ريتشارد ليو مؤسس JD.com يتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 أبريل 2022
ريتشارد ليو مؤسس JD.com يتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي

استقال الملياردير ريتشارد ليو، مؤسس شركة JD.com، من منصبه كرئيس تنفيذي لعملاق التجارة الإلكترونية الصيني، لينضم إلى عدد كبير من رؤساء التكنولوجيا البارزين الذين تخلوا عن أدوارهم في الشركات التي بدأوها.

استقالة العديد من المديرين التنفيذيين البارزين

وكان استقال العديد من المديرين التنفيذيين البارزين، بما في ذلك Colin Huang من Pinduoduo وSu Hua من Kuaishou، من الأدوار القيادية في الشركات التي أسسوها في الوقت الذي تشدد فيه بكين اللوائح على قطاع التكنولوجيا المحلي وفحص الممارسات التجارية للشركات.

الرئيس الجديد لـ JD.com

وبحسب ما ذكره موقع CNBC، من المقرر أن يتولى Xu Lei، رئيس JD.com، منصب الرئيس التنفيذي وينضم إلى مجلس إدارة الشركة، بأثر فوري، خلفاً لريتشارد ليو.

هذا هو التعديل الإداري الثاني لـ JD.com في الأشهر السبعة الماضية. في سبتمبر، تم تعيين Xu رئيساً بعد ترك منصبه كرئيس لأعمال التجزئة في JD.com. فيما سيبقى ليو رئيساً لمجلس إدارة الشركة.

وكان اتخذ ليو نهج المقعد الخلفي في JD.com منذ اتهامه بالاغتصاب في عام 2018، وهو إدعاء نفاه.

ويأتي رحيل ليو عن منصب الرئيس التنفيذي بعد أن تراجع عدد من المديرين التنفيذيين في مجال التكنولوجيا عن الأعمال التجارية التي أسسوها في العام الماضي أو نحو ذلك. 

في العام الماضي، استقال كولين هوانغ، مؤسس شركة التجارة الإلكترونية سريعة النمو Pinduoduo، من منصب رئيس مجلس الإدارة. وفي نوفمبر، استقال Zhang Yiming مؤسس ByteDance من منصب رئيس مجلس الإدارة واستقال Su Hua، المؤسس المشارك لتطبيق Kuaishou للفيديو القصير.

مكافحة الاحتكار في بكين

وسعت بكين إلى تشديد اللوائح في مجالات من مكافحة الاحتكار إلى حماية البيانات وعاقبتها الشركات التي تتعارض مع قواعدها.

حتى الآن، أفلت موقع JD.com من أي إجراء تنظيمي كبير، على عكس منافسه علي بابا، الذي تعرض لغرامة قدرها 2.8 مليار دولار لمكافحة الاحتكار.

ماذا سيفعل ريتشارد ليو؟

قال موقع JD.com إن ليو سيركز على توجيه استراتيجيات الشركة طويلة الأجل، وتوجيه الإدارة الشابة، والمساهمة في تنشيط المناطق الريفية، الذي يعد محور تركيز رئيسي في حملة «الرخاء المشترك» للرئيس الصيني شي جين بينغ، ودفع الحكومة نحو ثروة معتدلة من أجل الجميع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة