ما هو اختبار بوصلة الشخصية.. وكيف يتم إجراؤه 2022

إليك أهمية وأهداف اختبار بوصلة الشخصية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 يوليو 2022 آخر تحديث: السبت، 30 يوليو 2022
ما هو اختبار بوصلة الشخصية.. وكيف يتم إجرائه 2022

اختبار بوصلة الشخصية "The Personality Compass" عبارة عن اختبار مُدّته 5 دقائق أو أقل، حددته دايان تيرنر لأول مرة في كتابها The Personality Compass: A New Way to Understanding People. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على اختبار بوصلة الشخصية.

اختبار بوصلة الشخصية

خلال اختبار بوصلة الشخصية، ومن خلال ملء استبيان موجز، ستتعرف على سهم البوصلة الذي يتوافق مع مزاجك وميولك. الهدف من اكتشاف توجهك سواء أكان شمالاً أو جنوباً أو شرقاً أو غرباً، هو تحديد كيف تختلف مشاعرك عن زملائك حتى يتمكن الجميع من فهم بعضهم والتعاون مع بعضهم البعض بشكل أفضل.

تُشبه بوصلة الشخصية في عملها البوصلة العادية، حيث تحتوي على اتجاهات أربعة أساسية وهي الشمالي والجنوبي والشرقي والغربي إلى جانب 4 اتجاهات فرعية وهي الشمالي الشرقي والشمالي الغربي، والجنوب الشرقي والجنوبي الغربي، لذلك تم تسمية مؤشر أنماط الشخصية ببوصلة الشخصية وكل مجموعة من أنماط الشخصية تضم عدداً من البشر المتشابهين في الصفات، يُقسم اختبار بوصلة الشخصية كل شخصية عمل إلى ما يلي:

  • الأشخاص الشماليون: يركز هؤلاء الأفراد على الأهداف والغايات. إنهم واثقون، وحاسمون، ومستقلون، ويحبون التحقق وتنفيذ مهامهم بدقة. هذه الشخصية سريعة الغضب ولكنها سريعة الرضا، وهو شخصية قائدة وقوية، ومن عيوبه أنه انطوائي لا يستطيع الاندماج مع البيئة من حوله بسهولة.
  • الأشخاص الجنوبيون: هم أعضاء الفريق الذين يتفقدون الجميع ويرصدون شعورهم قبل البدء في إتمام مهامهم، تم إبراز نهجهم ونقاط تميزهم من خلال مهارات الصبر والاستماع الفائقة. هذه الشخصية بطيئة الغضب سريعة الرضا، كذلك فهو بطيء في الحركة ويحب التأني في اتخاذ القرارات، هو شخص ودود وله العديد من العلاقات الاجتماعية والصداقات، يُفضّل العيش في سلام ويكره النقاش الحاد والخصام، وهو شخصية متعاونة تحب مساعدة الغير
  • الأشخاص الشرقيون: هؤلاء الناس يزدهرون على الخطط الموضوعة جيداً، يقومون بأداء وظائفهم بمنطق وتنظيم ورؤية شاملة. إنهم يعتبرون نتيجة المشروع في مجملها تتحدد في وقت التفكير والإعداد. هذه الشخصية تغضب ببطء وترضى ببطء أيضاً، لديها قدرة كبيرة جداً على تحمل المسؤولية وإنجاز العديد من المهام، لكنها تستغرق في ذلك وقتاً طويلاً ولكن على قدر كبير من الدقة، تعشق هذه الشخصية التفاصيل الصغيرة ويحبون الدقة في كل شيء، وهو منطقي في تفكيره ومن الأشخاص التي تتمتع بقدرة كبيرة على تحليل الأمور، جاد معظم الوقت ويعشق النظلم والنظافة والترتيب.
  • الأشخاص الغربيون: هم أشخاص مدفوعون بالإبداع والرؤية والحماس أكثر من العمل السريع. إنهم يسعون جاهدين من أجل تحقيق الأصالة والتميز. هذه الشخصية سريعة الحركة على قدر عال من النشاط والحيوية، يستطيع إنجاز عدد كبير من المهام في وقت قصير، لديه صداقات كثيرة ونشاطه الاجتماعي كبير وهو يُجيد الاندماج في المجتمع، هذا النمط يعشق السفر والمغامرة، ولديه قدرة كبيرة على الإبداع وابتكار أشياء عديدة.

أهمية اختبار بوصلة الشخصية

في التقديم لاستبيانها تقول دايان تيرنر: "كل نوع من أنماط الشخصية التي تُحددها نتائج الاختبار له تفضيلات مختلفة، ونقاط قوة مختلفة، ونقاط ضعف مختلفة، ووجهات نظر مختلفة. في بعض الأحيان، يمكن أن تخلق هذه الاختلافات صعوبات وصدامات، ولكن إذا فهمنا الاختلافات، فيمكننا إيجاد طرق للعمل معاً ويمكن أن يصبح ذلك قوة كبيرة".

تستخدم العديد من المنظمات اختبارات الشخصية لمساعدتها على التوظيف والاختيار لمجموعة واسعة من الوظائف. ومع ذلك، يمكن أن تساعد اختبارات الشخصية أيضًا المهنيين الذين يسعون إلى التقدم الوظيفي أو الترقية. تُعد اختبارات الشخصية مفيدة لأنها تُظهر نقاط القوة الفردية التي تمكّن المحترفين من اختيار المكان الذي يُمكنهم خلاله تقديم أفضل مواهبهم.

عندما يكون لدى الأفراد معرفة أكبر بشخصيتهم، يمكنهم اكتشاف وظائف وأماكن تتناسب مع شخصيتهم. إن معرفة من أنت يمكن أن يساعد أيضًا في عملية المقابلة حيث تقيس ما يبحث عنه صاحب العمل فيما يتعلق بالموظف المثالي الذي يبحث عنه لوظيفته.

أهداف اختبار بوصلة الشخصية

كل شخص لديه بعض الخصائص من كل اتجاه من الاتجاهات الأربعة التي يوضحها اختبار بوصلة الشخصية، ولكنه ينتمي لواحد فقط من هذه الاتجاهات بشكل أكثر من غيره. هذا الاتجاه هو ما يُمكن اعتباره الجوهر الدقيق لشخصية الشخص.

خلال نتائج اختبار بوصلة الشخصية لا يوجد اتجاه أفضل من الآخر، كلهم ​​مختلفون فقط. وإدراك جوهرك الدقيق يُساعدك أكثر على فهم نفسك والتعامل معها بشكل أكثر فاعلية، ورُبما تُمكنك هذه المعرفة من اتخاذ قرارات مهنية واجتماعية ملائمة لك أكثر وأكثر استنارة ووعيًا.

يُمكن اعتبار أن أهم جزء في دراسة نقاط البوصلة هو فهم الآثار المترتبة على العلاقات الشخصية والتفاعلات الاجتماعية. على سبيل المثال، قد ترغب وكالة إعلانية في إنشاء فريق من جميع الاتجاهات الأربعة لتقديم عرض تقديمي مُميز للعميل: الشخص الشمالي سوف يجلب الإبداع، بينما يتذكر الشخص الشرقي الصورة الكبيرة لما يبحث عنه العميل ويركز عليها، يجلب الشخص الجنوبي اللمسة الشخصية ويتذكر تفاصيل ما قد يعجب / لا يعجب العميل. في حين سيكون الشخص الغربي هو الشخص الذي أكد أن المجموعة ستفي بالمواعيد النهائية.

كيف يتم إجراء بوصلة الشخصية 2022

لا توجد طريقة للتحضير لإجراء اختبار بوصلة الشخصية، لكن هناك بعض النصائح التي يمكنك الاستعانة بها للتأكد من أن نتائجك تُقدّم نظرة دقيقة وصحيحة لشخصيتك وميولك، من هذه النصائح أن تكون صادقًا فلا تحاول تقديم نسخة مثالية من نفسك، للحصول على نتيجة توضح جوهرك الحقيقي سيكون عليك الإجابة بطريقة تعكس من أنت وكيف تشعر.

سيكون عليك أيضًا قراءة الإرشادات، وفهمها. هذا الأمر بالغ الأهمية لأن نتائجك لن تكون انعكاسًا دقيقًا لك إذا لم تفهم الإرشادات أو الأسئلة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة