كيفية التداول في سوق الأسهم؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يوليو 2022
كيفية التداول في سوق الأسهم؟

يعد الاستثمار في سوق الأوراق المالية أحد أفضل الطرق لتنمية مدخراتك على المدى الطويل، إذا كنت قد بدأت للتو فقد تشعر أن هناك الكثير لتتعلمه قبل أن تتمكن من البدء في شراء الأسهم، لكن الواقع أبسط بكثير.

يستثمر الملايين في سوق الأوراق المالية كوسيلة لبناء الثروة بمرور الوقت، وبينما يمكن أن يتقلب السوق فإن الاستثمار في تداول الأسهم هو وسيلة جيدة لتنمية مدخراتك على المدى الطويل، حتى عندما تشعر أن سوق الأسهم يشهد بعض التقلبات الشديدة فإن البدء في الاستثمار الآن يمكن أن يساعد في إعدادك لمستقبل أكثر ازدهارًا من الناحية المالية.

يعتبر الوقت هو أهم عنصر للنمو، فكلما طالت مدة ترك استثماراتك كلما كان ذلك أفضل لتنمو بشكل جيد، لا ينبغي أن تعقد الأمر، قم ببناء محفظة متنوعة واستثمر بانتظام ولا تتسرع في القرار.

ما هي الأسهم ولماذا تستثمر فيها؟

عندما تشتري حصة في شركة، فإنك تصبح مالكًا لتلك الشركة، وبصفتك مالكًا ستشارك في الصعود والهبوط في النشاط التجاري الذي يؤدي إلى انخفاض قيمة الأسهم وارتفاعها بمرور الوقت.

تدفع بعض الشركات أيضًا جزءًا من أرباحها (المعروفة باسم توزيعات الأرباح) للمستثمرين وهذه طريقة أخرى يمكنهم من خلالها المشاركة في انجاح أعمالهم التجارية.

في مقابل أن تصبح مالكًا في شركة وتتحمل مخاطر التقلبات المحتملة في الأداء، تتم مكافأة المستثمرين تاريخيًا بمعدل عائد أعلى على أموالهم وفرصة لتنمية مدخراتهم.

ماذا عن البورصة؟

البورصة هي أسواق الأسهم وهي المكان الذي نذهب إليه لشراء الأسهم وبيعها، فهي نقطة الوصول للاستثمار في الأسهم، على المدى الطويل، تميل الاقتصادات إلى النمو من خلال نمو إنتاجية الشركات (وهي القدرة على إنتاج المزيد من السلع والخدمات بنفس الأيدي)، إذا نمت الاقتصادات على المدى الطويل فمن المؤكد أن أرباح الشركة بشكل إجمالي يجب أن تنمو أيضًا.

التداول في الأسهم

هناك خمسة خطوات أساسية للبدء والاستثمار في سوق الأسهم: خطوات للاستثمار في الأسهم

1 .حدد أهدافك الاستثمارية

قبل أن تبدأ في الاستثمار، من المهم أن تقرر ما تريد الخروج منه، بعض الناس يستثمرون للادخار من أجل تقاعدهم، قد يكون لدى الآخرين عملية شراء مستقبلية محددة في الاعتبار أو يريدون فقط التغلب على التضخم.

يعد فهم أهدافك أمرًا مهمًا لأنه يجب أن يساعد في وضع أسس الاستثمار مثل مقدار الاستثمار وما يجب الاستثمار فيه.

2 .افهم شعورك حيال المخاطر التي تأتي مع الاستثمار

من المهم معرفة ما تشعر به حيال المخاطرة قبل البدء في الاستثمار في الأسهم، إن أبسط طريقة للتفكير في المخاطرة هي مقدار الأموال التي تشعر بالراحة في خسارتها مقابل رؤيتها تكتسب قيمة، كلما زادت المخاطر التي تتعرض لها عادة ما تكون أكثر عرضة للخسارة أو المكاسب.

مدى ارتياحك للمخاطرة ومدى استعدادك لتحمله يعتمد بدوره على ظروفك الخاصة وأشياء مثل:

- كم من المال المتبقي لديك بعد الضروريات كل شهر.

- ما هو شعورك حيال انخفاض قيمة أموالك وكذلك ارتفاعها.

- كم من الوقت تخطط للاستمرار في الاستثمار. ‍

- إذا كنت تستثمر على مدى فترة طويلة من الوقت، فربما يمكنك تحمل مخاطر أكبر من أي شخص سيحتاج إلى بيع استثماراته في المستقبل القريب.

إذا لم يكن لديك مبلغ نقدي ضخم سواء للاستثمار أو في المدخرات، فربما ترغب في تحمل مخاطر أقل من شخص لديه ملايين في البنك.

3 .اختر استثماراتك

كما ناقشنا، تمثل الأسهم الملكية في شركة وتمنحك الفرصة للمشاركة في النجاح الحالي أو المستقبلي لأي نشاط تجاري، تمتلك العديد من الشركات ذات الأسماء الكبيرة أسهمًا يمكنك شراؤها، يمكن أن يكون كل شيء من أسماء التكنولوجيا العالمية أو البنوك الكبرى إلى ماركات الأزياء الشهيرة وعلامات السيارات.

لكن ليس من الضروري أن تكون شركات كبيرة فقط، فالكثير من الشركات الصغيرة لديها أسهم أيضًا، تميل الشركات الصغيرة إلى جذب المزيد من المستثمرين المغامرين، ويمكن أن تكون شركات جديدة ولديها المزيد لإثباته.

4 .التعرف على أساسيات تحليل الاستثمار

قبل الاستثمار، عليك أن تفهم ماذا تفعل الشركة وكيف تجني المال؟ وما هي توقعاتها؟، من الضروي أن تعرف أغلب أساسيات الشركة، وهو مصطلح واسع ولكنه يشير إلى أي شيء من المحتمل أن يؤثر على الشركة أو أي نوع آخر من الاستثمار، عليك أن تعرف العوامل التي يمكن أن تعني أنها تعمل بشكل جيد وما هي العوامل التي يمكن أن تسبب العكس؟.

العاملان الكبيران هما الإيرادات والأرباح.

الإيرادات: مقدار الأموال التي تجنيها الشركة من بيع سلعها وخدماتها، يرغب المستثمرون عمومًا في رؤية الشركة تحقق مبلغًا ثابتًا أو متزايدًا من المال.

الربح: هذا هو المال المتبقي بعد أن تدفع الشركة تكاليف إدارة العمل، يمكن أن تستثمر هذه الأموال في الأعمال التجارية لتنمو أو تدفع بعضًا منها للمستثمرين في أرباح الأسهم أو تخزنها في أوقات أكثر صعوبة.

5 .قرر كيف تريد الاستثمار

لدينا جميعًا أشياء مختلفة نهدف إليها وظروف مالية مختلفة وحياة مختلفة في النهاية، كيفية استثمار شخص ما قد يناسب شخصًا آخر، لهذا يجب أن تستخدم الاستراتيجية التي تتلائم معك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة