أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين "ك"

تعرّف على أهمية الحصول على فيتامين ك

  • تاريخ النشر: السبت، 10 سبتمبر 2022
أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين "ك"

فيتامين ك من الفيتامينات بالغة الأهمية لصحة الجسم. وهو على عكس العديد من الفيتامينات الأخرى، لا يستخدم عادة كمكمل غذائي. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على فيتامين ك ومصادر الحصول عليه من الأطعمة.

ما هو فيتامين ك؟

فيتامين ك هو مجموعة من المركبات. من أهم هذه المركبات التي يتكون منها: فيتامين ك 1 وفيتامين ك 2.

فيتامين ك هو فيتامين بالغ الأهمية لصحة الجسم، فهو يلعب دورًا رئيسيًا في المساعدة على تجلط الدم، ومنع النزيف الزائد. على عكس العديد من الفيتامينات الأخرى، لا يستخدم فيتامين ك عادة كمكمل غذائي.

يتم الحصول على فيتامين ك 1 من الخضر الورقية وبعض الخضروات الأخرى. فيتامين ك2 عبارة عن مجموعة من المركبات يتم الحصول عليها بشكل كبير من اللحوم والجبن والبيض، ويتم تصنيعها بواسطة البكتيريا. فيتامين ك 1 هو الشكل الرئيسي لمكملات فيتامين ك المتوفرة.

يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من فيتامين ك إلى زيادة خطر الإصابة بالنزيف غير المنضبط. في حين أن نقص فيتامين ك قد يكون نادرًا لدى البالغين، إلا أنه شائع جدًا عند الأطفال حديثي الولادة. يعتبر حقنة واحدة من فيتامين ك لحديثي الولادة أمرًا قياسيًا.

أهمية فيتامين ك

يُفيد فيتامين ك الجسم بطرق مختلفة، منها:

  • دعم وتعزيز صحة العظام: يبدو أن هناك علاقة بين انخفاض تناول فيتامين ك والإصابة بهشاشة العظام. أشارت العديد من الدراسات إلى أن فيتامين ك يدعم الحفاظ على قوة العظام، ويحسن كثافة العظام ويقلل من خطر الإصابة بالكسور.
  • تعزيز الصحة المعرفية: ارتبطت زيادة مستويات فيتامين ك في الدم بتحسين الذاكرة العرضية لدى كبار السن. وجدت إحدى الدراسات أن الأفراد الأصحاء الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا ولديهم مستويات أعلى من فيتامين ك1 في الدم كانوا أفضل في أداء الذاكرة اللفظية العرضية.
  • دعم صحة القلب: قد يساعد فيتامين ك في الحفاظ على ضغط الدم منخفضًا عن طريق منع التمعدن، حيث تتراكم المعادن في الشرايين. هذا الأمر يحدث بشكل طبيعي مع تقدم العمر، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب. أيضًا، يُقلل تناول كمية كافية من فيتامين ك من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك

من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك ما يلي:

  • السلق السويسري الخام: يحتوي على 332٪ من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين ك لكل وجبة. 100 جرام من السلق السويسري يحتوي على 830 ميكروجرام من فيتامين ك وهو ما يُعادل 692٪ من الاحتياج اليومي.
  • الكرنب المطبوخ: 100 جرام من الكرنب المطبوخ يحتوي على 407 ميكروجرام من فيتامين ك، وهو ما يُعادل 339٪ من الاحتياج اليومي.
  • السبانخ الخام: 100 جرام من السبانخ الخام تستطيع أن تُزودك بنحو 483 ميكروجرام من فيتامين ك وهو ما يُعادل 402٪ من الاحتياج اليومي.
  • البروكلي المطبوخ: 100 جرام من البروكلي المطبوخ يُقدم 141 ميكروجرام من فيتامين ك وهو ما يُعادل 118٪ من الاحتياج اليومي.
  • الكبد البقري: 100 جرام من الكبد البقري يُقدّم 106 ميكروجرام من فيتامين ك ، أي 88٪ من الاحتياج اليومي.
  • الدجاج: تناول 100 جرام من الدجاج يُزودك بنحو 60 ميكروجرام من فيتامين ك، وهو ما يُعادل 50٪ من الاحتياج اليومي.
  • الفاصوليا الخضراء المطبوخة: 100 جرام من الفاصوليا الخضراء يُقدّم نحو 48 ميكروجرام من فيتامين ك.
  • البرقوق: 100 جرام من البرقوق يُقدّم 60 ميكروجرام من فيتامين ك، وهو ما يُعادل 50٪ من الاحتياج اليومي.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة