• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جليلة محمود عبد الرحيم

    • اسم الشهرة

      جليلة محمود

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 سبتمبر 1946 (العمر 77 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1972 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

جليلة محمود واحدة من أبرز النجمات في السينما والدراما المصرية، بدأ مسيرتها الفنية منذ حوالي 50 عاما، قدمت مختلف الأدوار، وأجادت تقمص مختلف الشخصيات ووصل رصيدها الفني حتى الآن إلى 243 عملا، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة جليلة محمود وحياتها

ولدت جليلة محمود عبد الرحيم في القاهرة، يوم 12 سبتمبر عام 1946، كانت تعشق التمثيل منذ صغرها، برزت موهبتها منذ الصغر، وتألقت في المسرح المدرسي واختارت أن تلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية لكي يكون أول خطواتها نحو احتراف الفن بناء على نصيحة أحد المقربين.

ذهبت "جليلة" للاختبارات ولم تكن تعلم شيء عن طبيعة الاختبارات في المعهد ولم توفق فغادرت المعهد وهي في حالة إحباط، ذهبت إلى السينما مساء نفس اليوم مع عائلتها لتجمعها الصدفة بالفنان الراحل نور الشريف تحدثت "جليلة" معه وأخبرته ما جرى معها في اختبارات المعهد.

طلبت "جليلة" من النجم الراحل نور الشريف المساعدة، فاتصل بالفنان زكريا سليمان وأوصاه عليها، وطلب منها زكريا سليمان أن تذهب إليه في المسرح الحر وأعدها من أجل الاختبارات وتقدمت للمعهد مرة أخرى وقبلت، وتنسب جليلة محمود الفضل للنجم نور الشريف في مساعدتها على احتراف التمثيل.

كانت "جليلة" ترغب في تكوين أسرة، فتزوجت بمجرد انتهائها من الدراسة في المعهد، ووضعت شرط الزواج بأن يتركها زوجها تمثل، ووضع هو شرط عليها بأن لا تقدم أي أدور تسيء له أو لها سواء بالكلام أو الأفعال.

تعتبر بداية مسيرة "جليلة" الفنية في عام 1972، وتألقت ما بين مسرح، سينما، تلفزيون، وقدمت حتى الآن 243 عملا، وتعاونت خلال مشوارها الفني مع عدد كبير من المخرجين والمؤلفين من عمالقة السينما والدراما المصرية. ومن أبرز أعمالها في الدراما مسلسلات، هوانم جاردن سيتي، أزمة سكر، قانون المراغي. ومن أبرز أعمالها في السينما، ضد الحكومة، والكيت كات.

وكان أخر أعمال جليلة محمود في عام 2019، وعن سر اختفائها عن الساحة الفنية، أكدت أنها لم تعتزل التمثيل، ولكنها فضلت الابتعاد والتوقف عن التمثيل مع انتشار فيروس كورونا خوفا من الإصابة بالفيروس أو دخول المستشفى.

وتعرضت جليلة محمود لحادث مؤلم في حياتها وهو وفاة ابنها في حادث سير، وقالت في لقاء لها إن ابنها توفي نتيجة الحسد في عام 1998، وقالت إنها تعيش في معاناة منذ ذلك الوقت، وأوضحت أنها سمعت كلمة من شخص عن ابنها بعدها تلقت اتصالا بأن ابنها أصيب في حادث.

وأوضحت أنها كانت تتعرض للحسد بسبب إنجابها 3 ولاد وبنت، وفقدت واحد منهم وهو في ريعان الشباب وعمره 18 عاما وهو طالب في كلية التجارة، وقالت إنها من وقتها ترفض الحديث عن أولادها أو إظهار صور لهم. وقالت إن من حسد ابنها كان معها في المسرح، وأن الفنانة فيفي عبده شاهدة على الواقعة وتوقعت وفاة ابنها.

وأعلنت جليلة محمود عن ظهورها في الجزء الرابع من مسلسل اللعبة، وأن المخرج معتز التوني هو الذي رشحها للدور، وقالت إنها ترددت في البداية على الموافقة بسبب ابتعادها لفترة، ولكن الحنين جعلها تقبل، وأوضحت أن فريق العمل استقبلها بترحاب وهو ما جعلها تشعر بسعادة غامرة.

مسيرتها الفنية

شاركت جليلة محمود في بداية مشوارها الفني في عدد كبير من العروض المسرحية، وتعتبر بدايتها الفنية في عام 1972، وفي السبعينات شاركت في عدد كبير من الأعمال ومنها، مسرحية ليلى والمجنون، فيلم حمام الملاطيلي، مسلسل المفسدون في الأرض، وفيلم الشياطين والكورة.

