كيف أنظم وقتي.. أبرز النصائح والخطوات.

استخدم تقويمًا رقميًا. تعد التكنولوجيا طريقة رائعة لإدارة وقتك وتتبع المواعيد النهائية والمواعيد وغير ذلك الكثير. استفد من التقويمات في هاتفك

  • تاريخ النشر: السبت، 16 يوليو 2022
كيف أنظم وقتي.. أبرز النصائح والخطوات.

يمكن أن تساعدك إدارة الوقت على التفوق في دراستك والتألق في العمل والشعور بتوتر أقل من يوم لآخر. ولكن كيف يمكنك التأكد من أنك تدير روتينك بشكل فعال؟ في المقال التالي كيف أنظم وقتي.. أبرز النصائح والخطوات.

كيف أنظم وقتي.

  1. استخدم تقويمًا رقميًا. تعد التكنولوجيا طريقة رائعة لإدارة وقتك وتتبع المواعيد النهائية والمواعيد وغير ذلك الكثير. استفد من التقويمات في هاتفك وجهاز الكمبيوتر. اكتب المهام اليومية، مثل المواعيد وجدول عملك أو مدرستك. تعيين تذكير لنفسك. على سبيل المثال، اطلب من هاتفك أن يرسل لك تذكيرًا قبل أسبوع من الموعد المحدد للورقة. حدد وقتًا لأشياء مثل الدراسة والعمل في المشاريع.
  2. حدد الأوقات التي تكون فيها أكثر إنتاجية. الأشخاص المختلفون منتجون في أوقات مختلفة خلال اليوم. يمكن أن يساعدك معرفة متى تكون قادرًا على استخدام وقتك بحكمة والتخطيط للعمل خلال تلك الأوقات. على سبيل المثال، إذا وجدت نفسك نشيطًا أثناء الصباح، فحاول إنجاز الجزء الأكبر من عملك بعد ذلك. خلال الليل، يمكنك الاسترخاء والقيام بأشياء تستمتع بها، قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتحديد قمم طاقتك. حاول تتبع مستوى طاقتك وتركيزك العام على مدار اليوم لمدة أسبوع أو نحو ذلك. من المفترض أن يساعدك هذا في معرفة متى ستكون أكثر إنتاجية.
  3. اقض أول 30 دقيقة من الصباح في التخطيط ليومك. يمكن أن يساعدك وضع خطة لليوم في الصباح. بمجرد أن تستيقظ، فكر فيما عليك القيام به ورسم مخططًا تقريبيًا لموعد القيام بذلك. ضع في اعتبارك التزامات العمل وكذلك الالتزامات الاجتماعية والمهمات.
  4. جدولة فترات الراحة. لا أحد يستطيع العمل بشكل مستمر دون انقطاع. لا بأس في دعوة المقاطعات والمشتتات إلى يومك في بعض الأحيان. قم بجدولة فترات راحة على سبيل المثال، خطط لتناول غداء لمدة ساعة في الواحدة بعد الظهر كل يوم ومشاهدة نصف ساعة من التلفزيون للاسترخاء بعد العودة من العمل. يمكنك أيضًا التخطيط لانقطاعات صغيرة أثناء المهام اليومية. على سبيل المثال، لنفترض أنك تكتب ورقة. امنح نفسك خمس دقائق للتحقق من Facebook لكل 500 كلمة تكتبها.
  5. التزم بجدول نوم. إذا كنت ترغب في إدارة وقتك، فإن جدول نوم قوي أمر حيوي. يضمن الجدول الزمني الجيد للنوم أنك ستستيقظ مبكرًا في الصباح وتكون جاهزًا لليوم. للحفاظ على جدول نومك، اذهب إلى الفراش واستيقظ في نفس الوقت تقريبًا كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع. سيتكيف جسمك مع دورة نومك / استيقاظك، وستبدأ في الشعور بالتعب في وقت النوم والحيوية في الصباح.

كيف أنظم وقتي وأنشئ جدولًا لحياتي اليومية.

  • ضع قائمة بمهامك من حيث الأهمية. قبل أن تبدأ عبء عملك لهذا اليوم، حدد الأولويات. تعد قوائم المهام أداة رائعة، ولكن قم بتنظيمها قليلاً بدلاً من مجرد تدوين كل ما تحتاج إلى إنجازه. تجميع المهام من حيث الأهمية، قبل إعداد قائمتك، اكتب الفئات من حيث الأهمية. على سبيل المثال، المهام المسماة "عاجلة" يجب القيام بها اليوم. المهام التي تحمل علامة "مهمة، ولكنها ليست عاجلة" مهمة، ولكن يمكنك الانتظار. يمكن تأجيل المهام التي تحمل تصنيفات مثل "الأولوية المنخفضة" إذا لزم الأمر، قائمة المهام تحت كل فئة. على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى إنهاء تقرير للعمل، فستكون هذه مهمة عاجلة. إذا كنت بحاجة إلى بدء مشروع عمل آخر، ولكن الموعد النهائي ليس لأسبوعين آخرين، فستكون هذه مهمة، ولكنها ليست عاجلة". إذا كنت ترغب في الجري بعد العمل، ولكن هذا ليس حيويًا، فستكون هذه مهمة "ذات أولوية منخفضة".
  • قم بمهام مهمة أولاً. إنهاء المهام الحاسمة أول شيء في الصباح سيجعلك تشعر بالإنجاز. سيشعر اليوم بالفعل بأنه ناجح وسيتم التخلص من قدر كبير من توترك. أبدا كل يوم بطرح أهم المهام في قائمتك، على سبيل المثال، إذا كان لديك خمس رسائل بريد إلكتروني تحتاج إلى الرد عليها وتقرير يجب تصحيحه، فافعل ذلك بمجرد وصولك إلى المكتب، توقف عن أي تواصل اجتماعي غير ضروري قبل أن تبدأ مهامك ذات الأولوية.
  • لا تعدد المهام. يفترض العديد من الأشخاص أن تعدد المهام طريقة رائعة لإنجاز المزيد كل يوم وإدارة الوقت بحكمة. ومع ذلك، فإن التركيز على مهام متعددة في وقت واحد يجعلك في الواقع أقل إنتاجية. ستستغرق الأمور وقتًا أطول، لأنك لا تولي أي شيء اهتمامك الكامل. ركز تمامًا على مهمة واحدة في كل مرة بدلاً من ذلك. ستنجز عملك بشكل أسرع بهذه الطريقة، مما يتيح لك تحقيق أقصى استفادة من وقتك.
  • خلق البيئة المناسبة للعمل. يمكن أن تساعد البيئة التي تعمل فيها في إنتاجيتك الإجمالية. لا توجد قواعد صارمة بشأن بيئة العمل، لذا اختر ما يناسبك. أحط نفسك بالزخارف الملهمة التي تساعدك على الشعور بالحماس والعاطفة. ستساعدك هذه المشاعر على الاستمرار في العمل والإنتاجية.

أبرز النصائح والخطوات لتنظيم الوقت.

  • أغلق هاتفك. عندما يكون ذلك ممكنًا، قم بإيقاف تشغيل هاتفك. يمكن أن تستغرق الهواتف الكثير من الوقت طوال اليوم بحيث يمكنك استخدامها بشكل أكثر إنتاجية. عندما يكون من السهل تسجيل الدخول إلى Facebook أو إلقاء نظرة خاطفة على بريدك الإلكتروني، فمن المرجح أن تقوم بذلك. اعمل معروفًا لنفسك وأغلق هاتفك أثناء محاولتك القيام بأشياء أخرى.
  • أغلق المتصفحات غير الضرورية. في هذه الأيام، يعتمد الكثير من الناس على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم أو الإنترنت لإنجاز أعمالهم. سيؤثر العمل مع Facebook أو Twitter أو غيرها من المواقع المشتتة للانتباه في الخلفية سلبًا على مهاراتك في إدارة الوقت. قد يتشتت انتباهك أيضًا إذا تم فتح علامات التبويب من المشاريع القديمة أو عمليات البحث غير ذات الصلة على الإنترنت. اعتد على إغلاق علامات التبويب بمجرد الانتهاء من الموقع. ضع كل تركيزك على المواقع الضرورية لعملك.
  • تجنب الانقطاعات قدر الإمكان. الانقطاعات تعطل سير عملك. إذا كنت في منتصف مهمة وتوقفت عن القيام بشيء آخر، فقد يكون من الصعب العودة إلى وضع العمل. عندما تعمل على مهمة ما، حاول إكمالها قبل القيام بشيء آخر. أشياء أخرى يمكن أن تنتظر بينما تسعى جاهدًا لإكمال شيء ما.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة