فيديو: أم سورية تلد طفلها تحت أنقاض منزلها الذي دمره الزلزال في سوريا

انتشرت أخبار بوفاة الأم بعد ولادة طفلها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 فبراير 2023
فيديو: أم سورية تلد طفلها تحت أنقاض منزلها الذي دمره الزلزال في سوريا

تداول مستخدموا التواصل الاجتماعي فيديو لرجل سوري يركض بسرعة وفي يديه طفل رضيع حديث الولادة ويحاول إنقاذه من برودة الجو ويبحث عن غطاء له يحميه.

وأوضح رواد مواقع التواصل الاجتماعية أن والدته توفيت بعد ولادته تحت الأنقاض وتركته وحيدًا، وذلك في بلدة جندرس شمال غرب حلب في سوريا.

وبعد نشر الفيديو تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي بكثرة، وتصدر تريند الفيسبوك، حيث انتشر الفيديو بسرعة البرق وحاز على تعاطف كبير بين مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم معبرين عن حزنهم وأسفهم لهذا الطفل الرضيع ووالدته في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها سوريا الآن.

زلزال تركيا وسوريا

في الساعات الأول من صباح يوم الاثنين ضرب زلزال قوي بدرجة 7.7 على مقياس ريختر مدينة كهرمان مرعش في تركيا وتأثر بالزلزال 10 مدن سورية، كما شعر به عدة مدن على الحدود السورية التركية.

وشعر بالزلزال دول مثل مصر ولبنان والعراق والأردن، ولكن الضرر الأكبر كان على سوريا الواقعة على الحدود التركية.

وبعد دقائق من الزلزال الأول ضرب زلزال آخر بدرجة 6.5 ثم تبع الزلزال العديد من الهزات الارتدادية التي أثرت على المباني.

وفي الساعات الأولى من ساعات الصباح ليوم الثلاثاء ضرب زلزال جديد قوته 5.6 درجة على مقياس ريختر وسط تركيا، ووفقًا للمركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازي فإن الزلزال كان على عميق كيلومترين.

ومنذ البارحة ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الضي ضرب تركيا إلى أكثر من 2900 قتيلًا في تركيا، بينما ارتفعت الحصيلة الإجمالية لأعداد القتلى بتركيا وسوريا إلى أكثر من 4 آلاف قتيل وآلاف الجرحى والمصابين.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردغوان أنه من الصعب تحديد العدد الدقيق للجرحى والقتلى في هذا الزلزال، فقد هُدم بسبب الزلزال ما يزيد عن 6 آلاف منزل في 10 مدن تركية، وهناك العديد من العالقين تحت الأنقاض حتى الآن.

اقرأ أيضًا: فيديوهات توضح قوة الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا وأسفر عن مقتل المئات

جهود الإنقاذ مستمرة

نشرت تركيا منذ بداية الأزمة أكثر من 24 ألف من رجال البحث والإنقاذ في منطقة الزلزال، ووفقًا لمدير إدارة الكوارث والطوارئ التركي، أورهان تتار، فإنه يتوقع وصول أفراد إنقاذ إضافيين رغم حالة الطقس السيئة التي تعيق من عملهم.

وقال تتار إن الأحوال الجوية السيئة تصعب على رجال البحث والإنقاذ عملهم، كما أنها تصعب من نقلهم إلى مكان الكارثة، فدرجات الحرارة انخفضت إلى 5 درجات مئوية تحت الصفر.

وأشار تتار  إلى أن هناك 10 سفن تنقل الجرحي إلى مستشفيات خاصة من ميناء الإسكندرون، وهناك نحو 55 مروحية نفذت 154 طلعة جوية لنقل المساعدات الطارئة وتوزيع المواد الغذائية والملابس.

وذكرت إدارة الكوارث التركية أنها تلقت أكثر من 11 ألف بلاغًا عن انهيار بنايات، وتم التأكد من 5775 منها فقط.