القرصنة تكبد مستثمري العملات المشفرة خسائر تصل إلى 4 مليارات دولار

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 فبراير 2023 آخر تحديث: الإثنين، 06 فبراير 2023
القرصنة تكبد مستثمري العملات المشفرة خسائر تصل إلى 4 مليارات دولار

شهد العام الماضي أسوأ عام على الإطلاق نتيجة اختراق القرصنة بورصات العملات المشفرة، وفقاً لأحدث تحليل لـ تشيناليسيس.

سرقة 3.8 مليار دولار من العملات المشفرة

سرق قراصنة العملات المشفرة 3.8 مليار دولار في عام 2022، وفقاً لتقرير شركة تحليلات بلوكتشين، ارتفاعاً من 3.3 مليار دولار في عام 2021. وفقاً للدراسة، شهد شهر أكتوبر 2022 أكبر عدد من عمليات الاختراق للعملات المشفرة في شهر واحد، حيث سُرق 775.7 مليون دولار في 32 هجوماً منفصلاً، بحسب شبكة سي إن بي سي.

تأثرت بروتوكولات DeFi بشدة من خلال اختراق العملات المشفرة

تمثل بروتوكولات التمويل اللامركزية، المعروفة باسم بروتوكولات DeFi، حوالي 82%، أو 3.1 مليار دولار، من جميع العملات المشفرة التي سرقها المتسللون في عام 2022، وفقاً للتقرير.

تحتوي بروتوكولات DeFi على سلسلة من الرموز التي تحدد كيفية استخدام العملة الافتراضية على شبكة بلوكتشين، على سبيل المثال، العقود الذكية. هذه العقود الرقمية هي التقنيات الأساسية التي تسمح بإجراء معاملات التشفير، حيث تعمل العقود الذكية وفقاً لأوامر «if/then» إذا كان الأمر إكس فقم بتنفيذ واي.

ضمن DeFi، العقود الذكية عبارة عن مجموعات من التعليمات التي يمكن عرضها للجمهور والتي تسمح للمستخدمين بالاقتراض أو الإقراض أو إجراء المعاملات دون وسيط. بمجرد استيفاء المستخدم لشروط وأحكام العقد الذكي، تتم المعاملة تلقائياً، على غرار آلة البيع.

تطبيقات الجسر عبر السلسلة

ووفقاً للتقرير، تمت سرقة غالبية الأموال الرقمية من تطبيقات الجسر عبر السلسلة. يسمح هذا البرنامج للمستخدمين بنقل عملتهم المشفرة بين سلاسل الكتل المختلفة.

يمكن أن تكون الجسور عبر السلاسل هدفاً جذاباً للمتسللين لأنه عندما يقوم المستخدمون بإيداع عملاتهم الرقمية في عقود ذكية ليتم نقلها إلى بلوكتشين آخر، تصبح العقود الذكية إلى حد ما مخزناً مركزياً.

وقالت تشيناليسيس في تقريرها: «بالكاد يمكن تصور موضع جذب أكثر جاذبية». وأوضح: «إذا أصبح الجسر كبيراً بدرجة كافية، فمن المؤكد تقريباً أن يتم اكتشاف أي خطأ في رمز العقد الذكي الأساسي أو أي نقطة ضعف محتملة أخرى واستغلالها في النهاية من قبل الجهات الفاعلة السيئة».

كيف يمكن للمستثمرين حماية عملاتهم المشفرة؟

بحسب نصائح ماكس كروبيشيف، المؤسس المشارك ورئيس نظام الدفع المشفر CoinsPaid، إنه يجب عليك إجراء بحث شامل وفحص البرنامج الذي تستخدمه لتحويل عملتك الافتراضية أو تخزينها، نقلاً عن شبكة سي إن بي سي.

هناك محافظ افتراضية يمكنها تخزين عملاتك المشفرة بأمان وتأمينها ضد الهجمات عبر الإنترنت، ومع ذلك، من المهم أولاً تحديد نوع المحفظة المناسب لك.

يقول ديفيد شويد، كبير مسؤولي التشغيل في شركة هالبورن للأمن السيبراني، في التقرير، عندما يتعلق الأمر بتخفيف القرصنة الرقمية، فإن العديد من المشكلات ترجع إلى الافتقار إلى الأمان.

ويوضح: «لا يطالب مجتمع DeFi عموماً بأمن أفضل، فهم يريدون الذهاب إلى بروتوكولات ذات عوائد عالية، لكن هذه الحوافز تؤدي إلى مشاكل في المستقبل».

بدلاً من ذلك، سيكون مطورو DeFi أذكياء لاقتراض استراتيجيات الأمان التي تستخدمها المؤسسات المالية التقليدية لحماية منصاتهم بشكل أفضل. يقول شويد إن هذه تشمل اختبار البروتوكولات بهجمات محاكاة، ومراقبة بلوكتشين عن كثب بحثاً عن أي نشاط مشبوه، وبناء العمليات التي ستوقف المعاملات إذا تم اكتشاف نشاط مشبوه.

يقول تقرير تشيناليسيس: «ستستفيد بروتوكولات DeFi بشكل كبير من اعتماد أمان أفضل من أجل نمو النظام البيئي وازدهاره واختراق الاتجاه السائد في النهاية».