• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      صبا أحمد سليمان مبارك السيوف

    • اسم الشهرة

      صبا مبارك

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 أبريل 1976 (العمر 48 سنة)
      الأردن

    • التعليم

      جامعي - جامعة اليرموك

    • الجنسية

      الأردن

    • بلد الإقامة

      الأردن

    • الزوج

      شوقي المجري

    • أسماء الأولاد

      عمار

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1998 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

واحدة من أشهر النجوم في الوطن العربي، أتقنت التمثيل بعدة لهجات، فهي أردنية ولكنها أتقنت اللهجة المصري، السوري والفلسطيني إنها الممثلة القديرة صبا مبارك صاحبة العلامات الفنية المميزة في السينما والدراما العربية، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة صبا مبارك وحياتها

اسمها بالكامل صبا أحمد سليمان مبارك السيوف، ولدت في 10 أبريل عام 1976، في الأردن بمدينة عجلون، والدها أردني، أما والدتها فهي الفنانة التشكيلية الفلسطينية حنان الأغا.

لديها أخت وحيدة تدعى آية، عانت صبا من طفولة قاسية فانفصل والداها وهي صغيرة فعاشت في عائلة مفككة، وقالت في أحد التصريحات إن علاقتها بوالدها معقدة، وأنها لا تشعر أنها تعرفه.

وقالت "صبا" في لقاء لها مع الإعلامي الإماراتي أنس بوخش إنها حاولت أن تمضي طفولتها متماسكة، وكانت تعتمد على شقيقتها، وبكت في اللقاء وهي تتحدث عن طفولتها، وطالبت الآباء بعدم الإنجاب إلا إذا كانوا يستطيعون توفير حياة هادئة لأبنائهم.

التحقت بجامعة اليرموك وحصلت على بكالوريوس التمثيل والفنون المسرحية عام 2001.

زوج صبا مبارك وأولادها

تزوجت صبا من المخرج التونسي شوقي المجري، وهو من مواليد 11 نوفمبر عام 1961، ولد في منطقة باب سويقة بتونس، كان والد المخرج شوقي يعمل نجارا ولديه تسعة إخوة، وكان شوقي أصغرهم.

درس الإخراج في بولندا وأكمل دراسات عليا في واحد من أعرق المعاهد في أوروبا وهو معهد وودج، والذي تخرج منه المخرج العالمي رومان بولانسكي، قدمت مجموعة من أهم الأعمال في تونس وحصل على مجموعة من التكريمات.

في 28 مارس عام 2004 أنجبت صبا ابنها الوحيد عمار، وانفصلت عن زوجها شوقي، وتوفي بعدها في عام 2019 إثر نوبة قلبية، وقالت صبا في تصريحات لها إن وفاة زوجها أثرت فيها بشكل كبير، فرغم إن انفصالهم كانت تجمعهم علاقة صداقة قوية وكانت تستشيره في كل أمور حياتها، باعتباره والد ابنها الوحيد، وتحرص صبا على إحياء ذكرى رحيله بكلمات مؤثرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

مسيرتها الفنية

كان أول ظهور لها على شاشة التلفزيون الأردني في عام 1998 وشاركت في هذا العام في ثلاثة أعمال وهي قمر وسحر، شوق الرهف، والكوسر، وفي عام 2002 شاركت في مسلسل عمر الخيام، ومسلسل الأرواح المهاجرة.

في عام 2003 شارك في مسلسل 2003، وفي عام 2005 شاركت في مسلسل خلف القضبان، الشمس تشرق من جديد، ومسلسل آخر أيام اليمامة.

في عام 2006 شاركت في خمسة أعمال وهي صدى الروح، دعاة على أبواب جهنم، والجزء الأول من مسلسل خالد بن الوليد، والجزء الأول من مسلسل أهل الغرام، ومسلسل الوردة الأخيرة.

في عام 2007 شاركت في أربعة أعمال وهي هذا العالم، نمر بن عدوان، سيرة الحب، والاجتياح، وفي عام 2008 شاركت في 6 مسلسلات وهي نسيم الروح، عيون عليا، صراع على الرمال، جنون الحب، والجزء الثاني من مسلسل أهل الغرام، ومسلسل اسأل روحك.

