ما أبرز سمات القائد المؤثر؟ المدير المفضل لدى الجميع

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 فبراير 2024 آخر تحديث: الأربعاء، 06 مارس 2024
ما أبرز سمات القائد المؤثر؟ المدير المفضل لدى الجميع

يبحث الكثير من المديرين عن إجابة لسؤال ما أبرز سمات القائد المؤثر؟ كي يتمكنوا من إدارة أعمالهم بشكل مناسب وعدم ظلم فريق العمل من خلال أساليب الإدارة الخاطئة، وتعتبر صفات القائد الناجح من أهم العوامل التي تجعل مكان العمل يتمتع بالروح الإيجابية ويسير بقوة نحو الهدف الموضوع.

ما أبرز سمات القائد المؤثر؟ المدير المفضل لدى الجميع

على ماذا يعتمد نجاح القائد؟

يتميز القائد الناجح بعدد من الصفات التي تجعله في المقدمة دائمًا وتحثه على الرفع من شأن العمل، لأنه كلما كان القائد شخصاً محترفاً، تميز فريقه بالتقدم والنجاح، ومن أهم الصفات الخاصة بالقائد المثالي:

الرؤية الواضحة

يتميز القائد المميز والمؤثر فيمن حوله برؤيته الواضحة وأهدافه التي يعرف كيفية التخطيط لها بشكل ناجح، كما يمكنه نقل هذه الرؤية بنجاح إلى فريقه ودعمهم للعمل على تحقيقها في الوقت المناسب.

الصدق

لا يمكن للقائد أن يكون مؤثرًا إذا كان يتمتع بالكذب لأنه سيفقد مصداقيته أمام الآخرين، وسيصعب التعامل معه أو أخذ كلامه على محمل الجد، كما ستهتز صورته كقدوة للآخرين في العمل.

التواصل

من أهم مميزات القائد الناجح أن يتمكن من التواصل مع الآخرين بشكل متوازن فلا يغضب أو ينفعل بشكل مبالغ به أو يكون رد فعله ليس بنفس قيمة الحدث.

يجب أن يجيد أيضًا التواصل مع الآخرين من فريق عمله لنقل الصورة إليهم وجعلهم ينفذون الخطوات التي يريدها في الحال، وتعمل تلك الصفات على الوضوح بين الأطراف المتلقية للعمل من خلاله.

الذكاء العاطفي

لا يمكنك تصدير العمل والاجتهاد والالتزام فقد من خلال نظرتك كقائد، لكن يجب أن تستخدم بعض من الذكاء العاطفي من خلال التعامل اللين مع الآخرين وتفهم ما يمرون به من ظروف خلال العمل، وتقديم المساعدة اللازمة.

القدرة على الدعم

يجب أن يكون الشخص القائد من أهم الداعمين لمن حوله وذلك من خلال القدرة على تحفيز الآخرين وتقديم المساعدة إليهم لإخراج الأفكار المبتكرة والمتطورة منهم.

مع وجود الدعم تتحول بيئة العمل إلى مكان إيجابي ومميز للعمل من خلاله.

التواضع

لا يفضل الكثيرين التعامل مع الشخصيات المتكبرة خلال العمل، لذلك يفوز القائد المتواضع بمكانة كبيرة بين الآخرين، وذلك من خلال الاعتراف بفضل الآخرين وإنجازاتهم.

المرونة

يتمكن القائد الجيد من التكيف مع كافة ظروف العمل، والمرونة مهما تغيرت الأحوال من حوله وذلك من خلال التحديات الجديدة أو التعامل مع المشكلات التي تواجه العمل.

العمل في فريق

يسعى القائد إلى الوصول إلى أهدافه من خلال التعاون مع فريق عمله، والذي لا يمكنه النجاح من غيره.

تحمل المسؤولية

يجب أن يعرف القائد الجيد أنه المسؤول الأول عن نجاح من يعملون معه من خلال توجيههم إلى الاتجاهات الصحيحة، والعمل على تقديم المهام المناسبة للشخص المناسب.

الطموح

كيف تعرف ان هذا الشخص قائد؟ يمتلك القائد المؤثر نظرة مستقبلية إيجابية ومخطط لها بعناية، فيجب أن يكون لديه الكثير من الطموح للعمل على تطوير عمله والنهوض به إلى أفضل مكان يومًا بعد يوم.

المخاطرة

قد يتفاجأ البعض من أنه يجب على القائد أن يكون مغامرًا لا يخشى التجربة، وهي من أهم صفات القائد الشجاع وما يجعله يواجه بعض المخاطر خلال عمله ويتفوق عليها.

صفات القائد الناجح في الإسلام

يجب ألا يهمل القائد هذه الصفات التي يتميز بها المسلم الرائد وخاصة من يعمل في أماكن حساسة ومتعلقة بالدين، ومنها:

العفو

يحتاج القائد للنجاح على الطريقة الإسلامية التعامل بعفو في بعض الأحيان وجعل التسامح أولى اختياراته طالما تعلم الشخص الذي أمامه من خطئه ولم كرره مرة ثانية.

المشورة

لا تأخذ بآرائك وحدها، ولكن يجب أن تستشير من حولك والأخذ بآرائهم لأن التنوع في المشورة يفتح الكثير من الأبواب لأفكار مبدعة.

الشدة والحزم

لا يعني أن تكون متواضعًا عدم الحزم في بعض الأمور، لذلك يجب أن تعمل على الموازنة بين الصرامة والتساهل وذلك وفقًا لمستوى العمل الذي يقوم به الفرد.

الترفع عن المشاحنات

لا يليق بالقائد المسلم أن يدخل في مشاحنات مع الآخرين في العمل ويجعل مكانا للضغائن فيما بينهم، ولكن عليه العمل على التأليف بين القلوب وجمع الأفراد على قلب رجل واحد.

توزيع الأدوار بالعدل

يهتم القائد المسلم بتقديم المهام في العمل حسب قدرات الأشخاص ولكن يجب ألا ينسى التعامل بالعدل والمساواة بين الجميع سواء في المهام أو الجزاءات أو المكافآت.

ترتيب الأولويات

يجب أن يهتم بالأمور التي لها أولوية ويفضلها على غيرها من الأعمال، وذلك سيمكنه من النجاح في عمله ويساعد فريقه على السير على نفس نهجه.

صفات القائد الفاشل

تعرف على صفات القائد الفاشل للابتعاد عنها وعدم القيام بها لأنها ستدمر مسيرتك خلال العمل:

الاستفادة من منصبك

يعمل القائد الفاشل على الاستفادة من عمله بشكل سيئ ويعتبر أن صلاحياته في العمل تخول له التحكم في الآخرين وتهديدهم أو ابتزازهم.

قد يمتد الأمر إلى التنمر على الآخرين ومعاملتهم بأسلوب سيئ مستغلًا عدم قدرتهم على مواجهته لكونه القائد.

إلقاء اللوم على الآخرين

لا يتحمل المدير الفاشل نتيجة أخطائه ويعمل على جعل الآخرين يدفعون ثمن تعثراته وما تسببت به من مشكلات.

الالتزام بالعقاب فقط

لا يؤمن القائد الفاشل بنظرية المكافأة، ويرى أن الشدة والعقاب هما الحل الأفضل لتسيير الأعمال على أكمل وجه، وهو ما يجعل من حوله يبغضون العمل ويقتل روح الابتكار والإبداع بداخلهم.

عدم فصل الحياة الشخصية عن العمل

لا يجيد الفصل بين حالته المزاجية والعمل، فيتطاول على الآخرين لأتفه الأسباب بسبب تأثر حالته المزاجية أو شعوره بالغضب من أمر خارج العمل.

الهروب من المواجهة

لا يواجه الصعاب لعدم قدرته على حل المشكلات والنزاعات بأسلوب جيد، بل يزيد من سوء الوضع عند تدخله، لذلك ستجده يضع الآخرين أمام المشكلات ويطلب منهم مواجهتها بدلًا عنه.

تعرفنا على ما أبرز سمات القائد المؤثر؟ وما هي الصفات التي يجب تجنبها حتى لا تصبح مديرًا فاشلًا وتتسبب في انتكاس العمل الذي تقوم به بدلًا من تقدمه وازدهاره.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة