• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أشرف فهمي

    • اسم الشهرة

      أشرف فهمي

    • الفئة

      مخرج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      24 أغسطس 1936 (العمر 64 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      25 يناير 2001
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      نبيلة عبيد (1979 - 1979)

    • أسماء الأولاد

      جالا فهميمصطفىإنجي

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1964 - 2001

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

أشرف فهمي واحد من أشهر المخرجين في مصر في القرن الماضي، قدم مجموعة من الروائع خاصة في السينما، واستطاع أن ينقل العديد من الخبرات التي اكتسبها عن طريق دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة أشرف فهمي وحياته

ولد أشرف فهمي في مصر، يوم 25 أغسطس عام 1936. والده كان من العائلات المصرية العريقة، أما والدته فكانت تركية. كان "أشرف" يحب السينما والأفلام منذ صغره.

في البداية التحق بكلية الآداب جامعة القاهرة قسم تاريخ، وحصل على الليسانس في عام 1961، وكانت إلى جانب الدراسة في كلية الآداب يدرس في المعهد العالي للفنون المسرحية وحصل على البكالوريوس في عام 1963. بعدها قرر أن يعمق دراسته في الإخراج فسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1964 ودرس في جامعة كاليفورنيا حتى عام 1967.

بعد أن عاد من الولايات المتحدة الأمريكية تم تعين "أشرف" مدير للمركز الوطني للأفلام الوثائقية، وبدأ إلى جوار ذلك ممارسة هوايته فعمل مساعد مخرج مع كبار المخرجين في مصر مثل يوسف شاهين، عبدالرحمن الخميسي وفطين عبد الوهاب.

كان أول فيلم يخرجه "أشرف" هو الفيلم القصير حياة جديدة وحصل الفيلم على عدة جوائز من مهرجانات عالمية. ويعتبر أول فيلم روائي طويل يخرجه أشرف فهمي هو فيلم القتلة والذي عرض في عام 1971 وتعاون فيه مع النجوم ناهد الشريف وصلاح ذو الفقار.

حقق الفيلم نجاحاً كبيراً وأعلن عن ميلاد مخرج ذي نظرة مختلفة، ساهمت في أن يخرج حوالي 50 عملاً من العلامات البارزة في السينما المصرية. وإلى جانب موهبته في الإخراج فإن "أشرف" كتب عدة أفلام أيضا وخاض تجربة الإنتاج.

كتب أشرف فهمي 4 أعمال وهي فيلم واحد في المليون والذي عرض في عام 1970. وفيلم حتى آخر العمر والذي عرض في عام 1975، وفيلم اغتيال مدرسة من بطولة الفنانة نبيلة عبيد وعرض في عام 1975، وآخر فيلم كتبه هو إعدام قاضي في عام 1990.

وخاض "فهمي" تجربة الإنتاج مرتين، فهو منتج الفيلم الشهير لا تسألني من أنا من بطولة النجوم شادية، مديحة يسري، يسرا، فاروق الفيشاوي، وهشام سليم. وفي نفس العام أنتج فيلم الخادمة.

أما أشهر الأعمال التي أخرجها أِرف فهمي، فهي، فيلم لا تسألني من أنا، فيلم القتل اللذيذ، فيلم سعد اليتيم، فيلم الشيطان يعظ، فيلم الراقصة والطبال، وفيلم ليل وقضبان. وفي عام 2002 بعد وفاته عرض آخر فيلم أخرجه "أشرف" وهو فيلم العشق والدم.

تزوج أشرف فهمي 3 مرات، فتزوج مرتين من خارج الوسط الفني وأنجب منهم 3 أولاد وهم ولد وحيد وهو مصطفى، وابنتان وهم الفنانة الراحلة جالا فهمي، وابنته الثانية تدعى إنجي. أما زوجته الثالثة فكانت الفنانة نبيلة عبيد التي نشأت بينهم قصة حب أثناء تصوير أحد الأفلام وانفصلوا بعد الانتهاء من تصوير الفيلم.

وتوفي أشرف فهمي يوم 25 يناير عام 2001. وبعد وفاته بفترة تزوجت زوجته ووالدة ابنه "مصطفى" من الفنان الراحل حسن حسني.

قال المخرج أشرف فهمي في حوار تلفزيوني إنه يرى أن المخرج مثل مدرب كرة القدم أحيانا يكون موفقاً وأحيانا لا يكون موفقاً. وقسم حياته إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول هي فترة عمله في القطاع العام، والفترة الثانية التي اضطر فيها للعمل في القطاع الخاص، والفترة الثالثة أطلق عليها مرحلة الانتشار والضياع.

وقال "فهمي" إنه في المرحلة الثالثة قدم مجموعة من الأفلام التي يريد أن يبرأ منها، معتبرا أن ذلك ليس شجاعة منه، ولكنه محاسبة للنفس، ومن الأفلام التي يتبرأ منها فيلم بص شوف سكر بتعمل ايه، وفيلم كرامتي، وأيضا فيلم ميعاد مع سوسو. وأشار "فهمي" إلى أنه من الأفلام التي يعتز بها فيلم رغبات ممنوعة، فيلم امرأة عاشقة، وفيلم أمواج بلا شاطئ.

مسيرته الفنية

بدأ أشرف فهمي مشواره الفني في عام 1964، من خلال العمل مساعد مخرج لفيلم اعترافات زوج. وفي عام 1965 كان مساعد مخرج لفيلم الجزاء. وفي عام 1970 عمل مساعد مخرج في الفيلم الشهير الأرض مع المخرج يوسف شاهين والنجوم محمود المليجي وعزت العلايلي.

في عام 1970 عرض لفهمي أول فيلم حمل اسمه كمخرج وهو فيلم واحد في المليون، وفي عام 1971 عرض له فيلم القتلة من بطولة النجوم صلاح ذو الفقار وناهد الشريف. وفي عام 1972 أخر فيلم صور ممنوعة الجزء الأول والثاني، وفي نفس العام أخرج فيلم رغبات ممنوعة.

في عام 1973 أخرج فيلم ليل وقضبان، وفي عام 1974 أخرج فيلم امرأة عاشقة، وفي عام 1975 أخرج فيلم حتى آخر العمر، وفي عام 1976 أخرج فيلم "شوق". وفي نفس العام أخرج فيلم أمواج بلا شاطئ من بطولة النجوم محمود مرسي، شادية، عادل أدهم، مديحة كامل، وليلى فوزي.

وفي عام 1977 أخرج فيلم ميعاد مع سوسو. وفي نفس العام أخرج فيلم بص شوف سكر بتعمل ايه من بطولة النجم حسين فهمي. وفي عام 1978 قدم فيلم وثالثهم الشيطان، وفي نفس العام قدم فيلم رحلة داخل امرأة من بطولة النجوم نور الشريف، نادية لطفي، وشكري سرحان.

وفي نفس العام أيضا أخرج فيلم امرأة قتلها الحب من بطولة النجوم مديحة كامل ومصطفى فهمي. كما أخرج فيلم المرأة الأخرى. وفي عام 1979 أخرج فيلم ولا يزال التحقيق مستمر من بطولة النجوم محمود ياسين، محمود عبد العزيز، نبيلة عبيد، ليلى حمادة، وتوفيق الدقن.

وفي نفس العام أخرج فيلم مع سبق الإصرار، وفيلم كرامتي من بطولة الفنانة نجوى إبراهيم. وفي الثمانينيات قدم أشرف فهمي مجموعة مميزة من الأفلام، في عام 1980 أخرج فيلم الشريرة. وفي نفس العام أخرج فيلم الأقوياء، وفي العام التالي 1981 أخرج فيلم الوحش داخل الإنسان.

وفي نفس العام 1981 أخرج فيلم الشيطان يعظ. وفي عام 1982 أخرج فيلم الخبز المر من بطولة النجم فريد شوقي. وفي عام 1983 أخرج فيلم حادث النصف متر. وفي عام 1984 أخرج مجموعة من الأفلام الشهيرة وهي، لا تسألني من أنا، فيلم المجهول، فيلم الراقصة والطبال، وفيلم الخادمة.

ومن أشهر أعماله في نفس الفترة أفلام، سعد اليتيم، فيلم وصمة عار، فيلم امرأة مطلقة، فيلم لعدم كفاية الأدلة، فيلم بستان الدم، فيلم اغتيال مدرسة، وفيلم عنبر الموت.

وفي التسعينات قدم أفلام، ليل وخونة، إعدام قاضي، الحب بين قوسين، ضربة جزاء، امرأة فوق القمة، لصوص خمس نجوم، وفخ الجواسيس، وآخر أعماله قبل وفاته فيلم امرأة تحت المراقبة في عام 2000 وفيلم العشق والدم في عام 2002.

أهم الأعمال

  • فيلم الشيطان يعظ.

  • فيلم لا تسألني من أنا.

  • فيلم سعد اليتيم.

  • فيلم رغبات ممنوعة

جميع أخبار