دليلك الشامل حول اختبار تحليل الشخصية MBTI وأنماطه 16 بالتفصيل

مؤشر نوع مايرز بريجز هو تقييم شخصي يصنف الأشخاص في فئة من 16 فئة. للقيام بذلك، تطرح MBTI أسئلة تستند إلى أربع فئات من التفضيلات: المنفتح مقابل الانطوائي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يوليو 2022
دليلك الشامل حول اختبار تحليل الشخصية MBTI وأنماطه 16 بالتفصيل

يعد اختبار MBTI أحد أكثر التقييمات النفسية شيوعًا، لكن النقاد جادلوا بأنه يفتقر إلى الصحة والموثوقية، في المقال التالي دليلك الشامل حول اختبار تحليل الشخصية MBTI وأنماطه 16 بالتفصيل

ما هو اختبار MBTI

مؤشر نوع مايرز بريجز هو تقييم شخصي يصنف الأشخاص في فئة من 16 فئة. للقيام بذلك، تطرح MBTI أسئلة تستند إلى أربع فئات من التفضيلات: المنفتح مقابل الانطوائي، والاستشعار مقابل الحدس، والتفكير مقابل الشعور، والحكم مقابل الإدراك. فعليًا، سينحدر الجميع نحو أحد طرفي الطيف لكل فئة من الفئات الأربع، مما يؤدي إلى تركيبة مكونة من أربعة أحرف، أو "نوع" (على سبيل المثال، ESTP، INFJ، إلخ).

وفقًا لجون هاكستون، رئيس قيادة الفكر في شركة Myers-Briggs، من المهم ملاحظة أنه في حين يُطلق على MBTI غالبًا اسم اختبار، لا توجد إجابات صحيحة أو خاطئة، حيث يتمتع كل نوع بنقاط قوته وضعفه. لذا، فإن كلمة "اختبار" ليست كلمة دقيقة حقًا.

مميزات اختبار MBTI

كان الهدف الأصلي لـ MBTI هو تحسين حياة العاملين من خلال توفير أساس منطقي لمواءمة الأشخاص مع الوظائف. تم تصميمه ليتم استخدامه كأداة توظيف، وطريقة ملائمة وسهلة الاستخدام لفرز الموظفين بطرق تزيد من سعادتهم وإنتاجية المؤسسات. اليوم، هي أداة شائعة يستخدمها الأفراد والمؤسسات على حد سواء، سواء كان ذلك لفهم أنفسهم بشكل أفضل أو لتحسين ديناميكيات مكان العمل.

عيوب اختبار MBTI

العيب الرئيسي لـ MBTI هو أنه قد لا يكون موثوقًا للغاية. يميل الأشخاص إلى الحصول على نتائج مختلفة إذا أجروا الاختبار أكثر من مرة. يحدث هذا 75 في المئة من الوقت، وفقًا لمراجعة من قبل الأكاديمية الوطنية للعلوم. بالإضافة إلى ذلك، لا يبدو أن اختبار MBTI يتطابق مع نتائج اختبارات الشخصية الأخرى باستثناء مجالات الانطوائية والانبساطية. لذلك، من المشكوك فيه أن MBTI قادرة على تقييم نوع الشخص على الإطلاق. يعتبر العديد من العلماء أن اختبار MBTI علم زائف، وبسبب صلاحيته المثيرة للجدل، فقد لا يكون استخدام الاختبار لأغراض التوظيف قانونيًا - كما تفعل العديد من الشركات.

أنماط الشخصية الـ 16 بالتفصيل.

غالبًا ما يتم وصف ESTJs على أنها أنواع منطقية وتتحمل المسؤولية. فهم حازمون ومهتمون بالتأكد من أن الأمور تسير بسلاسة ووفقًا للقواعد.

تلتزم ESTJs أيضًا بالتقاليد والمعايير والقوانين. لديهم معتقدات قوية ولديهم حكم معقول - ويتوقعون أن يلتزم الآخرون بهذه المبادئ أيضًا.

يشير ENTJ إلى الشخص الذي يتم تنشيطه من خلال الوقت الذي يقضيه مع الآخرين (منفتح)، والذي يركز على الأفكار والمفاهيم بدلاً من الحقائق والتفاصيل (iNtuitive)، والذي يتخذ القرارات بناءً على المنطق والعقل (التفكير) ويفضل التخطيط والتنظيم بدلا من تلقائية ومرنة (التحكيم). يُشار أحيانًا إلى ENTJs بشخصيات القائد بسبب دافعهم الفطري لقيادة الآخرين

يميل الأشخاص الذين يتمتعون بنوع شخصية ESFJ إلى أن يكونوا منفتحين، ومخلصين، ومنظمين، وحنونين. يكتسب ESFJs الطاقة من التفاعل مع الآخرين.

يتم وصفهم عادةً بأنهم صادرون ومجتمعيون. لديهم طريقة لتشجيع الآخرين على أن يكونوا في أفضل حالاتهم وغالبًا ما يجدون صعوبة في تصديق أي شيء سيئ عن الأشخاص المقربين منهم.

ENFJ تعني المنفتح ، والحدسي ، والشعور ، والحكم. يمثل نوع شخصية ENFJ، التي تمثل 2.5 ٪ فقط من السكان، كونها ودودة واجتماعية بشكل لا يصدق. يقول مايكل سيغوفيا، كبير المستشارين في شركة مايرز بريجز، إن mbg ENFJs غالبًا ما توصف بأنها اجتماعية ودافئة وودودة.

الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الشخصية منطقيون. عند اتخاذ القرارات، فإنهم يضعون قيمة أعلى للموضوعية بدلاً من المشاعر الشخصية. لا يحب ESTP أن يتم تثبيته من خلال التخطيط المفرط. بدلاً من ذلك، يحبون الارتجال وإبقاء خياراتهم مفتوحة.

ESFP (المنفتح ، والاستشعار ، والشعور ، والإدراك) ، إنهم يحبون أن يكونوا مركز الاهتمام وغالبًا ما يوصفون بأنهم فنانون أو "مهرجون صف". ESFP هو عكس نوع شخصية INTJ.

وفقًا لعالم النفس ديفيد كيرسي، مطور أداة فرز مزاج Keirsey، فإن ما يقرب من 4 ٪ إلى 10 ٪ من جميع الأشخاص لديهم نوع شخصية ESFP.

إن ENTPs أقل اهتمامًا بتفاصيل هنا والآن من اهتمامهم بتوليد الأفكار والنظريات. لهذا السبب، يميلون أحيانًا إلى ابتكار فكرة تلو الأخرى دون المضي قدمًا في الخطط والإجراءات لتحقيق مفاهيمهم الإبداعية.

وفقًا لعالم النفس ديفيد كيرسي، مبتكر أداة فرز مزاج Keirsey، تُعرف ENTPs باسم Rational Inventors. يقترح أن نوع الشخصية العقلانية نادر، حيث يمثل حوالي خمسة إلى 10 ٪ من السكان

ENFP تعني المنفتح ، والحدسي ، والشعور ، والإدراك. يشكل هذا النوع من الشخصية 8٪ من سكان العالم، مع وجود عدد أكبر من النساء مقارنة بالرجال (10٪ من النساء من ENFP مقابل 6٪ من الرجال).

كما يوضح مايكل سيغوفيا، كبير المستشارين في شركة Myers-Briggs، لـ mbg، من المعروف أن ENFPs تلقائية وإبداعية وجذابة وحيوية وتركز على المستقبل. ويضيف جون هاكستون، رئيس قيادة الفكر في شركة Myers-Briggs، أنهم أيضًا متحمسون ومهتمون ومتمحورون حول الناس.

ISTPs هم حرفيون ملتزمين مع فهم الميكانيكا والاهتمام باستكشاف الأخطاء وإصلاحها. إنهم يتعاملون مع بيئاتهم بمنطق مرن، ويبحثون عن حلول عملية للمشكلات المطروحة. إنهم مستقلون وقابلون للتكيف، ويتفاعلون عادةً مع العالم من حولهم بطريقة تلقائية ذاتية التوجيه.

ISTPs يهتمون بالتفاصيل ويستجيبون لمتطلبات العالم من حولهم. بسبب إحساسهم الذكي ببيئتهم، فهم جيدون في التحرك بسرعة والاستجابة لحالات الطوارئ. ISTPs محجوزة ، لكنها غير مسحوبة: يستمتع ISTP باتخاذ الإجراءات ، ويتعامل مع العالم بتقدير شديد للتجارب الجسدية والحسية التي يقدمها.

يرمز ISFP إلى الانطوائي، والاستشعار، والشعور، والإدراك. وفقًا لداريو ناردي، دكتوراه، خبير في الشخصية ومؤلف كتاب علم الأعصاب للشخصية، فإن ISFPs تشكل حوالي 4 ٪ من عامة السكان، مع ضعف عدد الإناث مقارنة بالذكور.

يصف ناردي هذا النوع بأنه مرح، انعكاسي، عملي المنحى، ومدفوع بالقيم الشخصية. وكما قال جون هاكستون، رئيس قيادة الفكر في شركة مايرز بريجز لـ mbg، فإن مقدمي خدمات الاتصالات المتكاملة لديهم نهج هادئ ومتسامح يمكن أن يؤدي إلى الاستخفاف بهم من قبل الآخرين - وحتى أنفسهم.

"إنهم مرنون وعفويون لكنهم قد يجدون صعوبة في التعامل مع إجراءات روتينية وقواعد صارمة"

يرمز INTP إلى الانطوائي، iNtuitive، التفكير، الإدراك، وهي أربع سمات شخصية أساسية تستند إلى عمل عالم النفس C.G. جونغ.

يصف نوع INTP الشخص الذي يتم تنشيطه من خلال الوقت وحده (الانطوائي)، والذي يركز على الأفكار والمفاهيم بدلاً من الحقائق والتفاصيل (iNtuitive)، والذي يتخذ القرارات بناءً على المنطق والعقل (التفكير) ويفضل أن يكون عفويًا ومرنًا بدلاً من التخطيط والتنظيم (الإدراك).

يُشار أحيانًا إلى INFPs على أنها شخصيات معمارية بسبب فهمهم البديهي للأنظمة المعقدة.

يميل الأشخاص الذين يتمتعون بهذا النوع من الشخصية إلى الانطواء، والمثالية، والإبداع، والقيم العالية.

لدى INFPs أيضًا مصالح قوية في جعل العالم مكانًا أفضل. بالإضافة إلى الرغبة في اكتساب فهم أكبر لأنفسهم وكيف يتناسبون مع العالم، فهم مهتمون أيضًا بالكيفية التي يمكنهم بها مساعدة الآخرين بشكل أفضل. يقضي الأشخاص الذين يتمتعون بهذا النوع من الشخصية الكثير من الوقت في استكشاف أهدافهم الخاصة في الحياة والتفكير في كيفية استخدام مهاراتهم ومواهبهم لخدمة الإنسانية على أفضل وجه.

ISTJ (الانطواء ، والاستشعار ، والتفكير ، والحكم) يميل الأشخاص الذين يتمتعون بنوع شخصية ISTJ إلى أن يكونوا متحفظين وعمليين وهادئين. يتمتعون بالنظام والتنظيم في جميع مجالات حياتهم بما في ذلك المنزل، والعمل، والأسرة، والمشاريع. يقدر الـ ISTJs الولاء في أنفسهم والآخرين، ويركزون على التقاليد.

ISFJ تعني الانطوائي ، والاستشعار ، والشعور ، والحكم، يُطلق على هذا النوع من الشخصية لقب "الحامي" أو "المدافع" ، ولسبب وجيه. 2 من المعروف أن الأشخاص الذين لديهم شخصيات ISFJ معروفون بأنهم طيبو القلب ومسؤولون ومتحفظون. نوع شخصية ENTP هو عكس ذلك.

هذا النوع من الشخصية هو أحد أكثر الأنواع شيوعًا. يشكلون حوالي 9٪ إلى 14٪ من السكان.

يُشار أحيانًا باسم "المهندس المعماري" أو "الإستراتيجي"، الأشخاص الذين لديهم شخصيات INTJ يتمتعون بدرجة عالية من التحليل والإبداع والمنطقية.

وفقًا لعالم النفس ديفيد كيرسي، مطور أداة فرز مزاج Keirsey، فإن ما يقرب من 1 إلى 4 ٪ من السكان لديهم نوع شخصية INTJ.

يُشار أحيانًا باسم "المحامي" أو "المثالي"، غالبًا ما يشعر الأشخاص الذين يتمتعون بهذا النوع من الشخصية بأنه يساء فهمهم. ربما لأنهم من أندر أنواع شخصية MBTI، حيث يشكلون 1٪ إلى 3٪ فقط أو ربما لأنهم يمشون ويتحدثون عن التناقضات. إنهم مثاليون سهلون. كلا المنطقي، والعاطفي، والإبداعي، والتحليلي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة