مايكروسوفت تطور كمبيوتر عملاق مصمم لتقنيات الذكاء الاصطناعي

مشروع Stargate: خطط مايكروسوفت لكمبيوتر عملاق ذكي بالتعاون مع أوبن آيه إي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 أبريل 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 أبريل 2024
مايكروسوفت تطور كمبيوتر عملاق مصمم لتقنيات الذكاء الاصطناعي

أفادت تقارير تقنية أن شركة مايكروسوفت تعتزم تطوير كمبيوتر عملاق ذي قدرات استثنائية، والذي سيتم تصميمه للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تطورها شركة أوبن آيه إي.

مشروع Stargate: خطط مايكروسوفت لكمبيوتر عملاق ذكي بالتعاون مع أوبن آيه إي

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن مايكروسوفت ناقشت مع أوبن آيه إي مشروعاً يهدف لتطوير كمبيوتر عملاق، مخصص للعمل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تأسيس مركز لتطوير هذه التقنيات.

وتقدر تكلفة هذا المشروع الضخم بما يقارب 100 مليار دولار، وهو 3 أضعاف ما أنفقته مايكروسوفت خلال عام 2023 على تطوير مراكز البيانات والبنية التحتية لشبكات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

وأشارت التقارير إلى أنه هناك العديد من التحديات الرئيسية التي سيواجهها مصممو هذا الكمبيوتر الخارق، ولعل أبرزها توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيله.

ومن المتوقع أن يبدأ العمل على هذا الكمبيوتر العملاق، الذي يطلق عليه اسم Stargate، في عام 2028، حيث تأتي هذه الخطوة ضمن المرحلة الخامسة من مشروع تطوير القدرات في مجال الذكاء الاصطناعي، الذي تعمل عليه شركة مايكروسوفت.

ونوهت التقارير إلى أن مايكروسوفت تعمل أيضاً على تطوير كمبيوتر عملاق آخر، والذي من المتوقع إطلاقه في عام 2026، لافتة إلى أن الشركة الأمريكية قامت بالاستثمار بما يقارب 13 مليار دولار في شركة أوبن آيه آي، وذلك منذ عام 2019.

وتعكس هذه المشاريع اهتماماً كبيراً من مايكروسوفت بمجال الذكاء الاصطناعي، حيث أعلنت الشركة مؤخراً عن إطلاق تحديث جديد لنظام تشغيل ويندوز 11، والذي يتضمن ميزات ذكية جديدة.

حيث قالت مايكروسوفت إن مساعد الذكاء الذكي Copilot في نظام ويندوز 11، سوف يحصل على قدرات أكبر مع التحديث الجديد، مما يسهل على المستخدمين عمليات التحكم بأجهزة الكمبيوتر.

ولفتت التقارير إلى أنه من بين الميزات الجديدة التي سيحصل عليها تطبيق الصور في نظام ويندوز 11، ميزات تساعد على إزالة العناصر غير المرغوب فيها من الصور بسهولة.

كما أن التحديث الجديد لويندوز 11، يسهل عملية تبادل المعلومات مع الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، إلى جانب تحسين ميزات الأمان المتعلقة ببيانات المستخدم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة