إيلون ماسك يلوم الاحتياطي الفيدرالي على فقدان تسلا 600 مليار دولار

تأثر سهم تسلا بالمخاوف من أن شراء ماسك على تويتر يعد إلهاءً مكلفاً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 ديسمبر 2022
إيلون ماسك يلوم الاحتياطي الفيدرالي على فقدان تسلا 600 مليار دولار

ألقى الملياردير إيلون ماسك باللوم على الانخفاض الهائل في قيمة تسلا السوقية هذا العام على الاحتياطي الفيدرالي، مجادلاً بأن رفع البنك المركزي الأمريكي لأسعار الفائدة جعل سوق الأسهم أقل جاذبية للمستثمرين.

تسلا تفقد 600 مليار دولار

«تسلا تنفذ أفضل من أي وقت مضى!» غرد ماسك عبر تويتر، رداً على أحد المساهمين في شركة تسلا الذي ألقى باللوم عليه في التراجع بنحو 600 مليار دولار في القيمة السوقية لشركة تسلا هذا العام.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة تسلا وسبيس إكس وتويتر: «نحن لا نتحكم في الاحتياطي الفيدرالي، هذه هي المشكلة الحقيقية هنا».

كان ارتفع معدل التضخم في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياته في 40 عاماً هذا العام، مما دفع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة مما يقرب من الصفر في مارس إلى أكثر من 4% اليوم في محاولة لتهدئة الاقتصاد وكبح وتيرة ارتفاع الأسعار.

انخفاض قيمة الأسهم

تشجع المعدلات المرتفعة على الادخار أكثر من الإنفاق وتجعل الاقتراض أكثر تكلفة؛ مما يعني أنها تؤثر عادة على أسعار الأصول.

وأوضح ماسك في تغريدة متابعة أن ارتفاع الأسعار يعزز عائدات الأصول منخفضة المخاطر مثل الديون الحكومية، مما يعزز جاذبيتها بالنسبة للأصول الأكثر خطورة مثل الأسهم.

وقال ماسك: «مع اقتراب معدل العائد الحقيقي- الخالي من المخاطر- من أذون الخزانة من معدل العائد الأكثر خطورة من الأسهم، تنخفض قيمة الأسهم. على سبيل المثال، إذا كان لكل من أذون الخزانة والأسهم معدل عائد بنسبة 10%، فسيشتري الجميع الأولى فقط».

تعرضت أسهم الشركات سريعة النمو مثل تسلا لضربة قوية بشكل خاص هذا العام، حيث يتم تقييمها بشكل أساسي بناءً على التدفقات النقدية المستقبلية. يجد المستثمرون أن هذه التدفقات النقدية المتوقعة أقل جاذبية عندما ترتفع الأسعار، ويمكنهم كسب عوائد قوية وأكثر أماناً في مكان آخر، ويهدد الركود بتدمير ثرواتهم.

انخفاض سعر سهم تسلا

ومع ذلك، انخفض سعر سهم تسلا بأكثر من النصف هذا العام لأسباب أخرى. على سبيل المثال، حذر ماسك من الانكماش في سوق العقارات في الصين وأن أزمة الطاقة في أوروبا قد تؤثر على الطلب على سيارات الشركة في الأشهر المقبلة.

علاوة على ذلك، أعرب العديد من مساهمي تسلا عن مخاوفهم من أن تويتر، الذي اشتراه ماسك مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر، أصبح مصدر إلهاء مكلف.

ينشغل الملياردير التكنولوجي بإصلاح شركة التواصل الاجتماعي، وقد باع حوالي 8 مليارات دولار من أسهم تسلا في الأسابيع الأخيرة، على الأرجح لخدمة مليارات الدولارات من القروض المصرفية التي استخدمها لتمويل عملية الاستحواذ.

انتقد ماسك بنك الاحتياطي الفيدرالي مراراً وتكراراً لقيامه برفع أسعار الفائدة بشدة هذا العام. وقد حذر من أنها بحاجة إلى خفض أسعار الفائدة على الفور، حيث إن المستويات الحالية «تضخم بشكل كبير احتمالية حدوث ركود حاد».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة