• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      طارق رياض العريان

    • اسم الشهرة

      طارق العريان

    • اللقب

      طارق العريان

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 سبتمبر 1963 (العمر 60 سنة)
      الكويت

    • التعليم

      جامعي - جامعة ساوث إلينوي

    • الجنسية

      الأراضي الفلسطينية

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      هالة العطالإنجي علي (1998 - 2000)أصالة نصري (2006 - 2020)

    • أسماء الأولاد

      عمرأدمعلي

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

طارق العريان واحد من ألمع المخرجين والمنتجين في الوطن العربي، استطاع ترك بصمة خاصة في كل الأعمال التي أخرجها رغم قلة عددها واستطاع الاستفادة فيها من دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية.

بالإضافة لذلك قدم العديد من الشباب ذات الأصوات المميزة من خلال شركته للإنتاج الموسيقي، وأخرج العديد من الفيديو كليب لكبار النجوم في العالم العربي، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة طارق العريان وحياته

ولد طارق رياض العريان، في مدينة الكويت، يوم 12 سبتمبر عام 1963، والده هو المنتج الفلسطيني الشهير رياض العريان، عاش "طارق" في مصر، وبعد انتهاء المرحلة الثانوية سافر لاستكمال دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية، فالتحق بجامعة ساوث إلينوي ودرس السينما، وحصل على الجنسية الأمريكية.

تنوعت مواهب "طارق" ما بين الإنتاج، الكتابة والإخراج، فبدأ مسيرته العملية بالعمل كمنتج منفذ من عام 1986 حتى عام 1993 في مدينة أثينا باليونان داخل أستوديوهات والده المنتج الشهير رياض العريان.

وإلى جانب عمله في شركة والده بدأ "طارق" تأسيس أول شركاته وفي عام 1991 أعلن تأسيس شركة (فريموورك) للإنتاج السينمائي، وبعدها دخل عالم إنتاج الموسيقى فأسس شركتين وهما فيم ميوزيك وستارجيت وتخصوا في إنتاج الموسيقى ورعاية المواهب الجديدة.

وشارك "طارق" في عام 2005 في شركة كرييتف للإنتاج المتخصصة في الإنتاج السينمائي والتلفزيوني، وإلى جانب عمله كمنتج أخرج "طارق" العديد من فيديوهات الكليب لمجموعة من أشهر نجوم العالم العربي من بينهم زوجته السابقة النجمة أصالة نصري.

وإلى جانب إخراج الفيديو كليب كان له مجموعة من البصمات المميزة في مجموعة من أفلام السينما، وبدأ مشواره في إخراج السينما في عام 1990 بمساعدة والده الذي أنتج له أول أفلامه وهو فيلم الإمبراطور مع النجم أحمد زكي، واستطاع مع أول أعماله أن يفوز بجائزة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

دراسة "طارق" الإخراج في الولايات المتحدة الأمريكية، أعطت له بصمة مميزة في الأعمال التي يخرجها، فيحاول دائما المزج ما بين الشرق والغرب، وعلى الرغم من أن عدد الأفلام التي أخرجها يعتبر محدود نوعا ما إلا أنه لا يمكن الاختلاف حول أنها أعمال مميزة حققت جميعا شهرة كبيرة.

مسيرته الفنية

في مجال الإخراج السينمائي قدم طارق العريان حتى الآن 8 أفلام فقط، إلا أنهم من أهم الأفلام في السينما المصرية، كانت البداية في عام 1990 حينما أخرج فيلم الإمبراطور والذي تعاون فيه مع النجوم أحمد زكي، محمود حميدة، رغدة، وأبو بكر عزت، حقق نجاحا كبيرا مع أول تجربة إخراجية له.

ورغم النجاح الكبير فإن "طارق" انتظر 3 سنوات حتى يقدمه فيلمه الثاني وهو الباشا، وتعاون فيه أيضا مع النجوم أحمد زكي، محمود حميدة، رغدة، بالإضافة إلى ممدوح وافي، منى عبد الغني، وأشرف عبد الباقي.

توقف "طارق" عن الإخراج لمدة 9 سنوات، وعاد في عام 2002 بالفيلم الشبابي السلم والثعبان والذي حقق نجاحا كبيرا وتعاون فيه مع النجوم هاني سلامة، أحمد حلمي، طارق التلمساني، وحلا شيحة.

بعد النجاح الكبير لفيلم السلم والثعبان، أخرج "طارق" بعدها بعامين واحد من أنجح أفلامه وهو تيتو، والذي تعاون فيه مع النجوم حنان ترك، أحمد السقا، خالد صالح، وعمرو واكد.

