• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ماركو أسينسيو ويليمسن

    • اسم الشهرة

      ماركو أسينسيو

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 يناير 1996 (العمر 28 سنة)
      إسبانيا

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • الطول

      1.82

    • سنوات النشاط

      2013 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

على الرغم من صغر سنه تمكن اللاعب الإسباني ماركو أسينسيو من أن يقدم أداءً مميزًا في كأس العالم 2018، وهو الآن يستعد مع منتخب بلاده اللعب في مونديال قطر 2022، تعرف على مسيرته  الكروية في السطور التالية.

حياة ماركو أسينسيو ونشأته

ماركو أسينسيو ويليمسن هو لاعب كرة قدم أسباني يلعب مع نادي ريال مدريد، والمنتخب الإسباني ولد في 21 يناير عام 1996 في بالما مايوركا في جزر البليار في إسبانيا، لأم هولندية وأب إسباني.

كان والده لاعب كرة قدم أيضًا لعب خط وسط مهاجم مع نادي باراكالدو في شبابه، وهو ينحدر من مجموعة الباسك العرقية في جنوب غرب أوروبا، كما عاش في أيسن بألمانيا عندما كان صغيرًا.

أما شقيقه الأكبر إيغور فقد لعب كمدافع مع نادي بلاتجيس دي كالفيا. يحب ماركو عائلته كثيرًا، ففي عام 2017 عندما سجل هدفًا في نهائي دوري أبطال أوروبا جرى نحو عائلته، للاحتفال معهم بالهدف.

بدأ ماركو مشواره لكرة القدم في هام 2006 مع نادي آر سي دي مايوركا، وتدرج في كل الفئات السنية، ولعب مع نادي ريال مدريد بداية من عام 2014.

عندما كان ماركو يبلغ من العمر 15 عامًا توفيت والدته بسبب السرطان. وفي طفولته عانى من نقص النمو في ركبيته، ولم تنحسر إلا عندما كان مراهقًا.

مشواره الكروي

بدأ ماركو أسينسيو كرة القدم لأول مرة مع نادي مايوركا الإسباني، بعد أن تم اكتشافه من قبل ريال مدريد وبرشلونة، وعلى الرغم من أنه كان صغيرًا، ولكن أول ظهور له في موسم 2013 -2014 في دوري الدرجة الرابعة الإسباني لكرة القدم.

كان أول ظهور تنافسي له مع الفريق في أكتوبر من عام 2013، حيث لعب آخر 6 دقائق في مباراة ضد ريكرياتيفو دي هويلفا في الدرجة الثانية من الدوري الإسباني، وخسر الفريق هذه المباراة بنتيجة 3 أهداف مقابل هدف واحد.

لعب بعد ذلك مباراة ضد الفريق نفسه، وانتهت بالتعادل السلبي، ثم عاد إلى مقاعد البدلاء، وبعد فترة تمت ترقيته إلى الفريق الأول من قبل المدير الفني خوسيه لويس أولتراز

سجل ماركو هدفه الاحترافي الأول في مارس 2014، حيث سجل هدف الفوز على أرضه ضد نادي ديبورتيفو تينيريفي، وأصبح لاعبًا أساسيًا تحت قيادة المدرب الجديد فاليري كاربين، كما سجل ضد نادي أوساسونا، ونادي يو لاغوستيرا في غضون شهر.

انتقاله إلى ريال مدريد

في 24 نوفمبر عام 2014 توصل ريال مدريد إلى اتفاق مبدئي لتوقيع ماركو أسينسيو، وتم التوصل إلى اتفاق نهائي في 5 ديسمبر عام 2014، حيث انتقل بعقد لمدة 6 سنوات مقابل 3.9 مليون يورو.

ووفقًا لرئيس نادي ريال مدريد فلورنتينو بيريز، فقد لعب لاعب التنس الإسباني رافائيل نادال دورًا حاسمًا في انتقال ماركو إلى ريال مدريد.

في 20 أغسطس عام 2015 بعد أن خاض الموسم التحضيري بأكمله مع ريال مدريد انتقل ماركو إلى نادي إسبانيول في الدوري الإسباني على سبيل الإعارة، ولعب أول مباراة له مع النادي في 19 سبتمبر، لعب فيها 86 دقيقة أمام ريال سوسيداد.

أنهى موسمه مع إسبانيول ب12 تمريرة حاسمة، وبعدها عاد إلى ريال مدريد مرة أخرى، وشارك في أول مباراة له في ملعب سانتياغو برنابيو في موسم 2016- 2017، حيث لعب 120 دقيقة كاملة، وسجل هدفاً على بعد 25 مترًا من الشباك في مباراة الفوز على إشبيلية.

بدأ أول مباراة له في الدوري بعد 12 يومًا، وسجل الهدف الثاني له مع النادي في مباراة الفوز على ريال سوسيداد ضمن مبارايات كأس السوبر.

خلال موسمه الأول شارك ماركو في 23 مباراة، وسجل 3 أهداف، وحقق مع فريقه الفوز بالبطولة الوطنية لأول مرة منذ عام 2012، كما سجل هدفًا في بطولة الشامبيونزليج، بما فيها واحد في النهائي ضد يوفنتوس، في المباراة التي انتهت بفوز ريال مدريد بلقبها الثاني عشر.

في موسم 2017- 2018 سجل ماركو الهدف الأول له في مباراة ضد برشلونة في كأس السوبر الإسباني، وكرر هذا الإنجاز في مباراة الإياب بانتصار النادي بهمسة أهداف مقابل هدف واحد فقط.

في سبتمبر عام 2017 مدد ماركو عقده مع ريال مدريد حتى عام 2023، وفي فبراير عام 2018 ساهم بثنائية ضد نادي ريال بيتيس في المباراة التي انتهت بفوز ريال مدريد 5 أهداف مقابل هدفين، وهو الهدف رقم 6 آلاف لريال مدريد في الدرجة الأولى.

وخلال هذا الموسم شارك في 11 مباراة، وسجل هدفًا واحدَا خلال دوري أبطال أوروبا، وفاز بلقبه الثالث على التوالي، وفاز النادي باللقب الثالث عشر على التوالي في المسابقة.

في يوليو عام 2019 عانى ماركو من إصابة في الرباط الصليبي الأمامي خلال مباراة ما قبل الموسم ضد أرسنال.

وفي يونيو عام 2020 عاد للعب مرة أخرى، وشارك في مبارة ضد فالنسيا التي انتهت بفوز ريال مدريد، وسجل ماركو الهدف الثاني، كما قدم تمريرة حاسمة لكريم بنزيمة لتسجيل الهدف الثالث.

شارك ماركو فريقه في الفوز بلقب الدوري الإسباني لموسم 2019- 2020، وفي سبتمبر عام 2021 سجل أول ثلاثية له ضد فريقه السابق مايوركا، وانتهت بفوز النادي بستة أهداف مقابل هدف واحد فقط.

وحاليًا كشف الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لريال مدير أن ماركو يبحث في العروض المقدمة له من الأندية الأخرى ليرى ما إذا بإمكانه المغادرة.

ارتبط اسم ماركو بالرحيل عن صفوف ريال مدريد، في ظل اهتمام مانشستر يونايتد بضمه مقابل 30 مليون يورو، بجانب أندية إنجليزية وإيطالية أخرى.

وعلى الرغم من تمسك أنشيلوتي ببقائه مع الملكي الإسباني، ولكن أظهرت إدارة النادي استعدادها للموافقة على رحيله إذا تلقت عرضًا ماليًا مناسبًا لشرائه.

مشواره مع المنتخب

اختار ماركو أسنسيو تمثيل المنتخب الإسباني على الرغم من تلقيه دعوة من الاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم للعب في صفوف المنتخب، نظرًا لأن والدته هولندية.

لعب ماركو بشكل منتظم مع منتخب الشباب، وظهر لأول مرة مع فريق تحت 21 عامًا في ماري عام 2015، حيث لعب كبديل في مباراة ودية ضد النرويج، وفي يوليو من العام نفسه كان جزءًا من منتخب تحت 19 عامًا ضد اليونان ضمن بطولة أوروبا.

سجل ماركو في مباراة المنتخب ضد فرنسا هدفين في نصف نهائي بطولة أوروبا، وفي مايو عام 2016 لعب مع المنتخب الأول في مباراة ودية ضد البوسنة والهرسك، كما شارك في مباراة ودية ضد سويسرا التي انتهت بفوز إسبانيا.

في عام 2017 كان ماركو ضمن تشكيلة المنتخب تحت 21 عامًا في البطولة الأوروبية، وسجل ثلاثية في أول ظهور له في المسابقة، وساعد فريقه في الوصول إلى النهائي، ولكنه خسر أمام ألمانيا.

وفي عام 2018 تم اختياره ضمن تشكيلة المنتخب لكأس العالم 2018 التي أقيمت في روسيا، وشارك في أول مباراة له ضد إيران، حيث لعب الدقائق العشر الأخيرة من زمن المباراة، وسجل ماركو هدفه الأول في كأس العالم على منتخب كرواتيا.

بعد كأس العالم شارك ماركو مع المنتخب الإسباني في دوري الأمم الأوروبية، وفي يوليو عام 2021 تم ضمه إلى الفريق المكون من 22 لاعبًا في فريق تحت 23 عامًا لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية.

أخبرني زيدان أنه منذ ميسي لم ير قط قدم يسرى مثل قدمي. لقد تأثرت قليلاً لأن ميسي جزء من كرة قدم.

أهم الأعمال

  • كأس العالم 2018

  • بطولة أوروبا

  • الدوري الإسباني

  • دوري أبطال أوروبا

  • كأس السوبر الأوروبي

  • كأس السوبر الإسباني

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب في دوري الدرجة الأولى : أكتوبر 2014

  • اللاعب الذهبي في بطولة أوروبا لكرة القدم تحت 19 عامًا 2015

  • أفضل لاعب في الدوري الإسباني : 2015- 2016

  • الحذاء الفضي لبطولة أوروبا تحت 21 عامًا عام 2017

معلومات أخرى

  • توفيت والدته بمرض السرطان وعمره 15 عامًا

  • يلعب بقميص رقم 11 مع ريال مدريد

جميع أخبار