كما شاركت في، فيلم آنسات وسيدات، فيلم ملكوك الضحك، فيلم على من نطلق الرصاص، فيلم المطلقات، مسلسل السهول البيض، فيلم كان وكان وكان، مسلسل الحصار، مسلسل وفاء بلا نهاية، مسلسل مين اللي فيهم، مسلسل رحلة هادئة، فيلم البعض يذهب للمأذون مرتين، ومسلسل للزمن بقية.

ومع بداية مرحلة الثمانينيات شاركت "جليلة" في عدد كبير من الأعمال ومنها، شعبان تحت الصفر مع الزعيم عادل إمام، وتعاونت معه أيضا في مسلسل دموع في عيون وقحة، كما تألقت في مسلسل وتفضلوا بقبول الحب، ومسلسل من أجل ولدي.

وشاركت أيضا في مسلسل بعثة الشهداء، مسلسل الكعبة المشرفة، مسلسل الفتوحات الإسلامية، فيلم مصيدة الحب والزواج، السهرة التلفزيونية حلاوة الروح، فيلم ولا من شاف ولا من داري، مسلسل فيه حاجة غلط، مسلسل فطوطة: الأفلام، ومسلسل عابر سبيل.

كما قدمت أيضا، فيلم جدعان باب الشعرية، مسلسل الناس لبعض، مسلسل الشهد والدموع، مسلسل الغربان، مسلسل الخلاص، فيلم الانتقام لرجب، مسلسل علي الزيبق، مسلسل الحياة مرة أخرى، فيلم مرارة الأيام، مسلسل عطشان يا صبايا، مسلسل الجوارح، مسلسل وشاءت الأقدار، ومسرحية فارس وبني خيبان.

وشاركت أيضا في، مسلسل عصفور النار، مسلسل رحمة، فيلم راجل بسبع أرواح، مسلسل بنات الثانوية، فيلم الملعوب، فيلم الملائكة لا تسكن الأرض، فيلم السوق، مسلسل لا إله إلا الله، فيلم قاهر الفرسان، فيلم ضمائر لا تموت، مسلسل أهلا بالأحلام، فيلم البعد الرابع، فيلم آسف للإزعاج، وفيلم عليش دخل الجيش.

كما تألقت في، فيلم عريس في اليانصيب، فيلم شقة الأستاذ عليوة، فيلم إلى أين تأخذني هذه الطفلة، فيلم المشاغبات في خطر، مسلسل القضاء في الإسلام، مسلسل الحل الوحيد، وفيلم أرملة رجل حي.

وفي التسعينات تألقت "جليلة" في العديد من الأعمال المتميزة ومنها، مسلسل مواقف ساخرة، مسرحية عباس في الباي باي، مسلسل ساعة لكل الناس، مسرحية حكايات حارتنا، فيلم جريمة إلا ربع، ومسلسل آن الأوان.

كما قدمت، فيلم صائد الجبابرة، فيلم شاويش نص الليل، فيلم خبطة العمر، مسلسل النوة، فيلم الكيت كات، مسرحية كنت فين يا علي، مسلسل علي عليوة، فيلم ضد الحكومة، فيلم سفاح في مدرسة المراهقات، مسلسل جنة حتحوت، ومسلسل العرضحالجي.

كما شاركت في فيلم ابن الجبل، مسلسل يوميات فكري أباظة، مسلسل ليالي الغضب، مسلسل كلام رجاله، فيلم اليتيم والذئاب، فيلم الهاربان، فيلم قدارة، مسلسل سر الأرض، فيلم خلطبيطة، مسلسل بوابة المتولي، مسلسل أيام المنيرة، مسلسل إن فاتك الميري، والسهرة التلفزيونية الجواز وسنينه.

وتألقت "جليلة" في مسلسل إحنا فين، مسلسل هي وهؤلاء، مسلسل مهلا أيها العمر، مسلسل شيء في صدري، مسلسل ساكن قصادي، مسلسل الوهم والسلاح، مسلسل الناس الطيبين، مسلسل الصبار، مسلسل اعترافاتي، مسلسل الزيني بركات، وفيلم البحر بيضحك ليه.

وفي الألفية الجديدة قدمت جليلة محمود عدد كبير من المشاركات المميزة ومنها، مسلسلات، الأسطورة مع محمد رمضان، آسيا، الكبريت الأحمر مع أحمد السعدني، الحرباية، كابتن أنوش مع بيومئ فؤاد، وخفة يد.

أهم الأعمال

  • فيلم الكيت كات.

  • فيلم ضد الحكومة.

  • فيلم شعبان تحت الصفر.

  • مسلسل هوانم جارد سيتي.

جميع أخبار