في عام 2009 شاركت في مسلسل بلقيس، وفي 2010 شاركت في مسلسل وراء الشمس، ومسلسل أنا القدس، وفي عام 2011 شاركت في أربعة أعمال وهي عيلة عجب، بث بياخة، ومسلسل الزعيم.

في عام 2012 شاركت في 5 مسلسلات وهي ما بتخلص حكايتنا، في ميل، شربات لوز، والجزء الأول من المسلسل المصري الشهير حكايات بنات، مع دينا الشربيني وكريم فهمي، ومسلسل خلف الله مع النجم نور الشريف.

في عام 2013 شاركت في مسلسل موجة حارة، زين ومسلسل آسيا، في عام 2014 قدمت مسلسل طوق الأسفلت، وفي عام 2015 قدمت مسلسل حق ميت، العهد: الكلام المباح.

وفي عام 2016 قدمت مسلسل أفراح القبة مع النجم إياد نصار والنجمة منى زكي، في عام 2017 قدمت الجزء الثاني والثالث من مسلسلها الشهير حكايات بنات.

في عام 2018 تألقت في مسلسل طايع مع الفنان عمرو يوسف والفنان عمرو عبد الجليل، في عام 2019 قدمت مسلسل عبور، في عام 2020 قدمت مسلسل نمرة اتنين ومسلسل حارس الجبل.

في 2021 قدمت مسلسل عنبر 6، وفي دراما رمضان 2022 شاركت في بطولة مسلسل سوتس بالعربي مع الفنان آسر ياسين وأحمد داوود، ومسلسل توبة مع الفنان عمرو سعد.

قائمة أفلام صبا مبارك

أول ظهور لصبا على شاشة السينما كان في عام 2003 بالمشاركة في الفيلم الأردني سفر الأجنحة، وفي عام 2007 شاركت في فيلم خارج التغطية مع المخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد.

في عام 2008 شاركت في الفيلم القصير جنون الحب، وفي عام 2010 شاركت في بطولة الفيلم المصري بنتين من مصر مع الفنانة زينة، وتأليف وإخراج محمد أمين.

وفي نفس العام شاركت في بطولة فيلم مدن الترانزيت مع المخرج محمد الحشكي، وسيناريو أحمد أمين، وشاركها البطولة محمد قباني، وفاز الفيلم بجائزة النقاد الدولية من مهرجان دبي السينمائي عام 2010.

وفي عام 2012 قدمت دور جليلة في مسلسل مملكة النمل، وفي عام 2014 قدمت فيلم الراهب، وفي عام 2016 قدمت دور ديما في فيلم الثمن مع عمرو يوسف وصلاح عبد الله والمخرج هشام عيسوي.

في عام 2017 لعبت دور مريم في الفيلم الأردني التركي كسافر: حلب- إسطنبول، وكانت جميع المشاركين في الفيلم لاجئين سوريين حقيقيين باستثناء صبا مبارك.

في عام 2021 قدمت الفيلم الأردني بنات عبد الرحمن، وأيضا فيلم أميرة مع المخرج محمد دياب وأثار الفيلم كثيرا من الجدل والاعتراضات حتى إنه تم وقف عرضه في النهاية، وشاركها البطولة تارا عماد، وعلي سليمان.

وحصلت صبا مبارك علي العديد من الجوائز والتكريمات على أعمالها، فحصلت عن مسلسل الاجتياح على جائزة الإيمي، كما حصلت من مهرجان المسرح العربي على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وتم تكريمها في إيطاليا وحصلت على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان الشرق الأوسط، وفي عام 2009 تم تكريمها في الأردن وحصلت على جائزة أفضل ممثلة أيضا.

وفي نفس العام تم تكريمها في الإمارات العربية المتحدة، وحصلت عن دورها في مسلسل بلقيس عن جائزة الدراما، وفي 2010 حصلت على جائزة أفضل ممثلة في الأردن، كما حصلت على جائزة تايكي لأفضل ممثلة أردنية وعربية.

أهم الأعمال

  • مسلسل طايع.

  • مسلسل حكايات بنات.

  • فيلم بنتين من مصر.

  • مسلسل توبة.

جميع أخبار