حاسوب Lenovo Ideapad 100S

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 16 سبتمبر 2021
حاسوب Lenovo Ideapad 100S

وفقاً لأسعار الحواسيب اليوم، فمن شبه المستحيل إيجاد حاسوب جديد بسعر 200 دولار أمريكي، لكن مع وجود Lenovo Ideapad 100S فالأمر يبدو ممكناً للغاية، فهذا الحاسوب لم يصنع ليكون الأقوى أداء أو الأكثر تحملاً مثلاً، لكنه يقدم أداءً لا بأس به، ويوفر خياراً مثالياً لحاسوب ثانوي أو حاسوب لتصفح الانترنت والمهام البسيطة فقط، لقاء سعر بات يعد رخيصاً اليوم حيث لا يتجاوز 200 دولار أمريكي.

المواصفات الإسمية لحاسوب Lenovo Ideapad 100S

  • حجم الشاشة: 11.6 إنش.
  • دقة الشاشة: 768x1366.
  • المعالج (CPU) سي بي يو: Intel Atom Z3735F رباعي النوى يعمل بتردد 1.33GHz.
  • ذاكرة التخزين العشوائي (RAM) رام: 2GB غير قابلة للتوسيع.
  • ذاكرة التخزين الداخلي: 32GB من نوع eMMC.
  • معالج الرسوميات: Intel HD Graphics.
  • الوزن: 0.95 kg.
  • السماكة: 17.5mm.
  • البطارية: حوالي 9 ساعات من تصفح الويب.
  • المآخذ: مأخذا USB 2 (دون وجود مآخذ من نوع USB Type-C الجديدة)، ومدخل سماعات ومخرج HDMI، بالإضافة إلى قارئ بطاقات ذاكرة من نوع SD.
  • السعر: 199 دولار أمريكي (حوالي 750 ريال سعودي).
  • نظام التشغيل: Microsoft Windows 10 Home.

إيجابيات حاسوب Lenovo Ideapad 100S

  • حياة طويلة للبطارية تستمر حتى 9 ساعات من تصفح الويب.
  • تصميم جميل ومثير للاهتمام، ولا يوحي بأن الحاسوب من الفئة الأدنى.
  • زوايا عرض جيدة جداً للشاشة.
  • أزرار كبيرة (وهو أمر نادر الوجود في الحواسيب التي تمتلك شاشات صغيرة إلى هذا الحد).

عيوب حاسوب Lenovo Ideapad 100S

  • لوحة المفاتيح تعاني من بعض المشاكل في الملمس والضغط على الأزرار.
  • لوحة اللمس لا تدعم الاختصارات.

تقييم تصميم لابتوب Ideapad 100S

تصميم أنيق ومميز لحاسوب Ideapad 100S

مع كون الحاسوب يقع في أدنى الترتيب عند الحديث عن السعر، فمن المستغرب أن تصميمه لا يوحي أبداً بأنه حاسوب رخيص، بل يعكس لمسات أنيقة وشكلاً مميزاً مع ألوانه البراقة التي تتضمن الأحمر والأزرق والرمادي والأبيض، ملونة الجزء الخارجي من الحاسوب والمصنوع من البلاستيك غير اللامع ذي التكلفة المخفضة، إضافة للشكل الأنيق مع كونه شديد المقاومة لانطباعات بصمات الأصابع عليه.

بأبعاد هي 292x201.9x17.5 mm ووزن أخف من 1 kg فالحاسوب بالتأكيد واحد من أسهل الحواسيب للحمل سواء باليد أو في الحقيبة، وهو بذلك أفضل من معظم منافسيه حيث يزن كل من Acer Aspire One Cloudbook و Lenovo 100S Chromebook (وهو الإصدار الذي يعمل بنظام Google Chrome OS من الحاسوب) أكثر منه بقليل، ولا يتفوق عليه سوى حاسوب Asus EeeBook X205TA الذي يزن أقل منه بعدة غرامات فقط.

يمكن توسيع الذاكرة المتاحة في حاسوب Lenovo Ideapad 100S

عادة ما تأتي الحواسيب العاملة بنظام Microsoft Windows OS مع أقراص صلبة (HDD) أو أقراص من نوع SSD، مع مساحات تخزين تصل حتى 2TB في بعض الحالات، لكن ذلك ليس شائعاً عند الحديث عن الحواسيب من الفئة الأرخص في السوق، حيث يأتي معظمها مع ذاكرة تخزين داخلي من نوع eMMC (وهي أبطاً من HDD ولا تقارن أبداً بالسرعة الكبيرة التي تصل إليها أقراص SSD) بحجم يتراوح بين 16GB و 64GB.

والحاسوب هنا يقع في المنتصف مع استخدامه لذاكرة من نوع eMMC بحجم 32GB، لكن الحجم المتاح حقاً للاستخدام لا يعدو عن 17GB فقط مع كون المساحة المتبقية مشغولة بنظام التشغيل الكبير.

من الممكن توسيع الذاكرة المتاحة باستخدام بطاقات ذاكرة من نوع SD، حيث يبلغ سعر الواحدة ذات حجم 64GB حوالي 20 دولار أمريكي وسطياً، أو من الممكن الاستفادة من مساحة 1TB من التخزين السحابي التي تأتي مرفقة مع حزمة Office 365 المثبتة مسبقاً على الحاسوب.

شاشة العرض ومكبرات الصوت لحاسوب Ideapad 100S

شاشة حاسوب بدقة جيدة

مع شاشة بحجم 11.6 إنش تقدم دقة لا تزيد عن 768x1366 فالحاسوب بالطبع ليس مهيأً لينافس الشاشات المذهلة التي تقدمها الحواسيب من الفئة العليا، لكن بالنسبة للحواسيب من فئته فالحاسوب يمتلك شاشة جيدة للغاية وأفضل من المتوقع، تقدم جودة عرض جيدة للغاية وتفاصيل واضحة إلى حد بعيد، كما أن زاوية العرض مذهلة حيث أن الألوان لن تتغير حتى عند النظر إلى الشاشة بزوايا ميل حتى 90 درجة لليمين أو اليسار.

تستطيع الشاشة عرض 62% من طيف sRGB فقط، وهي نتيجة سيئة عموماً، لكنها أفضل من إصدار Chromenook من الحاسوب ومن الحاسوب المنافس Acer Aspire Cloudbook، لكنها أدنى من نتيجة حاسوب Asus EeeBook X205TA الذي يستطيع تمثيل 68% من طيف sRGB.

بالنسبة لمكبرات الصوت، فهي تقع على الجانب السفلي للحاسوب وتقدم صوتاً مرتفعاً كفاية ليملأ غرفة متوسطة الحجم، لكنه ليس بالدقة العالية المرجوة (وإن كان ذلك أمراً متوقعاً من حاسوب من الفئة الأدنى)، مع كون مكبرات الصوت تقدم أداءً أفصل بشكل ملحوظ عند وضعها على سطح أملس (مثل طاولة) بدلاً من أن يوضع على الفخذين مثلاً.

لوحة المفاتيح واللمس للحاسوب

لوحة مفاتيح بأزرار كبيرة نسبيا

العيب الأساسي للوحة المفاتيح يأتي من الإحساس المزعج نسبياً عند الضغط على المفاتيح، حيث ترتد بشكل لا يعطي إحساساً دقيقاً بكون الزر قد ضغط أم لا، لكن عدا عن ذلك فلوحة المفاتيح مثيرة للإعجاب عموماً، مع حجم كبير للمفاتيح ومسافات فاصلة مناسبة، بالإضافة للشكل المقعر الذي يجعل الضغط على زر محدد أمراً أسهل ويوفر من الأخطاء بشكل كبير؛ مما يسمح بتحقيق سرعة كتابة متوسطة على الحاسوب دون أي بطء عن المعتاد، على الرغم من العيب الوحيد الذي تعاني منه اللوحة.

لوحة اللمس تأتي بحجم صغير نسبياً (وهو أمر متوقع في حاسوب بشاشة بحجم 11.6 إنش فقط)، لكن عند استخدامها فهي تقدم سرعة استجابة عالية ودقة كبيرة للمس، ولو أنها تعاني من مشكلة كبيرة وهي غياب الاختصارات السريعة، مثل تقريب إصبعين لبعضهما للتبعيد أو إبعادهما عن بعضهما للتقريب أو حتى السحب بإصبعين معاً للانتقال الأفقي أو العمودي في صفحات الويب.

أداء جيد مقارنة بالفئة السعرية لحاسوب Lenovo Ideapad 100S

مع معالج رخيص من نوع Intel Atom و 2GB فقط من ذاكرة التخزين العشوائي فالحاسوب لم يجهز أبداً للمهام الصعبة، لكن بالنسبة للمهام المعتادة للحواسيب في مجاله فهو جيد جداً، حيث أنه مناسب للغاية لتصفح الإنترنت (ويستمر بالأداء السريع حتى مع 12 نافذة مفتوحة ضمن متصفح Google Chrome)، كما أنه لا يعاني من أي مشاكل عند مشاهدة الأفلام والفيديو أو تعديل الملفات المكتبية وغيرها، لكنه بطبيعة الحال غير مناسب أبداً لتشغيل الألعاب أو برامج التصميم المستنزفة للموارد.

عند مقارنة الحاسوب بأقرانه، فهو يحقق أداء شبه مطابق لمنافسه Asus EeeBook X205TA ويتفوق على حاسوب Acer Aspire One Cloudbook بشكل كبير على منصات الاختبار، ولو أن فرق الأداء ليس بوضوح الفرق الظاهر على منصات الاختبار مثل منصة GeekBench 3.

ذاكرة التخزين الداخلية تقع على الجانب السيء بالنسبة للمنافسين، فمع سرعة نقل بيانات لا تتجاوز 31 MB/S يقع الحاسوب خلف كل من Acer Aspire One Cloudbook الذي يتيح سرعة 34.6 MB/S وAsus EeeBook X205Ta المتفوق بسرعة تتجاوز 41 MB/S.

بطارية كبيرة وأكثر من كافية في حاسوب Lenovo Ideapad 100S

مع 9 ساعات و 40 دقيقة من تصفح الإنترنت عبر شبكة Wi-Fi فالبطارية ليست مشكلة أبداً بالنسبة لهذا الحاسوب، حيث تكفي ليوم عمل متوسط، ويمكن أن تمتد لوقت أطول بقليل عند استخدام أوضاع توفير الطاقة وتقليل إضاءة الشاشة للحد الأدنى.

في النهاية.. بالنسبة لحاسوب ثانوي (أو حاسوب مخصص لتصفح الإنترنت بالدرجة الأولى) فهذا الحاسوب مناسب للغاية، حيث يقدم بطارية بحياة طويلة مع حجم صغير سهل الحمل، والأهم أنه يأتي بسعر رخيص للغاية ولا يتجاوز 200 دولار أمريكي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة