• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      دينا عبد العزيز

    • اسم الشهرة

      دنيا عبد العزيز

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 نوفمبر 1982 (العمر 41 سنة)
      سوريا

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للسينما

    • الزوج

      مصطفى كامل (2022 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1987 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

طلت علينا الفنانة المصرية دنيا عبد العزيز وهي طفلة صغيرة، حيث بدأت مشوارها الفنية حينما كانت تعيش في الكويت، وقدمت دورًا صغيرًا في فيلم "صراع الزوجات" لتستمر بعدها بتقديم عدة أعمال فنية ناجحة حتى الآن، تعرف على مسيرتها الفنية في السطور التالية.

حياة دنيا عبد العزيز ونشأتها

هي ممثلة مصرية ولدت في سوريا لأب مصري وأم من أصول سورية أردنية في 1 نوفمبر عام 1982، وبدأت مشوارها الفني وهي طفلة.

عاشت دنيا طفولتها في الكويت، وفي إحدى زيارات الممثلة الراحلة دلال عبد العزيز لوالدتها عرضت عليها أن تقوم بدور صغير في فيلم "صراع الزوجات" لتبدأ مسيرتها الفنية وهي طفلة تبلغ من العمر 10 سنوات.

اشتهرت دنيا كممثلة وهي طفلة وحصلت على عدة جوائز، لذا قررت دراسة التمثيل، وتخرجت في المعهد العالي للسينما قسم إخراج.

وفاة والدتها

توفيت والدتها في في 12 أبريل عام 2020 بعد صراع مع مرض السرطان، حيث توفيت في مستشفى مصر الدولي بعد دخولها المستشفى لتعرضها لوعكة صحية، وبعد وفاتها نعاها الكثير من الفنانين في الوسط الفني منهم محمد رمضان، والفنانة بوسي.

وعانت دنيا كثيرًا بعد وفاة والدتها، حيث توفت وهي ممسكة بيديها، وقالت إن والدتها صاحبة الفضل عليها حتى بعد وفاتها، حيث لم تفارقها في مواقه التصوير، وكانت تقدم لها النصائح في حياتها.

زواجها

تزوجت دنيا عبد العزيز من رجل من خارج الوسط الفني وهو المهندس مصطفى كامل، حيث عقدت قرانها في 22 فبراير عام 2022، وأقامت حفل الزفاف في مايو من العام نفسه.

وحينما سُئلت إذا كانت تزوجت تنفيذًا لوصية والدتها الراحلة نفت الأمر تمامًا، حيث قالت إنها كانت صديقة مقربة له، وكانت والدتها تحب زوجها كثيرًا، وبعد تطور علاقتهما من صداقة إلى حب قالت لها عائلتها "دا حبيب مامتك" وهو ما شجعها على الزواج منه.

وقالت دينا إنها شعرت بالخجل الشديد حينما اعترف زوجها بحبه لها، فقد كان صديقها لسنوات ولم تكن متوقعة منه هذه الكلمة، حيث كانا صديقين منذ 12 عامًا.

احتفلت دنيا بحفل زفافها على البحر بمدينة نويبع جنوب سيناء، وحضر حفل زفافها عدد من الأصدقاء المقربين من داخل الوسط الفني وخارجه، وكان زفافًا نهاريًا، وأحيت الحفلة الفنانة الاستعارضية دينا.

لفتت دنيا الانتباه بملابسها في حفل زفافها، حيث ارتدت فستانا قصيراً وتخلت عن الكعب العالي، وكانت أجواء الفرح مرحة، حيث ارتدت الضيفات فستاين صفراء، وارتدى الضيوف الرجال قمصانا بيضاء.

وبعد الزفاف حرصت على توثيق شهر عسلها تحت وسم "بلدنا أحلى"، حيث نشرت مجموعة صور لها على حسابها الشخصي على إنستغرام وهي ترتدي ملابس بيضاء، وتقضي شهر عسلها في إحدى المدن الساحلية في مصر.

مشوارها الفني

بدأت دنيا عبد العزيز مشوارها الفني وهي طفلة حينما ظهرت في مشهد صغير من فيلم "صراع الزوجات" بترشيح من الفنانة دلال عبد العزيز صديقة والدتها.

وحينما كانت في سن العاشرة عادت الأسرة للعيش في القاهرة بعدما كانت تستقر في الكويت، وهناك قدمت دوراً في فيلم "أحوال شخصية" للمخرج شفقية شامية، ثم لعبت دور ابنة نجلاء فتحي في فيلم "الجراج" وحصلت على جائزة بسبب أدائها في هذا الفيلم.

شاركت بعد ذلك في عدة أعمال فنية، ففي عام 1996 شاركت في مسلسل "يوميات ونيس" وظهرت في عدة أجزاء تالية من العمل، كما شاركت في مسلسل "طريق الأحلام"، و"الحب الكبير"، و"أشواك الحب" وفيلم "المرأة والساطور".

وفي عام 1997 شاركت في مسرحية "عائلة ونيس" وفيلم "حنحب ونقب"، ومسلسل "الدوغري 90"، و"يأخذنا تيار الحياة"، و"بقيت الذكريات" و"حكاية جواز عرندس"، و"جريمة في قصر العدالة".

وفي عام 1999 شاركت في مسلسل "عمو عزيز"، و"خلف الأبواب المغلقة"، و"الابن الضال"، و"افتح قلبك"، وفي عام 2000 شاركت في مسلسل "عندما تثور النساء"، وفي عام 2001 شاركت في مسلسل "بنات أفكاري".

وفي عام 2002 شاركت في مسلسل "فارس بلا جواد"، و"أوراق مصرية" وفيلم "أمير الظلام"، ومسلسل "اجري اجري اجري"، وبعدها بعام لعبت دورًا مميزًا في فيلم "كلم مام" من بطولة عبلة كامل، وحسن حسني، كما شاركت في فيلم "قصاقيص العشاق" بطولة نبيلة عبيد.

شاركت أيضًا في مسلسل "صاحبك من بختك"، و"بياع المواويل"، و"البنات"، و"المقعد الخلفي"، و"أدهم وزينات والثلاث بنات".

وفي عام 2004 شاركت في مسلسل "حرب الدخان"، وفيلم "حالة حب"، و"أشتاتا أشتوت"، وبعدها بعام شاركت في مسلسل "ينابيع العشق"، وسيتكوم "عبد الحميد أكاديمي"، و"الشارد"، و"أحلامنا الحلوة".

وفي عام 2006 شاركت في فيلم "مهمة صعبة"، ومسلسل "مطعم تشي توتو" ومسلسل "لا أحمد ينام في الإسكندرية"، و"عفريت القرش"، و"خيوط في مسرح العرائس"، و"القاهرة ترحب بكم"، وفيلم "الفرقة 16 إجرام"، ومسلسل "العزبة"، و"أذكى غبي في العالم".

وفي عام 2007 شاركت في فيلم "عجميستا"، ومسلسل "عائلة مجنونة جدًا"، و"سكة اللي يروح"، و"ساعة عصاري"، و"خليها على الله"، و"حاسبوا منه"، و"العقاب".

وفي عام 2008 شاركت دنيا عبد العزيز في مسلسل "ليل الثعالب"، وفيلم "كابتن هيما"، ومسلسل "قلب الخطر"، و"بنت من الزمن دا"، و"الهاي سكول"، و"الفنار"، و"السماح".

وفي عام 2009 شاركت في مسلسل "نساء لا تعرف الندم"، و"فستان الفرح"، وفيلم "صياد اليمام"، ومسلسل "زهرة برية"، و"حواكة بوت"، و"بشرى سارة"، و"أنا قلبي دليلي"، و"العودة إلى الحياة"، و"العمدة هانم".

وفي عام 2010 شاركت في مسلسلات "سنوات الحب والملح"، و"أغلى من حياتي"، وفيلم "أحساسيس"، وفي عام 2011 شاركت في مسلسل "مسألة كرامة"، و"احنا الطلبة"، وفي عام 2013 شاركت في مسلسل "كان يا ما كان"، ومسرحية "رئيس جمهورية نفسه".

وفي عام 2015 شاركت في مسلسل "حواري بوخارست"، وفي عام 2016 شاركت في مسلسل "ونوس" و"شطرنج"، و"جراب حواء"، و"المغني"، والأسطورة"، وفي عام 2017 شاركت في مسلسل "عرايس خشب"، و"ظل الرئيس"، و"السرايا"، و"البارون"، و"الأب الروحي".

وفي عام 2018 شاركت في "رحيم"، ثم شاركت في مسلسلات "نصيبي وقسمتك"، و"قيد عائلي"، و"البرنس"، و"ورا كل باب"، و"المداح"، و"اللي مالوش كبير"، و"الحرير المخملي"، و"ملف سري".

أهم الأعمال

  • صراع الزوجات

  • الجراج

  • المداح

  • الأسطورة

  • فارس بلا جواد

  • أوراق مصرية

جميع أخبار