توقف "طارق" عن الإخراج مرة أخرى لمدة 9 سنوات، وعاد في عام 2015 بإخراج فيلم أسوار القمر، وتعاون فيه مع النجوم، آسر ياسين، منى زكي، وعمرو سعد.

وفي نفس العام قدم فيلمه الشهير أولاد رزق والذي حقق إيرادات كبيرة من شباك التذاكر وتعاون فيه مع النجوم، أحمد عز، أحمد الفيشاوي، عمرو يوسف، أحمد داوود، ومحمد ممدوح.

بعدها بعامين تعاون مجددا مع النجم أحمد عز وأخرج فيلم الخلية، بطولة النجوم محمد ممدوح، سامر المصري، أحمد صفوت، عائشة بن أحمد، وأمينة خليل. في عام 2019 قدم الجزء الثاني من فيلم أولاد رزق.

وفي الفيديو كليب أخرج طارق العريان العديد من الفيديوهات لكبار النجوم مثل الهضبة عمرو دياب، زوجته السابقة أصالة نصري، والفنان الشاب رامي صبري الذي تبناه فنيا وأنتج له أول ألبوم غنائي له.

كما أنه صاحب قصة فيلم الباشا الذي أخرجه للنجم أحمد زكي، ومؤلف فيلم السلم والثعبان وتيتو، وله تجربة في تأليف المسلسلات، فهو مؤلف مسلسل نمرة اتنين.

زوجة طارق العريان وأولاده

تزوج طارق العريان حتى الآن ثلاث مرات، زوجته الأولى هي هالة العطال وهي سيدة فلسطينية من خارج الوسط الفني من مدينة القدس، وهي أم أكبر أبنائه "عمر" الذي ولد في عام 1990، ولكنهم انفصلوا بعدها.

تزوج طارق العريان للمرة الثانية من إنجي علي الإعلامية المصرية بعد قصة حب كبيرة بينهم، ولكن بسبب غيرة إنجي الشديدة انتهت الزيجة بالانفصال، واستمرت علاقة الصداقة بينهما.

تزوج طارق للمرة الثالثة من النجمة السورية أصالة نصري في عام 2006 وقدموا مجموعة كبيرة من الأعمال المشتركة، وأخرج لها العديد من الفيديو كليب، وكان المنتج الخاص بها، ومنتج برنامجها الشهير صولا، وفي عام 2011 رزقوا بتوأمهما آدم وعلي، ولكن في مفاجأة هزت الوسط الفني أعلنوا انفصالهم في عام 2020.

وخرجت الكثير من الشائعات عن أن الخيانة الزوجية هي السبب، وتردد اسم عدد كبير منهم فنانة سورية شهيرة، ولكن أصالة أكدت أن السبب في الانفصال هو الشخص نفسه وليس الآخرين، ونفت أن تكون ممثلة، ووصفتها بأنها "دخيلة من دخلات كتار"، موضحة أنها لا تعلم كم مرة تعرضت للخيانة الزوجية وأن الله وحده هو من يعلم ذلك.

ومن الأسماء التي تردد أنها السبب في الانفصال هو عارضة الأزياء نيكول سعفان، وهي من مواليد 1998 أي أنها تصغره بحوالي 35 عاما، وهي لها أصول أرمنية سورية، وتعيش في مصر، درست التسويق، وكانت بداياتها حينما ظهرت كوجه دعائي لحملة مستحضرات تجميل.

تعرفت نيكول وطارق في عام 2018 وظهرت بعدها في أحد مشاهد فيلم ولاد رزق 2، وفي 2020 ظهرت موديل في كليب الهضبة عمرو دياب والذي أخرجه طارق وهو يا بلدنا يا حلوة.

وبعد فترة من الانفصال عن أصالة نصري بدأ "طارق" نشر صور له برفقة نيكول سعفان حتى إنه هنأها بعيد ميلادها وكتب عليها "أهو أنت الحظ"، وحينما تعرضت "نيكول" للانتقادات بسب علاقاتها بطارق وأنها سبب الانفصال، ردت بأن سبب الانفصال أنه لم يكن سعيداً في حياته بالإضافة للمشاكل الكثيرة بينهم وليس هي السبب.

أهم الأعمال

  • فيلم تيتو.

  • فيلم أولاد رزق.

  • فيلم السلم والثعبان.

  • فيلم الإمبرطور.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

جميع أخبار