• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      دلال عبد العزيز

    • اسم الشهرة

      دلال عبد العزيز

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      17 يناير 1960 (العمر 61 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      07 أغسطس 2021
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الزراعة + كلية الإعلام + كلية الآداب

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      سمير غانم (1984 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      دنيا سمير غانم إيمي سمير غانم

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1971 - 2021

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

وجهها كان يرسم ابتسامة تجعلها تخترق قلبك بمجرد رؤيتها على الشاشة، وإذا تحدثت يدخل حديثها للقلب مباشرة وإذا قدمت دوراً أبدعت، إنها الفنانة المصرية الراحلة دلال عبد العزيز التي غيبها الموت فجأة نتيجة مضاعفات إصابتها بفيروس كورونا، "دلال" خلفت ورآها إرثا كبيرا من العطاء سواء للفن أو الفنانين. مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة دلال عبد العزيز وحياتها

يوم 17 يناير عام 1960 في قرية فرغان، بمحافظة الشرقية، ولدت دلال عبد العزيز لأسرة ميسورة الحال، حصلت في بداية حياتها على بكالوريوس زراعة من جامعة الزقازيق.

وفي إحدى فترات حياتها بعد احترافها الفن سيطر عليها شغف الدراسة، فحصلت على بكالوريوس من كلية الإعلام بجامعة القاهرة، وحصلت على ليسانس من كلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة الإنجليزية، ثم حصلت على دبلومة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة في العلوم السياسية.

كانت دلال تحلم أن تكون ممثلة منذ صغرها، وهي فتاة عمرها 17 عاما بدأ مسيرتها من خلال مجموعة من الأدوار الصغيرة في بعض الأعمال، حتى قدمها المخرج الشهير نور الدمرداش للمسرح، فتألقت في المسرح، التلفزيون والسينما وحصلت على العديد من الأدوار والعديد من التكريمات والجوائز.

مسيرتها الفنية

بدأت مسيرتها الفنية من خلال المشاركة في التلفزيون وثاني أعمالها كان في عام 1979 من خلال مسلسل الرجل الذي أحبه، وفي عام 1980 قدمت مسلسل مبروك جالك ولد ومسلسل أصيلة.

في عام 1981 قدمت مسلسل قلبي على ولدي، ومسلسل الأبرياء، وشاركت في الجزء الأول من مسلسل أبواب المدينة، في عام 1982 قدمت مسلسل كان يا ما كان ومسلسل أديب.

في عام 1983 قدمت مسلسل عالم عم أمين، مسلسل الرحلة 83، والجزء الثاني من مسلسل أبواب المدينة، وفي عام 1984 قدمت مسلسل دعوني أعيش ومسلسل عصفور في القفص.

في عام 1985 قدمت خمسة أعمال وهي مظاهر كدابة، صعود بلا نهاية، حلم الليل والنهار، المرشدي عنتر، أسيرات الحب، وفي عام 1987 قدمت ثلاثة أعمال وهي سنوات الضحك والدموع، المنعطف، والخديعة.

في عام 1987 قدمت وشاءت الأقدار، والجزء الأول من ليالي الحلمية، ومسلسل النهر لا يحترق، وفي عام 1988 قدمت مسلسل مولد في الوقت الضائع، ومسلسل الفدان الأخير.

في عام 1989 قدمت الجزء الثاني من مسلسل ليالي الحلمية ومسلسل أيوب، وفي عام 1990 قدمت ثلاثة أعمال وهي اللاعبون بالنار، الطوفان، وإسطبل عنتر.

في عام 1991 قدمت مسلسل سحور على مائدة أشعب، وفي عام 1992 قدمت مسلسل حافة الهاوية، المنزل الخلفي، ومسلسل السوق، وفي عام 1993 قدمت مسلسل أبدا لم يكن لها ومسلسل دموع صاحبة الجلالة.

في عام 1994 قدمت مسلسلها الشهير لا، وفي العام التالي قدمت في بيتنا رجل، وفي عام 1996 قدمت ألف ليلة وليلة، مسلسل الصبر في الملاحات، ومسلسل قليل من الحب كثير من العنف، ومسلسل سعد اليتيم.

في عام 1998 قدمت 6 مسلسلات من أشهرها السيرة الهلالية ومسلسل الأب، وفي العام التالي قدمت 10 مسلسلات من أشهرها دمعة على خد الزمن، بنت الأسيوطي، ومسلسل افتح قلبك.

في عام 2000 قدمت مسلسل سوق الرجالة، بيت الزعفراني، ومسلسل الجحيم رجل، وفي عام 2001 قدمت وتاهت بعد العمر الطويل والمسلسل الشهير للعدالة وجوه كثيرة، قسمتي ونصيبي، مسلسل شجر الأحلام، إلى جانب المسلسل الشهير حديث الصباح والمساء.

