• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      شريهان أحمد عبد الفتاح الشلقاني

    • اسم الشهرة

      شريهان

    • اللقب

      شريهان

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 ديسمبر 1964 (العمر 59 سنة)
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      علال الفاسيعلاء الخواجة

    • أسماء الأولاد

      لؤلؤةتالية القرآن

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1970 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

ولدت طفلة مدللة كما قالت في أحد التصريحات "في بقها معلقة دهب" إلا أنها عانت كثيرا في حياتها إنها النجمة شريهان نجمة جيل التسعينات التي أبعدها المرض عن جمهورها حوالي عشرين عاما.

ورغم أنها ولدت في عائلة ثرية إلا أنها خاضت معركة لإثبات نسبها، وبعدها أفجعها الموت بوفاة أقرب الأشخاص إليها وهو شقيقها لتلحق به والدتها، ثم تتعرض لحادث كاد يودي بحياتها وفي النهاية نوع نادر من السرطان.

ورغم كل ذلك استطاعت في النهاية التغلب على كل ذلك وأن تعود من جديد لجمهورها ومحبيها، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية..

نشأة شريهان وحياتها

اسمها بالكامل شريهان أحمد عبد الفتاح الشلقاني، ولدت في 6 ديسمبر عام 1964، عانت في طفولتها فحينما ولدت لم تكن تعلم من والدها وأخفت عليها والدتها عواطف هاشم.

تزوجت والدتها من والدها أحمد عبد الفتاح الشلقاني الدكتور في القانون، زواجا عرفيا، خوفا من أن يلتحق شقيقها من الأم عمر خورشيد من دخول التجنيد.

حينما بلغت عامها الحادي عشر صارحتها والدتها بمن هو والدها ولكن كان قد توفي، فخاضت معارك قانونية لإثبات نسبها، ومشاكل على توزيع الميراث، وسببت هذه المعاناة أزمة بين الفنانة ووالدتها.

تعلقت شريهان بشقيها الأكبر عمر خورشيد وكان في حياتها الأب والأخ، وورثت منه حب الفن، وساعدها لتبدأ مسيرتها وعمرها أربع سنوات.

بسبب شقيقها عمر خورشيد تعرفت على مشاهير الوطن العربي منذ طفولتها، ففي حفل زفافه، كانت حينما لم تتجاوز الثامنة، أعجبت بها السيدة أم كلثوم.

وحملتها ووضعتها على طاولة وطلبت منها الرقص بدون موسيقى، فرقصت وأبهرت الحضور، وأعجبت بها كوكب الشرق أم كلثوم وأهداتها مكافأة لها شيكولاتة.

كما أنها ذهبت في طفولتها إلى منزل العندليب عبد الحليم حافظ، وأدت بعض العروض وقامت بتقليد النجوم، وأعجب بها العندليب بشدة، وكانت بدايتها الفنية من خلال المشاركة في فيلم قطة على نار مع الفنان نور الشريف والفنانة بوسي.

لفتت موهبتها الجبارة أنظار الجميع مع أول ظهور لها وهو ما شجع والدتها على أن تنتج لها أول فيلم يقدمها كبطلة وكان فيلم الخبز وشاركها البطولة وحش الشاشة فريد شوقي وعرض عام 1982.

من الأحداث الصعبة التي مرت بها هي وفاة شقيقها الملحن والممثل عمر خورشيد في حادث سيارة وكان عمرها وقتها سبعة عشر عاما، فعانت لسنوات بسبب فقدانه.

زوج شريهان وأولادها

تزوجت مرتان، الزواج الأول كان من علال الفاسي رجل الأعمال السعودي، وهو شقيق هند الفاسي، وكان الفاسي شديد الغيرة ووقعت الكثير من المشاكل بينهم وحدث الانفصال دون أن تنجب أبناء.

أما ثاني أزواجها وهو الزوج الحالي علاء الخواجة، فكانت شريهان على علاقة صداقة بإسعاد وزوجها الملياردير علاء الخواجة، هو أردني الأصل ويحمل الجنسية اللبنانية والبريطانية.

 ووقعت في حبه وتزوجته سرا ولم يعلن الزواج إلا بعد إنجاب ابنتهما الأولى لؤلؤة، فثارت إسعاد يونس حينما علمت وشنت عليها هجوما في الصحف والمجلات، واتهمت بأنها دخلت منزلها لتخطف زوجها، وفي تصريحات أخرى أنكرت الزيجة وقالت إنها الزوجة الوحيدة للخواجة.

وظل الوضع متأزماً بينهم حتى إصابة شريهان بالسرطان، وكانت حالتها خطيرة، فأصيب بنوع نادر من السرطانات في الغدد اللعابية يصيب 9 أشخاص من كل مليون شخص.

 وقتها وقفت إسعاد بجوارها، وبدأت تتحسن العلاقة بينهم ورقصت شريهان في حفل زفاف عمر نجل إسعاد. أما عن أبناء شريهان فهي تمتلك ابنتان وهما لؤلؤة ابنتها الكبرى.

وبعد شفاها من السرطان وضعت ابنتها الثانية على عكس المتوقع من قدرتها على الحمل وأنجبت طفلة أطلقت عليها اسم تالية القرآن.

مسيرتها الفنية

ولدت نجمة ففي كل أدوارها كانت لها بصمة خاصة فبرعت مع النجم فؤاد المهندس في سك على بناتك والتي عرضت في عام 1980، والتي حققت نجاحا كبيرا.

كما كررت معه النجاح الكبير في مسرحية علشان خاطر عيونك وشاركهم المسرحية الفنان محمود الجندي، وقدمت مع وحش الشاشة فريد شوفي أحد رواعهما في المسرح وهي مسرحية شارع محمد علي وشاركهم البطولة هشام سليم ووحيد سيف.

وفي فوازير رمضان كانت إلى جانب نيللي نجمتا الفوازير في مصر وقدمت مجموعة من الفوازير الخالدة بدأتها في عام 1985 وقدمت ألف ليلة وليلة عروس البحور.

وفي العام التالي 1986 قدمت ألف ليلة وليلة ورشان وماندو، وفي عام 1987 قدمت فوازير حول العالم التي حققت نجاحا كبيرا.

وفي عام 1988 قدمت واحدة من أروع الفوازير المصرية وهي كريمة وحليمة وفاطيمة، أما أخر فوازير قدمتها كانت في عام 1994 وهي حاجات ومحتاجات.

وفي التلفزيون قدمت مجموعة من المسلسلات مثل بلاغ للنائب العام، المعجزة، وعادت الأيام، الجلاد والحب، وآخر أعمالها في الدراما كان مسلسل دمي ودموعي وابتسامتي.

أما في السينما فكان لها مجموعة من البصمات مثل دورها في فيلم العذراء والشعر الأبيض مع الفنان محمود عبد العزيز، وفيلم ريا وسكينة.

وفيلم مين فينا الحرامي، قفص الحريم، الحب والرعب، سوق النساء، أما أخر أدوارها في السينما فكان تألقها في فيلم عرق البلح وفيلم العشق والدم عام 2002.

حقائق عن شريهان

تعرضت في عام 1989 لحادث سيارة كاد يودي بحياتها، وتسبب لها بكسر في العمود الفقري والحوض، ورغم أن العلاج استمر لسنوات إلى أنها استطاعت العودة من جديد.

حينما علقت على الحادث أكدت أنها تحتفظ بتفاصيل الموضوع حتى يأتي الوقت المناسب، وخرجت الكثير من الشائعات أن وراء هذه القصة عائلة الرئيس الأسبق حسني مبارك، وأنه تم تدبير حادث السيارة.

وتم تداول أخبار عن علاقة نجلي الرئيس بها فتم تداول صورة لحضور جمال مبارك في كواليس أحد فوازيها، وترددت أنباء عن رغبة شقيقه علاء في الزواج منها، ولكن مدير أعمالها نفى تلك الشائعات.

حينما توفي شقيقها عمر خورشيد أصيب بشلل مؤقت لفترة جعلها عاجزة عن الحركة لبعض الوقت، وبعده بعدة بسنوات توفيت والدتها عام 1987 بعد معاناتها من سرطان الرقبة.

دخلت في حالة سيئة بعد وفاة والدتها ووقع بعدها بعامين حادث السيارة الشهير.

في عام 1993 كان مفترض أن تقدم مع النجمة نيللي فيلم كريستال ولكن لم يكتمل المشروع ولعبت إيمان الدور بدلا من نيللي.

في عام 2002 أصيبت بالسرطان وابعتدت حتى فوجي الجمهور بها العام الماضي نجمة لأحد الإعلانات لشركات الاتصالات وحكت من خلال الإعلان معاناتها مع حادث السيارة والسرطان وعودتها مرة أخرى.

بعدها أعلنت شركة العدل جروب عودة شريها مرة أخرى للجمهور من خلال مسرحية كوكو شانيل والتي تم عرضها عبر إحدى المنصات، وهي من إخراج هادي الباجوري وتأليف مدحت العدل ورعاية هيئة الترفيه السعودية.

وفاجأت محبيها في الوطن العربي خلال حفل قرعة كأس العالم 2022، بأنها من تقدم الحفل الضخم بقطر، وألقت كلمة عن الإنسانية.

أهم الأعمال

  • مسرحية شارع محمد علي.

  • فوازير ألف ليلة وليلة.

  • فيلم عرق البلح.

  • فيلم العذراء والشعر الأبيض.

جميع أخبار