• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عايدة فهمي

    • اسم الشهرة

      عايدة فهمي

    • اللقب

      عايدة فهمي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 ديسمبر 1957 (العمر 66 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

عايدة فهمي النجمة المتألقة التي أمتعت الجمهور العربي من خلال دور "مليحة" في مسلسل جزيرة غمام والذي عرض العام الجاري 2022، "عايدة" بدأت مسيرتها الفنية منذ ما يزيد عن 40 عاما، وعلى الرغم من تألقها في عدد كبير من الأعمال وخاصة على خشبة المسرح الذي حصدت منه العديد من الجوائز إلا أنها لم تنل شهرة كبيرة إلا بعد مسلسل جزيرة غمام، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة عايدة فهمي وحياتها

ولدة عايدة فهمي في محافظة الإسكندرية، يوم 27 ديسمبر عام 1958، هي الشقيقة الصغرى للفنان سامي فهمي، عشقت التمثيل منذ صغرها مثلها، وتألقت في المسرح المدرسي واستطاعت الحصول على العديد من الجوائز في التمثيل أثناء دراستها بالمدرسة، حتى أنها شاركت في مجموعة من المسرحيات على المسرح القومي وهي ما زالت طالب في المدرسة.

أصر شقيقها الأكبر سامي فهمي الذي لمح موهبة شقيقته أن تلحق به وتلتحق بالمعهد المعالي للفنون المسرحية، نفذت نصيحة شقيقها لها والتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصلت على البكالوريوس عام 1980.

بدأت في نفس العام التألق بالمشاركة في العديد من العروض المسرحية والمسلسلات الإذاعية، وفي نفس العام أيضا شاركت في مسلسل محمد رسول الله، لتبدأ مسيرة فنية كبيرة، وتتألق بعدها في العديد من الأفلام والمسلسلات، ومن أشهر الأفلام التي شاركت فيها كتيبة الإعدام، ديل البرابر، وفيلم ولو بعد حين، وفي التلفزيون تألقت في مسلسلات، الوعد الحق، فتى الأندلس، أم العروسة، وجزيرة غمام.

ويعتبر المخرج عاطف الطيب صاحب فضل كبير في شهرتها حينما أتاح لها فرصة كبيرة من خلال فيلم كتيبة الإعدام والذي حققت من خلاله شهرة كبيرة، وقالت "عايدة" عن نفسها على الرغم من أنها ترى أنها شخص محظوظ إلا أنها كسولة.

وقالت إنها تدين بالفضل للأساتذة الكبار جلال الشرقاوي والسيد راضي الذين تربت في مسرحهم، وفي عام 2012 تولت عايدة فهمي إدارة المسرح الكوميدي وظلت في هذا المنصب عدة سنوات.

في أثناء إدارتها للمسرح خاضت تجربة الإنتاج من خلال إنتاج مسرحية أنا الرئيس من بطولة النجوم، حنان مطاوع، سامح حسين، وفتحي سعد وعرضت في عام 2015. كما فازت "عايدة" في عام 2019 بجائزة أفضل ممثلة من المهرجان القومي للمسرح في دورته الثالثة عشر عن دورها في مسرحية حريم النار.

وفي 2022 حققت عايدة فهمي شهرة كبيرة من خلال دور "مليحة" في مسلسل جزيرة غمام، مع النجوم طارق لطفي، أحمد أمين، مي عز الدين، فتحي عبد الوهاب، رياض الخولي، ميار الغيطي، ومحمد جمعة، وقالت إنها انهارت من البكار بعد انتهاء دورها في المسلسل وقالت للمخرج "ليه عملت كده".

مسيرتها الفنية

شاركت عايدة فهمي حتى الآن في 106 عمل، كانت البداية من خلال خشبة المسرح فشاركت في مسرحية لعبة الحب، مسلسل عيون الآخرين، المسلسل الإذاعي زمن العطش، مسلسل حواديت كل يوم، مسلسل حكم الزمن، والسهرة التلفزيونية حادثة قطار.

كما شاركت في مسرحية جواز بالكمبيوتر، الهرة التلفزيونية بدون تحقيق، مسلسل الظلال، السهرة التلفزيونية البر بالوالدين، مسلسل الاختبار، وتعتبر بداية انطلاقتها الفنية في عام 1980 من خلال الجزء الأول من مسلسل محمد رسول الله.

وفي نفس العام شاركت في مسلسل أصيلة، وفي الثمانينيات شاركت في مجموعة متنوعة من الأعمال ومنها، الجزء الثاني من مسلسل محمد رسول الله، مسلسل الفتوحات الإسلامية، مسلسل ليلة القبض على فاطمة مع المخرج محمد فاضل والفنانة فردوس عبد الحميد.

كما شاركت في مسلسل أبناء العطش، مسلسل حتى لا يختنق الحب، مسرحية كلام خواجات، وتألقت في المسرحية الشهيرة هالة حبيبتي مع النجم فؤاد المهندس، كما تألقت في مسرحية مصيدة المجانين.

وفي نفس المرحلة شاركت "عايدة" في الجزء الخامس من مسلسل محمد رسول الله، كما شاركت في مسلسل صح النوم، مسرحية ع الرصيف مع النجم أحمد بدير، مسلسل صائمون والله أعلم.

وتألقت في السهرة التلفزيونية الجلياط، وشاركت مع النجم سعيد عبد الغني في فيلم ولو بعد حين، كما شاركت في مسلسل أبو عبيدة الجراح، ويعتبر دورها في فيلم كتيبة الإعدام مع المخرج عاطف الطيب والنجوم نور الشريف، معالي زايد، وممدوح عبد العليم من أهم أعمالها في السينما.

وشاركت عايدة فهمي أيضا في مسلسل فتى الأندلس، ومسلسل الماضي يأتي غدا مع الفنان أحمد سلامة، وفي التسعينات بدأت المشاركة في مجموعة من الأعمال المتميزة.

فتألقت "عايدة" في مسلسل هي وغيرها، مسرحية اخطف واجري، مسلسل وداعا يا ربيع العمر، كما شاركت في الفيلم الشهير الهروب مع النجوم أحمد زكي، هالة صدقي، محمد وفيق، وعبد العزيز مخيون.

وفي العام التالي شاركت في فيلم ديك البرابر مع المخرج حسين كمال والنجوم نبيلة عبيد، فاروق الفيشاوي، وعبد الله غيث، وتألقت في مسلسل ناس ولاد ناس مع النجم كرم مطاوع، وفي مسرحية رصاصة في القلب.

كما شاركت في مسلسل الوعد الحق، مسلسل المزاد، مسلسل صور ملونة، مسلسل سر الأرض، مسلسل أيام المنيرة، وتألقت في المسلسل الشهير أرابيسك: أيام حسن النعماني مع النجوم صلاح السعدني وهالة صدقي.

وشاركت أيضا هالة فهمي في التسعينات في السهرة التلفزيونية وعادت زوجتي، مسرحية ديوان البقر، مسلسل أهالينا مع النجوم حسن حسني وخيرية أحمد، ومسلسل السرايا.

كما شركت في مسلسل عيون الحب، مسلسل أوراق مصرية الجزء الأول، ومسلسل أم العروسة، وفي الألفية الجديدة شاركت في عدد أكبر من الأعمال ومنها السهرة التلفزيونية يا فرحة ما تمت، مسلسل اللي فات سات، ومسلسل عيال محظوظة.

كما شاركت في مسرحية خداع البصر، مسلسل آمال وأقدار ومسلسل فارس العرب، وقدمت أيضا، مسلسلات، سيف اليقين، الإمبراطور، أشرار وطيبين، سوق الزلط مع مصطفى فهمي، مسلسل أحلام سارة.

وتألقت في مسلسل حدائق الشيطان مع النجوم جمال سليمان وسمية الخشاب، وشاركت في الجزء الأول من السيت كوم الشهير تامر وشوقية.

 ومن أشهر أعمال عايدة فهمي في الألفية الجديدة، مسلسلات، نجيب زاهي زركش، وجوه، خارج السيطرة، الفراجنة، أبو العروسة، أمر واقع، قمر، ومسلسل الملك فاروق.

أهم الأعمال

  • مسلسل جزيرة غمام.

  • مسلسل نجيب زاهي زركش.

  • مسلسل الملك فاروق.

  • مسلسل أبو العروسة.

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل ممثلة من المهرجان القومي للمسرح في دورته الثالثة عشر عن دورها في مسرحية حريم النار.

جميع أخبار