في عام 2002 قدمت ثمار الوهم، زمن عماد الدين، أنسى اللي فات يا فرحات ومسلسل البشكار.

أشهر أعمال دلال عبد العزيز

تألقت دلال عبد العزيز في التلفزيون والسينما والمسرح، ومن أشهر أعمالها في التلفزيون مسلسل الناس في كفر عسكر في عام 2003، ومسلسل أحلام البنات في عام 2004، ومسلسل ابن الأرندلي في 2009.

وفي 2011 تألقت في دوران شبرا، وفي 2012 لحظات حرجة، وشاركت ابنتها دنيا عدة أعمال مميزة أهمها مسلسل نيللي وشريهان. كما تألقت في مسلسل أرض النفاق مع الفنان محمد هنيدي.

وقدمت مسلسل فلانتينو مع الزعيم عادل إمام في 2020 وفي 2021 قدمت مسلسل في بيتنا روبوت وآخر أعمالها في التلفزيون كان مسلسل ملوك الجدعنة في 2021 مع عمرو سعد ومصطفى شعبان.

وفي السينما كان لديها رصيد كبير من الأفلام من أشهرها النصاب والكلب، امرأة وظل رجل، فيلم القانون لا يعرف الحب، فيلم صراع الزوجات، وفيلم لصوص خمس نجوم.

وتألقت مع الزعيم عادل إمام في فيلم النوم في العسل في عام 1996، ومبروك وبلبل مع أحمد حلمي، وتعاونت معه في فيلمه الشهر آسف على الإزعاج.

وكان لها حضور مميز في فيلم العالمي مع يوسف الشريف، وفيلم سمير وشهير وبهير، وفيلم البدلة مع تامر حسني، وآخر مشاركتها في السينما كان فيلم أعز الولد مع الفنانة ميرفت أمين في 2021، وقدمت فيلم فرق خبرة في نفس العام مع هدى المفتي ومحمد الشرنوبي.

دلال عبد العزيز وسمير غانم

في عام 1981 شاركت دلال مع الفنان سمير غانم والفنان جورج سيدهم في مسرحية أهلا يا دكتور، اهتم الفنان سمير غانم بها بشكل كبير حتى وقعت فيه حبه وبدأت تطارده من أجل الزواج.

إلا أنه كان يتهرب منها ويقول لها إنه لها أنه لن يتزوج مرة أخرى، فتزوج قبل منها مرتين ولم تستمر أي منهم بسبب علاقاته النسائية المتعددة، إلا جانب أنه كان يكبرها بـ 23 عاما، فهو من مواليد 1937.

إلا أنها كما صرحت عدة مرات أصرت وبدأت في الإلحاح عليه من أجل الزواج، وتدخل كثير من الأصدقاء المشتركين لإقناعه، وفي عام 1984 وقع الزواج، الذي استمر حتى آخر يوم في حياة كل منهم.

وأثمرت الزيجة عن إنجاب كل من الفنانة دنيا سمير غانم عام 1985 والفنانة إيمي سمير غانم عام 1987، وأصبحت الفنانة دلال جدة في عام 2014 بعدما وضعت ابنتها دنيا أول حفيدة لها وهي كايلا.

وكشفت "دلال" في عدة لقاءات عن كرهها للطبخ، وأنها كانت تعتمد في بداية حياتها على والدتها لإعداد الطعام لهم، وبعد رحيلها بدأت الأسرة في الاعتماد على طلب الأكل الجاهز من الخارج. وكانت الفنانة القديرة تحرص في أواخر أيامها على حمل سبحة حمراء اللون في أي مكان تذهب إليه.

كما أنها كانت تحرص على حضور جنازات الفنانين بصحبة أصدقاء المقربين وهم الفنانة الراحلة رجاء الجداوي والفنانة ميرفت أمين.

وفاة دلال عبد العزيز

في عام 2021 أصيب الفنانة دلال بفيروس كورونا ودخلت المستشفى نتيجة مضاعفات المرض هي وزوجها الفنان سمير غانم، وفي 7 أغسطس عام 2021 رحلت عن عالمنا لتلحق برفيق حياتها الفنان سمير غانم الذي سبقه بشهور قليلة وتوفي في 20 مايو 2021.

بعد رحيلها كشف الفنان الدكتور أشرف زكي أن الفنانة دلال كانت من أكثر النجوم تطوعا ومساعدة للخير في حالة وجود أي حالة بين زملائها من الممثلين لا تستطيع تحمل تكاليف العلاج.

أهم الأعمال

  • مسلسل فلانتينو.

  • مسلسل الناس في كفر عسكر.

  • مسلسل أرض النفاق.

  • فيلم أعز الورلد.

جميع أخبار