غزة: الحياة تعود إلى القطاع بتكبيرات العيد بعد سريان التهدئة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 مايو 2021
غزة: الحياة تعود إلى القطاع بتكبيرات العيد بعد سريان التهدئة

بعد 11 يوماً من العنف وتبادل إطلاق النيران بين الفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة في فلسطين وإسرائيل، أطلق الفلسطينيون الاحتفالات بعد إعلان بدء الهدنة بين الطرفين من خلال تكبيرات عيد الفطر، التي لم يتثنى لهم رفعها في عيد الفطر نظراً لتبادل النيران بين الطرفين.

غزة: الحياة تعود إلى القطاع بتكبيرات العيد بعد سريان التهدئة

سكان غزة يعلنون النصر

وأعلن سكان غزة في فلسطين النصر بعدما تدخلت جمهورية مصر العربية من خلال مقترح بتهدئة الأوضاع بين الأطراف بدون شروط، حيث احتفل السكان بإطلاق الأعيرة النارية في الهواء ابتهاجاً، فيما دوت في أركان المساجد في قطاع غزة تكبيرات عيد الفطر مع بدء دخول القرار حيز التنفيذ بدءً من الساعة الثانية صباح اليوم الجمعة، بعدما أدى القصف إلى مقتل ما يقرب من 240 شخصاً معظمهم في غزة.

المقترح المصري لتهدئة الأوضاع في غزة

وتضمن المقترح المصري وقف إطلاق النار بين الطرفين في تمام الساعة الـ 2 من صباح يوم الجمعة، بدون شروط مع الالتزام بين الطرفين من أجل استئناف النقاش بشأن التفاصيل ونقاط محل الخلاف بين الطرفين؛ تمهيداً لهدنة طويلة الأجل وبدء مفاوضات حل الدولتين، وفقاً لما جاء بموقع سكاي نيوز عربية.

الحياة تعود من جديد إلى قطاع غزة

ووفقاً لما جاء بموقع RT، عادت الحياة مجدداً إلى أحياء قطاع غزة فجر اليوم عقب سريان التهدئة بين الطرفين، بعدما استمر ضرب النار المتبادل بين الطرفين ما يقرب 11 يوماً. وبدأ رفع أنقاض المباني التي دمرت جراء القصف الغاشم في غزة، فيما بدأت حركة المرور تعود إلى مجراها من جديد في قطاع غزة.

كما قررت سلطات الطرف الثاني فتح معبر كرم أبو سالم التجاري جنوبي قطاع غزة في تمام الساعة الـ 9 صباحاً؛ من أجل لإدخال الوقود وبضائع عالقة.

ومن ناحيتها، ذكر موقع بي بي سي عربية نقلاً عن مسؤول من حركة حماس أن الحركة أكدت أن الأيدي لا تزال «على الزناد»، في حالة خرق الهدنة من الجانب الآخر، في الوقت ذاته كان هناك تدفق من الفلسطينيين في الشوارع يحتفلون بتطبيق الهدنة.

أمريكا تعلن وقف النيران بين الطرفين بعد مقترح مصر

يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن مساء أمس الخميس، وقف إطلاق النار بين القوات الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية بناءً على ما أبلغه به بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، خلال ساعات وهذا يأتي تنفيذاً للمقترح المصري، حيث بدأ القرار دخول حيز التنفيذ في تمام الساعة 2 من صباح اليوم الجمعة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة