فعالية فيتامين د لعلاج الطفح الجلدي الذي تسببه المواد الكيميائية

باحثون يوضحون فعالية فيتامين د لعلاج الطفح الجلدي الذي تسببه المواد الكيميائية

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 فبراير 2023
فعالية فيتامين د لعلاج الطفح الجلدي الذي تسببه المواد الكيميائية

كشفت تقارير طبية أن فيتامين د قد أثبت فعاليته في علاج الطفح الجلدي الذي تسببه المواد الكيميائية.

باحثون يوضحون فعالية فيتامين د لعلاج الطفح الجلدي الذي تسببه المواد الكيميائية

وأوضحت التقارير أن مجموعة من الباحثين التابعين لمنظمة Northwestern Medicine، قاموا بتحليل عينات مأخوذة من 28 متطوعاً سليماً، حيث تعرض جلد الجانب الداخلي لذراع كل منهم، إلى كمية بسيطة من خردل النتروجين، والذي هو عبارة عن مادة مهيجة للجلد، مما أدى إلى ظهور طفح جلدي لديهم.

وبعد ذلك، طلب الباحثون من نصف هؤلاء المتطوعين أن يتناولوا جرعات عالية من فيتامين د، فيما أعطوا للنصف الآخر من المجموعة دواء وهمياً.

وأشارت التقارير إلى أن النتائج قد أظهرت تحسن حالة جلد الأشخاص الذي تناولوا فيتامين د، مقارنة بحالة جلد أفراد المجموعة الأخرى الذين لم يتناولوا الفيتامين.

وقال الباحثون إنه بعد  تحليل عينات من الدم والأنسجة، وجدوا أن مسار إشارات الالتهاباتIL-17 قد تم كبحها، وذلك عند أفراد المجموعة الذين تناولوا فيتامين د.

ووفقاً للباحثين، فإن هذه النتائج التي توصلوا إليها، تؤكد إمكانية استخدام IL-17 كمؤشر حيوي واعد للتفاعلات الشديدة مع العلاج الكيميائي الموضعي والأدوية الأخرى.

وأضاف الباحثون أن هذه النتائج تتوافق أيضاً مع نتائج بعض الدراسات القديمة، مؤكدين أنهم يخططون من أجل مواصلة دراسة خصائص فيتامين د المضادة للالتهابات، في مكملات الفيتامين التي يتم تناولها عن طريق الفم، وذلك من خلال علاج أنواع أخرى من الطفح الجلدي باستخدام طرق وأدوية أخرى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة