• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حسن الأسمر

    • اسم الشهرة

      حسن الأسمر

    • اللقب

      فارس الأغنية الشعبية، أمير الأغنية الشعبية

    • الفئة

      مغني,ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 أكتوبر 1959 (العمر 51 سنة)
      العباسية، القاهرة، مصر

    • الوفاة

      07 أغسطس 2011
      القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1984 - 2011

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

في حي العباسية في القاهرة خرج لنا فنان سحرنا بصوته حتى لُقب بفارس الأغنية الشعبية، إنه الفنان حسن الأسمر الذي لم يحلم بأن يكون مطربًا بل ممثلًا، ولكن حقق حلمه في التمثيل من باب الغناء، وتربع على عرش الأغنية الشعبية لمدة 30 عامًا، تعرف على مسيرته الفنية في السطور التالية.

حياة حسن الأسمر ونشأته

هو مغن وممثل مصري ولد في 21 أكتوبر عام 1959 في منطقة عطفة الليثي بدرب القشلاق في حي العباسية في مدينة القاهرة، وتعود أصوله على مدينة قنا.

بدأ الأسمر الغناء منذ صغره، حيث كان يتردد على حلقات الذكر وحفلات الزفاف ويغني فيها، وعلى الرغم من ذلك لم يطمح بأن يكون مطربًا، بل كان يريد أن يكون ممثلًا، ولكن تشاء الأقدار أن يصبح واحدًا من أبرز المغنيين الشعبيين في مصر.

كان الأسمر يمثل في قصور الثقافة منذ صغره على أمل أن يتم اكتشافه، وبدأ الغناء الاحترافي بعد أن رأى إعلانًا لإحدى الشركات تبحث عن أصوات شابة.

عائلته

تزوج الأسمر مرتين ولديه 5 أبناء من زوجة، وابنة واحدة من زوجة ثانية، واسمها نعمة التي شغلت مواقع التواصل الاجتماعي عام 2017 بسبب نشرها صورة لها في حفل زفافها، ووضعت صورة والدها جانبها.

ولديه ابنان، وهما أمينة التي تمتلك موهبة فنية، حيث سجلت أغنيتها الأولى عام 2015 بعنوان "دموع الملايكة"، وغنت تتر برنامج "مش لوحدك" من تقديم إيناس خليل، وهي متزوجة من مراد فكري صادق نجل الفنان فكري صادق.

أما ابنه هاني فيغني أيضًا، وقد ظهر مؤخرًا في برنامج "صاحبة السعادة" مع إسعاد يونس وصدم الجمهور بسبب الشبه الكبير بينه وبين والده، وأيضًا تشابه صوته في الغناء مع صوت والده.

يغني هاني منذ سنوات عمره المبكرة، وقد تلقى تشجيعًا كبيرًا من والده وقدم العديد من الأغاني الشعبية، كما أعاد غناء بعض من أغاني والده.

شارك هاني في بطولة فيلم "شارع محمد علي"، كما شارك في عدة أعمال فنية، منها مسرحية "رسمي فهمي نظمي"، ومسلسل "جحا المصري"، وفيلم "فزاع"، ومسلسل "حارة العوالم".

وفاته

توفي حسن الأسمر في 7 أغسطس عام 2011 عن عمر 51 عامًا إثر أزمة قلبية، وشيعت جنازته من مسجد النور بالعباسية.

بعد وفاته أعلنت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية "الساسيرو" عن قبول عضوية الأسمر بين أعضاء الجمعية.

مشواره الفني

بداية الفنان حسن الأسمر الحقيقية كانت بعد عثوره على إعلان قدمته شركة "صوت الجيزة" التي كانت تبحث وقتها عن أصوات شابة وجديدة، فتقدم للشركة وأدى أمامهم عددا من الأغاني بصوته وتمكن من إقناعهم بموهبته.

سجل الأسمر أول أغنية شعبية له "عليل أنا يا تمرجية"، من ألبوم "عيون ست البنات" عام 1984 وحقق الألبوم والأغنية نجاحًا باهرًا، وخاصة أغنيته "عليل أنا يا تمرجية" على الرغم من أنها كانت آخر أغنية في الشريط الذي أصدره، ولكنها نجحت بشكل كبير.

وهناك قصة طريفة وراء هذه الأغنية رواها ابن خالته الشاعر يوسف طه، ففي يوم من الأيام زا الأسمر ابن خالته ووجد أجندة قديمة غير منظمة سجل فيها يوسف طاهر خواطره وأشعاره من أيام الثانوية العامة.

كانت يوسف وقتها يعمل معلم لغة عربية في دمياط، وعندما وقعت عين الأسمر على موال "عليل أنا يا تمرجية" أخذ الموال ولحنه وتم تسجيله في شركة صلاح الدين في الجيزة، وحقق الموال نجاحًا كبيرًا.

فيما بعد أصبح هناك تعاون دائم بين الأسمر ويوسف طه، حتى إن الجمهور كان يسأل عن كاتب الكلمات قبل شراء الكاسيت، فإذا وجد يوسف طه اشترى الكاسيت دون تفكير.

كتب يوسف طه لابن خالته العديد من الأغاني الناجحة، ومنها "الله يسامحك يا زمن"، و"عم يا صيدلي"، و"عد الجروح يا قلم"، و"سألوني"، و"وعمري"، و"كتاب حياتي"، و"سوق الصحاب"، و"سنين"، وغيرها من الأعمال الناجحة.

كان الأسمر يخجل كثيرًا من وحمته الشهيرة التي أصبحت علامة مميزة له، ففي ألبومه الغنائي الأول قرر إخفاء هذه الوحمة، ولكن بعد ذلك اعتبرها تميمة حظه

قدم الأسمر العديد من الأغنيات الناجحة، ومنها "توهان"، و"سمارة"، و"متشكرين"، و"أعملك إيه تحيرني"، و"أشكي لمين"، و"ادلع يا حلو"، و"حرامي القلوب"، و"كان نفسي"، و"رمشه"، و"طعم الحياة"، و"على فين يا هوا" وغيرها من الأغاني.

ألف الأسمر عددًا من أغانيه، ومن المفارقات في مشواره أنه كان يكتب أغانيه من مواقف وحوارات حقيقية تحدث له، وخاصة ما تدور بينه وبين زوجته، ولكن تكن تعلمها حتى تسمع الأغنية وتتفاجئ بها.

بالإضافة إلى ذلك لحن الأسمر لنفسه عدة أغنيات باسم مستعار وهو "حسن عبد العزيز" ومن أشهر الأغنيات التي لحنها لنفسه أغنية "كتاب حياتي" التي تعد من أشهر أغنياته على الإطلاق، وعلامة فارقة في مسيرته الفنية الطويلة.

منذ عام 2008 ابتعد الأسمر عن الغناء لفترة طويلة، ليعود في شهر رمضان عام 2011 وأصدر أغنية "اسمع بقى" التي كانت لصالح إعلان شركة المحمول موبينيل والأغنية على لحن أغنية "كتاب حياتي".

أما آخر أعماله الفنية كان ألبوم "ابن القمر" الذي لم يكن راضيًا عنه ولكن اضطر لتسجيله بسبب عقده مع شركة الإنتاج، وآخر أغنية سجلها كانت قبل وفاته ب10 أيام، وهي أغنية "بحب الحياة".

أعماله في التمثيل

طوال مسيرته الفنية شارك حسن الأسمر في أكثر من 50 علمًا فنيًا ما بين التلفزيون والمسرح والسينما، وبدأ التمثيل في عام 1984 حيث شارك في فيلم "طابونة حمزة" من بطولة إسعاد يونس، ويونس شلبي.

في العام التالي شارك في فيلم "لست مجرمًا"، وفيلم "تل العقارب"، وبعدها بعام شارك في فيلم "مدافن مفروشة للإيجار" من بطولة حسن الإمام، ومحمود ياسين، ونجلاء فتحي، كما شارك في فيلم "الكومندان".

في عام 1987 شارك في فيلم "حقد امرأة"، و"العرضحالجي في قضية نصب"، و"الشرابية"، و"الزنكلوني"، وفي عام 1988 شارك في فيلم "رجل ضد القانون"، و"انقلاب"، وبعدها بعام شارك في مسلسل "دعوة للحياة"، وفيلم "امرأة مع الشيطان"، و"المشاغبات في خطر".

في عام 1990 شارك في فيلم "وضاع الطريق"، ومسلسل "مغامرات زكي الناصح"، وفيلم "قسمة ونصيب"، و"صبيان المعلم"، و"درب الرهبة"، وبعدها بعام شارك في فيلم "نصيب الأسد"، ومسرحية "أنا عايزة مليونير"، وفيلم "الكمين".

في عام 1992 شارك في مسرحية "قديمة العب غيرها"، وفيلم "فتحية والمرسيدس"، و"عيون الصقر"، ومسلسل "زمن الحلم الضائع"، ومسرحية "الكنز في البدروم"، وفيلم "الراقصة والحانوتي".

في عام 1993 شارك في مسلسل "يوميات فكري أباظة"، ومسرحية "قشطة"، وفيلم "صراع الحسناوات"، و"بوابة إبليس"، وبعدها بعام شارك في فيلم "زيارة السيد الرئيس"، و"أنغام الغريب"، ومسرحية "الجريء والمليونير"، ومسلسل "أرابيسك".

في عام 1995 شارك في فيلم "ليلة ساخنة"، ومسرحية "باللو"، و"حمري جمري"، وفيلم "اللص والثعلب"، وبعدها بعام شارك في فيلم "بهوات آخر زمن".

في عام 1997 شارك في مسلسل "وجاري البحث عن شحته"، وفيلم "امرأة وخمسة رجال"، وفي عام 1998 شارك في مسلسل "غابت الشمس ولم يظهر القمر"، وفيلم "امبراطورية الشر"، وفي عام 1999 شارك في مسلسل "معاش مبكر".

في الألفينات قدم الأسمر عددًا قليلًا من الأعمال الفنية منها مسلسلات "سوق الرجالة"، و"عائلة الحاج متولي"، و"إحنا نروح القسم"، و"جحا المصري"، و"اللؤلؤ المنثور"، و"أوراق مصرية"، و"نعتذر عن هذا الحلم"، و"قمر"، و"أسمهان"، شارك أيضًا في فيلم "نقاوة"، ومسرحية "الخواف"، و"الليبرو".

أهم الأعمال

  • أغنية أعمل لك إيه

  • أغنية كتاب حياتي

  • مسلسل امرأة وخمسة رجال

  • فيلم نقاوة

معلومات أخرى

  • كان أهلاويا متعصبا، وكان يُفضل لاعبي الجيل الذهبي للأحمر، وعلى رأسهم محمد أبو تريكة ومحمد بركات ووائل جمعة

  • اعتاد تنظيم دورة رمضانية في العباسية التي ترعرع بها، منذ عام 1995 واستمر ينظم هذه الدورة على مدى 15 عامًا حتى وفاته.

  • لم يكن راضيا عن آخر ألبوماته "ابن القمر"

  • كان يحب شرب الشاي بالحلاوة الطحينية للحفاظ على صوته

  • بكى كثيرًا أثتناء تسجيل أغنية كتاب حياتي

  • لحن لنفسه عدد من الأغنيات تحت اسم مستعار حسن عبد العزيز

  • كان يخجل من الوحمة وأخفاها في ألبومه الأول وفيما بعد أصبحت تميمة حظه

جميع أخبار