كيف تستعد للاختبارات.. أبرز النصائح والطرق

12 نصيحة تُمكنك من الاستعداد الجيد للاختبارات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 نوفمبر 2022 آخر تحديث: السبت، 12 نوفمبر 2022
كيف تستعد للاختبارات.. أبرز النصائح والطرق

يتضمن الاستعداد الأمثل للاختبارات ألا تترك نفسك حتى اللحظة الأخيرة دون الاستعداد الجيد. عليك أولًا أن تبدأ في الاستعداد قبل وقت كاف من الاختبار. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُمكنك من الاستعداد الجيد للاختبارات.

كيف تستعد للاختبارات؟

يتضمن الاستعداد الجيد للاختبارات ألا تترك نفسك حتى اللحظة الأخيرة دون الاستعداد الجيد. عليك أولًا أن تبدأ في الاستعداد قبل وقت كاف من الاختبار، للمساعدة في تنظيم إدارة وقتك، قم بإعداد جدول زمني لدراستك. اكتب عدد الاختبارات التي لديك والأيام التي ستُجرى بها الاختبارات. ثم قم بتنظيم دراستك وفقًا لذلك. قد ترغب في منح بعض الاختبارات وقتًا أطول للدراسة أكثر من غيرها، لذا ابحث عن التوازن الذي تُناسبه والذي تشعر بالراحة تجاهه.

الاستعداد الجيد في يوم الاختبار لا يقتصر على الدراسة والمذاكرة فقط، ابدأ يومك بإفطار جيد وامنح نفسك متسعًا من الوقت للوصول إلى قاعة الامتحان. تذكر أن تأخذ كل ما تحتاجه، بما في ذلك الأقلام والآلة الحاسبة إذا كانت لازمة في مجال دراستك.

خذ بضع دقائق لقراءة التعليمات والأسئلة. ثم ستعرف بالضبط ما هو متوقع منك. اسأل مشرف الاختبار إذا كان هناك أي شيء غير واضح. خطط كم من الوقت ستحتاج للإجابة عن كل سؤال. لا داعي للذعر إذا علقت في سؤال، ولكن حاول أن تترك لنفسك وقتًا كافيًا في النهاية للرجوع إليه.

بمجرد الانتهاء من الامتحان، انس أمره. لا تضيع الكثير من الوقت في التفكير في إجاباتك أو مقارنتها بإجابات أصدقائك. بدلًا من ذلك، ركز فقط على الامتحان التالي.

