قفاز يمكنك من لمس الأشياء في الواقع الافتراضي "ميتافيرس" وكأنها حقيقية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 نوفمبر 2021
قفاز يمكنك من لمس الأشياء في الواقع الافتراضي "ميتافيرس" وكأنها حقيقية

كشفت شركة ميتا "فيسبوك سابقاً" عن بداية تطويرها لقفازات تمنح مستخدميها شعوراً حقيقياً بالانخراط بالكامل في الواقع الافتراضي المنتظر "ميتافيرس".

وتعمل شركة ميتا على تطوير نظاماً متكاملاً مبني على المؤثرات المرئية والمسموعة والحسية كذلك وهو ما سيقنع الجهاز الإدراكي للإنسان بوجود أبعاد وأوزان للعناصر الافتراضية وذلك من خلال العالم الرقمي الذي سيعيشه الأشخاص من خلال ارتداء نظارة وقفاز الواقع الافتراضي.

وتعمل شركة ميتا على تقديم قفازات لمسية يمكن من خلالها إعادة إنتاج الأحساسيس مثل الملمس والضغط والاهتزاز الموجود في الواقع الافتراضي.

القفازات الافتراضية قريبة من الإصدار 

ونشر مارك زوكربيرغ مالك شركة ميتا عبر فيسبوك، مقطع فيديو يرتدي فيه قفاز تجريبي ويجربه في بعض الألعاب ليؤكد أن العمل على إنتاج هذا العالم يجري بالفعل.

ويؤكد الباحثون أن القفازات الخاصة بالعالم الافتراضي ستتمتع بتقنيات تسمح بتتبع حركة اليد المستخدم بدقة عالية بالإضافة إلى النظارة التي ستحاكي الحركة الحقيقية لليدين داخل الواقع الافتراضي.

ويمكن من خلال النظارة والقفاز الافتراضي تقديم تجربة واقعية لدرجة ستقنع الشخص أنه يعيش في عالم حقيقي بالفعل.

وأوضحت شركة ميتا أنها تعمل على إنتاج القفازات منذ 7 سنوات، وقامت خلال السنوات الماضية بالاعتماد على تقنية حركة الهواء وذلك عبر شريحة معالجة متخصصة هي الأولى من نوعها في محاكاة الحركة بدقة عالية.

شركة فيسبوك تعلن تغيير اسمها إلى ميتا

يأتي ذلك بعدما أعلن مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك الأمريكية، أن الشركة ستغير اسم الشركة الأم للوسائط الاجتماعية إلى ميتا، وسوف تضم تحت مظلتها التطبيقات الاجتماعية التابعة لها.

وأعلن الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ في عرض تقديمي في مؤتمر Connect على فيسبوك، الذي عقد اليوم الخميس ، أن "ميتافيرس Metaverse"، هو الاسم الجديد، وقدم زوكربيرغ شعار الشركة الجديد، على شكل شريط موبيوس باللون الأزرق، مؤكداً أن أسماء التطبيقات الاجتماعية في المجموعة ستبقى دون تغيير.

كما أوضح زوكربيرغ أن كلمة "ميتا" تأتى من الكلمة اليونانية التي تعني "ما بعد"، ويرمز إلى حقيقة أنه " دائماً يمكن بناء شيء جديد".

كما أفاد بأن العلامة التجارية الجديدة تركز اهتمام الشركة على "ميتافيرس Metaverse" حيث يتخلى الشخص عن الشاشات ويختبر تأثير التواجد في الواقع الافتراضي، ويعكس طموحات الشركة المتزايدة خارج وسائل التواصل الاجتماعي.

"ميتافيرس Metaverse"، وهو مصطلح خيال علمي كلاسيكي، اعتمدته فيس بوك لوصف رؤيتها للعمل واللعب في عالم افتراضي يمثل مستقبل مواقع التواصل، والتي يتوقع زوكربيرغ أن يصل ميتافيرس إلى مليار شخص في غضون العقد المقبل.