• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خالد عزيز الذاكر

    • اسم الشهرة

      خالد عزيز

    • اللقب

      المحارب

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 يوليو 1981 (العمر 42 سنة)
      الرياض

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2002 - 2012

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

يمتلك لاعب كرة القدم السعودي المعتزل خالد عزيز مسيرة كروية مميزة تمكن من خلالها أن يحصل على لقب "المحارب" ولم يبدع فقط في ناديه الهلال، ولكن مسيرته الدولية كانت مثيرة للإعجاب، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة خالد عزيز ونشأته

خالد عزيز الذاكر هو لاعب كرة قدم سعودي سابق لعب في مركز الوسط المحوري في نادي الهلال والمنتخب السعودي ولد في مدينة الرياض في 14 يوليو عام 1981 وبدأ مسيرته الكروية عام 2000 واعتزل كرة القدم عام 2012.

مشواره الكروي

بدأ خالد عزيز مشواره الكروي مع نادي الهلال، وبدأ تدريباته مع الفريق في نادي الهلال تحت إشراف المدرب الهولندي إديموس، وأصبح فيما بعد ضمن التشكيلة الأساسية للفريق.

لعب بقميص رقم 6، وكان أول ظهور له مع فريق الهلال السعودي كظهير أيمن وبديل للاعب أحمد الدوخي، وبفضل مهارته الكروية وقدرته على المراوغة تمكن من أن يصبح ضمن القائمة الأساسية للفريق، وخصوصًا بعد انتقال اللاعب خميس العويران إلى نادي الاتحاد.

في أول موسمين له مع النادي تلقى خالد العديد من الانتقادات الحادة والضغط من قبل جمهور الهلال، ولكن على الرغم من كل تلك الضغوطات تمكن من إثباته مكانته في الفريق، وأثبت جدارته كلاعب أساسي مع الهلال.

بعد أول موسمين تم التجديد للاعب لمدة 5 سنوات، وذلك بعد أن رضي الجمهور عنه وطالب بتنسيقه في الفريق، وذلك وفقًا للأمير عبد الله بن مساعد الذي شغل منصب رئيس نادي الهلال سابقًا.

مع نادي الهلال حقق خالد العديد من النجاحات والألقاب، فقد حصل مع فريقه على دوري المحترفين السعودي لخمسة مواسم، أول موسم حقق فيه خالد لقب الدوري مع الهلال كان موسم 2001- 2002 حينما حصل على اللقب أمام نظيره الاتحاد، ليصبح لقبه التاسع في تاريخه.

ساعد خالد بعد ذلك برفقة فرقته في حصول النادي على دوري المحترفين السعودي في موسم 2004-2005، حيث فاز الهلال بقلب البطولة بعد فوزه في البطولة النهائية بنتيجة هدف مقابل لا شيء أمام نظيره الشباب، ليصبح اللقب العاشر في تاريخه.

في هذا الموسم هبط نادي الرياض ونادي أحد إلى دوري الدرجة الأولى، وفي موسم 2006 تأهل الهلال إلى دوري أبطال آسيا عام 2006 بصفته وصيف الدوري.

في موسم 2007-2008 حصل الهلال على دوري المحترفين للمرة الحادي عشرة في تاريخه، وخبطت أندية الطائي والقادسية إلى دوري الدرجة الأولى، وفاز الهلال في الجولة الأخير بنتيجة هدف مقابل لا شيء أمام نظيره الاتحاد في مدينة جدة.

حقق الهلال دوري المحترفين في موسم 2009- 2010 وأصبح اسمه دوري زين السعودي للحترفين بعد حصول مجموعة زين على حقوق الرعاية الحصرية للدولي، واستطاع الهلال الظفر باللقب للمرة الثانية عشرة في تاريخه عندما كسب الحزب في الرس بثنائية نظيفة.

كان آخر دوري يحققه خالد مع الهلال في موسم 2010- 2011، وحصل الهلال على اللقب للمرة الثالثة عشر في تاريخه، فاز الهلال وتأهل إلى دوري أبطال آسيا عام 2012، وحصل النادي على مكافأة 2.5 مليون ريال سعودي.

من ضمن البطولات الأخرى التي حققها خالد مع الهلال كأس ولي العهد السعودي لمدة 7 مرات، وحقق خالد مع فريقه أول فوز له في هذه البطولة في عام 2003، وفيها فاز الهلال على الأهلي السعودي بهدف مقابل لا شيء، وأقيمت المباراة في استاد الملك فهد الدولي في الرياض.

ثاني لقب كأس الملك فهد يحرز خالد مع الهلال كان في موسم 2005، حيث فاز الهلال على نادي القادسية بهدفين مقابل هدف واحد، وأقيمت المباراة في ملعب الملك فهد الدولي في الرياض.

حقق النادي لقبه الثالث في موسم 2006 حينما فاز الهلال على الأهلي بهدف مقابل لا شيء وأقيمت المباراة على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، وكان الحكم هو مانويل ميخوتو غونزاليز.

وفي عام 2008 حقق خالد مع الهلال على كأس ولي العد السعودي للمرة الرابعة بعدما فاز الهلال بهدفين على الاتفاق بهدفين مقابل لا شيء، وأقيمت المباراة في ملعب الملك فهد الدولي.

في عام 2009 فاز الهلال على نادي الشباب بهدف مقابل لا شيء، وفي موسم 2010 حقق الهلال البطولة بعد فوزه على الأهلي بهدفين مقابل هدف واحد، وكان الحكم ماسيمو بوساكا.

وآخر بطولة كأس ولي العهد مع النادي كان في موسم 2011 أمام الوحدة السعودي وفيها فاز الهلال بخمسة أهداف مقابل لا شيء، وكان حكم المباراة كارلوس فيلاسكو كاربايو.

حقق خالد مع الهلال على بطولة كأس الاتحاد السعودي مرتين في موسم 2005 و2006، كما حصل على كأس الكؤوس الآسيوية في عام 2002 حيث فاز الهلال على نادي جيونبوك هيونداي الكوري الجنوبي في الوقت الإضافي بهدفين مقابل هدف واحد.

مغادرته نادي  الهلال

كشف خالد في حواره في برنامج "ركلة ترجيح" عبر قناة الرياضية التي تذيع برامجها على اليوتيوب أنه غادر نادي الهلال بسبب اتهامه بالحصول على الرشوة، لتعمد التعاون والطرد في مواجهة الكلاسيكو أمام الاتحاد.

حيث أوضح أن إحدى الشخصيات كان يستضيف بعض الصحفيين في مجلسهم ويدعوهم لتناول العشاء ثم يمنح كل واحد 500 ريال ليكتبوا تغريدات في اليوم التالي.

انتقاله إلى نادي الشباب والنصر

في عام 2011 وقع خالد مع نادي الشباب بعد غيابات تدريبية كثيرة له مع الهلال، وفي فترة الانتقالات الشتوية وقع عقدًا جديدًا مع نادي النصر، وكانت أيامه مع النصر أيامه الأخيرة في الملعب.

تغيب خالد عن مرافقة الفريق في معسكره في إسبانيا عام  ولم يسلم جواز سفره للإدارة لاستخراج فيزا الدخول، لذا رفض متارنا مدرب الفريق أن يكون خالد ضمن لاعبي المعسكر، وأيد هذا رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي.

قال خالد إنه عندما وصل إلى النصر وجد الفريق منقسمًا إلى أحزاب في ظل وجود محاربة لمحمد السعلاوي في الفريق، فلم يشعر بالانتماء، ولكنه لم يندم على الانتقال إلى النصر.

مشواره مع المنتخب

انضم خالد عزيز إلى صفوف المنتخب الأولمبي والمنتخب الأول، وكانت له عدة مشاركاته هامة أبرزها تصفيات كأس العالم عام 2006، ونهائيات كأس العالم في ألمانيا عام 2006.

حصل خالد على جائزة أفضل لاعب في المباراة الافتتاحية للمنتخب السعودي أمام تونس، وسجل طوال مسيرته الدولية هدفًا دوليًا واحدًا أمام منتخب اليونان في مباراة ودية أقيمت في الرياض استعدادًا لبطولة كأس العالم عام 2006.

شارك خالد كذلك مع المنتخب في بطولة كأس آسيا عام 2006، وتمكن المنتخب من الوصول إلى المباراة النهائية، وقدم مستوى كبير في هذه البطولة على الرغم من خسارة الفريق أمام منتخب العراق.

أتيت إلى النصر وكلًا في جهة، ليس كما كنا في الهلال أسرة واحدة، وكانوا يحاربون محمد السهلاوي.

أهم الأعمال

  • كأس الكؤوس الآسيوية

  • الدوري السعودي للمحترفين

  • كأس ولي العهد السعودي

  • كأس العالم 2006

  • كأس آسيا

  • كأس الاتحاد السعودي

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب في المباراة الافتتاحية بين السعودية وتونس

جميع أخبار