نصائح الاستعداد للاختبارات

الاستعداد الجيد للاختبارات هو أفضل طريقة للتغلب على التوتر والقلق، وهو الأمر الذي يمنحك فرصة أفضل للحصول على درجات جيدة. لكي تتمكن من الاستعداد الجيد للاختبارات يُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • ضع جدول مراجعة واقعي: حدد مقدار ما عليك القيام به والوقت الذي تحتاجه لإنجاز مهامك، استهدف إجراء مراجعة لبضع ساعات كل يوم، ونوّع موضوعات مذاكرتك حتى لا تشعر بالملل.
  • ابحث عن أسلوب المراجعة الذي يناسبك: الدراسة في غرفة هادئة تناسب بعض الناس، لكن لا يحب الجميع العمل في صمت. جرب تشغيل الموسيقى الهادئة في الخلفية أو قم بالتشارك في الدراسة مع صديق، شريطة ألا تدعه يشتت انتباهك.
  • تأكد من أنك تفهم كل شيء: إذا صادفت شيئًا لا تفهمه، فحاول العثور على مصدر جديد للمعلومات يساعدك على فهمه. مجرد حفظ المعلومة دون فهمها لن يساعدك في الامتحان. لا تخف من طلب المساعدة من معلمك أو صديقك إذا احتجت إليها.
  • راجع أوراق الامتحانات السابقة: من خلال مراجعة الاختبارات السابقة يمكنك التعرف على تخطيط ونوع الأسئلة التي ستطرح عليك. تدرب على الإجابة عن أسئلة الامتحانات السابقة في الوقت المحدد لتحسين أسلوب الاختبار الخاص بك.
  • خذ فترات راحة قصيرة منتظمة: ستؤدي الدراسة لساعات وساعات فقط إلى إجهادك وإفساد تركيزك، مما قد يجعلك أكثر قلقًا. استراحة كل 45 إلى 60 دقيقة تقريبًا. أظهرت الدراسات أنه من أجل الاحتفاظ بالقدرة على الاستذكار على المدى الطويل، فإن أخذ فترات راحة منتظمة يساعد حقًا. طور روتينًا دراسيًا يناسبك. إذا كنت تدرس بشكل أفضل في الصباح، فابدأ مبكرًا قبل أخذ استراحة في وقت الغداء. أو، إذا كنت أكثر إنتاجية في الليل، خذ استراحة أكبر في وقت مبكر حتى تكون مستعدًا للاستقرار في المساء. حاول ألا تشعر بالذنب حيال الخروج للاستمتاع بأشعة الشمس بدلًا من الانحناء فوق كتبك المدرسية. تذكر أن فيتامين د مهم لصحة الدماغ
  • كافئ نفسك: على سبيل المثال، يمكنك أن تأخذ حمامًا طويلًا أو تشاهد فيلمًا جيدًا بمجرد الانتهاء من جلسة المذاكرة، استخدم وقت فراغك للابتعاد عن كتبك والقيام بشيء نشط. التمرين مفيد لإبعاد التوتر عن ذهنك وإبقائك إيجابيًا، وسيساعدك على النوم بشكل أفضل.
  • ضع خطة دراسية: يُضيع الكثير من الناس الوقت عندما يدرسون لعدم وجود خطة لديهم. للحصول على درجات جيدة، يجب أن تكون منظمًا وفعالًا. تأكد من أنك تعرف ما يجب القيام به خلال كل دقيقة من وقت مذاكرتك.
  • تنظيم مساحة الدراسة الخاصة بك: تأكد من أن لديك مساحة كافية لوضع كتبك وأدواتك المدرسية. هل لديك ما يكفي من الضوء؟ هل كرسيك مريح؟ هل ألعاب الكمبيوتر الخاصة بك بعيدة عن الأنظار؟ حاول التخلص من كل المشتتات، وتأكد من أنك تشعر بالراحة والقدرة على التركيز قدر الإمكان. يحتاج البعض منا إلى كل شيء مرتبًا ومنظمًا تمامًا من أجل التركيز، بينما يزدهر البعض الآخر في بيئة أكثر ازدحامًا. فكر في ما يناسبك، وخذ الوقت الكافي للقيام بذلك بشكل صحيح.
  • استخدم المخططات والرسوم البيانية: يمكن أن تكون المساعدات البصرية مفيدة حقًا عند المراجعة. يمكنك اختصار ملاحظات المراجعة الخاصة بك في رسوم بيانية من صفحة واحدة. يمكن أن يساعدك تدوين أفكارك في هذا التنسيق الموجز على سرعة تذكر كل ما تحتاج إليه أثناء الاختبار.
  • اشرح موادك الدراسية للآخرين: يُمكنك الاستعانة بالآباء والأخوة والأخوات الصغار، اشرح لهم موادك الدراسية. سيساعدك ذلك على توضيح هذه المواد أكثر في ذهنك، وأيضًا لتسليط الضوء على النقاط والمجالات التي تحتاج إلى مزيد من العمل عليها.
  • تناول الطعام الصحي: ما تأكله يمكن أن يكون له تأثير حقيقي على مستويات الطاقة والتركيز، لذا ابتعد عن الوجبات السريعة. حافظ على تغذية جسمك وعقلك جيدًا عن طريق اختيار الأطعمة المغذية التي ثبت أنها تساعد على دعم وتعزيز التركيز والذاكرة، مثل الأسماك والمكسرات والبذور والزبادي والتوت.
  • اشرب الكثير من الماء: تذكر أن الحصول على كمية كافية من الماء أمر ضروري حتى يعمل عقلك بشكل أفضل. تأكد من استمرار شرب الكثير من الماء خلال المراجعة وأيضًا في يوم الاختبار.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة