حكم نهائي على محمد رمضان في قضية الطيار الراحل وإغلاق باب القضية

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 نوفمبر 2021
حكم نهائي على محمد رمضان في قضية الطيار الراحل وإغلاق باب القضية

أعلنت محكمة النقض قرارها الأخير في قضية الفنان المصري محمد رمضان والطيار الراحل أشرف أبو اليسر.

ورفضت محكمة النقض طلب محمد رمضان بوقف تنفيذ حكم المحكمة الاقتصادية ليصبح الفنان المصري ملزماً بدفع 6 ملايين جنيه على إثر قضيته مع الطيار الراحل أبو اليسر.

وكان محمد رمضان قد تقدم إلى محكمة النقض عبر محاميه بطلب من أجل وقف تنفيذ حكم المحكمة الاقتصادية والذي يلزمه بدفع 6 ملايين جنيه كتعويض للأضرار التي تسبب فيها للطيار أشرف أبو اليسر.

وأيدت محكمة النقض قرار المحكمة الاقتصادية مع رفضها لطلب الفنان المصري محمد رمضان ليصبح الحكم نهائياً وغير قابل للطعن مرة جديدة.

وكشفت المحكمة الاقتصادية في حيثيات حكمها عن أن الفنان محمد رمضان استغل صورة قام بالتقاطها أثناء وجوده في كابينة قائد الطائرة وذلك من أجل الترويج لنفسه.

كما قام الفنان محمد رمضان بنشر فيديو كليب بعنوان "مش بتفتش في المطار" واستغل صورة الطيار الراحل في الترويج لنفسه وهو ما تسبب في أضرار جسيمة تنوعت ما بين مالية وأدبية للطيار أبو اليسر.

وكان محامي الطيار الراحل قد طالب بالحصول على 25 مليون جنيه كتعويض عن الأضرار التي وقعت على موكله، ولكن المحكمة الاقتصادية قضت بحصول الطيار على مبلغ 6 ملايين جنيه.

حكم على محمد رمضان في قضية الطيار 

واتخذت قضية محمد رمضان والطيار أشرف أبو اليسر منحنى آخر خلال يوليو من العام الماضي، بعد أن صدر حكماً بحبس الفنان المصري لمدة عام مع دفعه كفالة 10 آلاف جنيه وغرامة 20 ألف جنيه.

وأصدرت محكمة جنح الدقي حكماً بحبس محمد رمضان سنة وكفالة 10 آلاف جنيه وغرامة 20 ألف جنيه، في تهمة نشره فيديوهات على الإنترنت تسيء إلى الطيار أشرف أبو اليسر لتعد سباً وقذفاً.

وكان هناك دعوى قضائية مرفوعة من قبل مجدي حلمي محامي الطيار الموقوف ضد محمد رمضان، تم توجيه اتهام له بنشره فيديوهات على الإنترنت اساءت إلى سمعة وشرف ومكانة الطيار أشرف أبو اليسر، كما أنه ادعى عليه بمطالبته بمبلغ 9 ملايين ونصف، إلى جانب الاستهزاء به أثناء تصويره أحد أعماله داخل مستشفى.

قبل أن يستأنف الفنان محمد رمضان حكم المحكمة نظراً لأن هذا الحكم بمثابة الحكم الأولي. 

أزمة أشرف أبو اليسر ومحمد رمضان

حكم نهائي على محمد رمضان في قضية الطيار الراحل وإغلاق باب القضيةوتعود الأزمة بين الطرفين إلى سحب وزارة الطيران المصرية ترخيص مزاولة مهنة الطيار من الطيار أشرف أبو اليسر مدى الحياة، عقب سماحه لمحمد رمضان بالدخول إلى مقصورة قيادة الطائرة والتصوير داخلها، حيث نشر رمضان هذه الصورة عبر حساباته الرسمية مما تسبب في إنهاء المسيرة المهنية للطيار الراحل.

وعلى إثر ذلك، دخل أبو اليسر ومحمد رمضان في نزاع قانوني طويل؛ حتى قضت المحكمة الاقتصادية بتعويض مالي يقدر بـ 6 ملايين جنيه للأول نظراً للأضرار التي لحقت به جراء أزمة صورة الطائرة.

ووفقاً لوسائل إعلام محلية، جاء ذلك بناءً على القضية التي رفعها الطيار أشرف أبو اليسر بمطالبة الفنان محمد رمضان بتعويض مادي قدره 25 مليون جنيه نظراً لفصله من الوظيفة، إلا أن المحكمة ألزمت الثاني بدفع تعويض 6 ملايين جنيه.

وذكرت الدعوى القضائية بأن الفنان محمد رمضان استغل صورته في المقصورة مع الطيار أشرف أبو اليسر من أجل الترويج لفيديو كليب لأغنية جديدة «مش بتفتش في المطار»، تسببت هذه الصورة في إلحاق أضرار جسيمة مالية وأدبية للطيار أشرف أبو اليسر.

سحب رخصة الطيار من أشرف أبو اليسر

وكانت هذه الأضرار الجسيمة التي لحقت بالطيار أشرف أبو اليسر هي سحب رخصته مدى الحياة؛ حيث استندت هيئة الطيران المدني على قرارها إلى انتهاك أبو اليسر معايير السلامة أثناء الطيران، الذي سمح للفنان بالتواجد والتصوير في قمرة قيادة الطائرة، كما تم سحب رخصة مساعده لمدة عام.

وفاة الطيار أشرف أبو اليسر

وتوفي الطيار أشرف أبو اليسر، في يوم 24 أبريل 2021، عقب تعرضه لأزمة صحية شديدة منذ فترة تتجاوز الشهر ألزمته الدخول إلى أحد المستشفيات منذ ذلك الوقت حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، وفقاً لما جاء بموقع «اليوم السابع» المصري.

تعليق الفنان محمد رمضان على وفاة الطيار أشرف أبو اليسر

ومن ناحيته، نشر محمد رمضان منشوراً عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، عقب وفاة الطيار أشرف أبو اليسر: «إنا لله وإنا إليه راجعون، الطيار أشرف أبو اليسر في ذمة الله، ربنا يرحمه برحمته التي وسعت كل شيء ويسكنه فسيح جناته ويصبر كل أهله وأحبابه».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة