شؤون الحرمين تكشف تفاصيل الخطة المعدة للعشر الأواخر من رمضان 1444هـ

رئاسة شؤون الحرمين تعلن عن الخطة المعدة للعشر الأواخر من شهر رمضان 1444هـ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أبريل 2023
شؤون الحرمين تكشف تفاصيل الخطة المعدة للعشر الأواخر من رمضان 1444هـ

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في الملكة العربية السعودية، عن تفاصيل الخطة المعدة للعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لعام 1444هـ.

رئاسة شؤون الحرمين تعلن عن الخطة المعدة للعشر الأواخر من شهر رمضان 1444هـ

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد قالت الرئاسة إنها ستقوم بتكثيف عمليات التطهير والتعقيم، حيث سيتم غسيل المسجد الحرام 10 غسلات يومياً، والتي سيقوم بها أكثر من 4000 عامل وعاملة، مشيرة إلى أن كل عملية تطهير تستهلك أكثر من 80 ألف لتر من المطهرات، و1600 لتر من المعطرات.

ولفتت الرئاسة العامة إلى أن عمليات التعقيم تجري على مدار الساعة باستخدام حوالي 15000 لتر، حيث تم تجهيز أكثر من 70 فرقة ميدانية تعمل على مدار 24 ساعة على تعقيم جنبات المسجد الحرام وساحاته الخارجية جميعها، باستخدام مواد تم اختيارها بعناية فائقة وخاصة وصديقة للبيئة، كما تم توزيع أكثر من 500 جهاز آلي لتعقيم الأيدي بخاصية الاستشعار.

وأشارت إلى أنه سيتم مضاعفة توزيع عبوات ماء زمزم على المصليات وصحن المطاف والساحات المحيطة، بحوالي 200 ألف عبوة موزعة على صحن المطاف عن طريق عربات خاصة، إلى جانب قرابة 200 شنطة في المسعى ومصلى الجنائز ومصلى الأشخاص ذوي الإعاقة في الدور الأول وعامة توسعة الملك فهد، وكذلك توسعة الملك عبدالله.

ونوهت الرئاسة العامة إلى أنه بجرى دعم عامة المداخل والسلالم بفرق الحقائب الأسطوانية، والتي يصل عددها إلى حوالي 370 حقيبة أسطوانية وأكثر من 1400 عامل، كما سيؤدي المراقبون الموزعون على الممرات الرئيسية والفرعية مهامهم عبر تسهيل حركة تنقل القاصدين داخل المسجد الحرام.

وتوفر الرئاسة خدمات التنقل لخدمة زوار البيت العتيق بتجهز أكثر من 5000 عربة عادية، ونحو 3000 عربة كهربائية لمحتاجيها من المعتمرين وقاصدي المسجد الحرام، حيث تتوفر في دور الميزانين بالدور الأول للطواف والسعي، ويمكن الوصول إليها من 4 مداخل للمسجد الحرام، وهي: مدخل الشبيكة عبر جسر الشبيكة، باب 64، مدخل جسر أجياد، والسطح.

وأكدت على أنه تم تجنيد أكثر من 160 مراقباً على أبواب المسجد الحرام خلال موسم رمضان، وفتح 160 باباً مخصصة لاستقبال المعتمرين والمصلين، وتوجيههم إلى الأماكن المخصصة لهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة