كارلوس غصن يوضح أسباب هروبه من اليابان بداخل صندوق رغم وجود خيار آخر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 فبراير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 16 فبراير 2022
كارلوس غصن يوضح أسباب هروبه من اليابان بداخل صندوق رغم وجود خيار آخر

كشف كارلوس غصن، رئيس مجلس إدارة شركة نيسان السابق، عن تفاصيل جديدة تخص قصة فراره المثير للجدل من اليابان، بداخل صندوق مخصص لأجهزة الصوت، والتي نجح من خلالها في الهروب من اليابان على متن طائرة، ليصل في نهاية المطاف إلى لبنان.

كارلوس غصن يكشف أسباب هروبه من اليابان بداخل صندوق رغم توفر خياراً آخر

وقال رجل الأعمال اللبناني الأصل الذي يحمل الجنسيتين البرازيلية والفرنسية، إن عملية الفرار من اليابان كانت محفوفة بالمخاطر، مؤكداً أنه خطط بشكل عملي دقيق لكل تفاصيل هروبه.

وتابع غصن قائلاً في مقابلة له مع صحيفة لو باريزيان الفرنسية، إنه استبعد خيار المغادرة عن طريق البحر، موضحاً لأنه بين لحظة خروجه من الميناء ووصوله، من الممكن أن يكون هناك أي تدخل قد يتسبب في كشف عملية الهروب من اليابان.

كما تحدث عن هروبه بواسطة الطائرة، حيث قال إنه كان لديه خياران، وهما عبر الصندوق، أو التنكر كعضو في الطاقم، مشيراً إلى أنه اختار الخيار الأول، لأن الصناديق لا تمر أسفل الأشعة السينية إكس الروتينية، معتبراً أن هذه الملحوظة المهمة كانت هي الأساس التي وضعت عليه خطة الهروب.

وفيما يتعلق بتفاصيل عملية الهروب نفسها، قال رئيس مجلس إدارة شركة نيسان السابق إنه كان متوقعاً في الظلام، ويتابع بأذنيه منتهى الاهتمام مراحل تنفيذ الخطة، لافتاً إلى أنه عندما سمع صوت محرك الطائرة، علم أنه كان على المدرج.

وأردف بقوله إنه عندما كان الصندوق الذي يختبئ بداخله مائلاً، فهم وقتها أنها بداخل صندوق الأمتعة، مشيراً إلى أن شركاءه أخبروه حينها أن الجزء الأول من الخطة قد تم بنجاح.

وأكد كارلوس غصن أنه لم يكن خائفاً وهو بداخل الصندوق من نفاد الأكسجين، ولم يكن هذا يثير قلقه حقيقة، ولكن في المقابل، فقد كانت تسيطر عليه مشاعر الغضب الشديد من الطريقة التي كان يعامل بها، لدرجة أنه لم يكن هناك أي مجال للخوف أثناء تنفيذ عملية الهروب.

وذكرت تقارير محلية أن المدير العام السابق لشركة نيسان، تم نقله بدون تفتيش في صندوق مخصص لأجهزة الصوت، على متن طائرة خاصة، والتي حملته إلى تركيا، ليستقل من هناك طائرة خاصة أخرى لنقله إلى لبنان.

ووقعت عملية الهروب خلال وقت انتظاره محاكمته في اليابان، حيث كان متهماً بعدد من التهم، من ضمنها: اختلال أموال الشركة وخيانة الأمانة والإبلاغ عن دخل أقل مما كان يحصل عليه، وهي كلها تهم قام كارلوس غصن بنفيها جميعاً.

ونوهت التقارير إلى أن القضاء اللبناني قام باستدعاء رجل الأعمال الشهير في وقت سابق، من أجل التحقيق معه، إثر صدور مذكرة توقف دولية من الإنتربول الدولي، قبل أن يتم الإفراج عنه بسند إقامته، ومنعه من السفر خارج البلاد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة