مختبر الطفو المحايد الذي تدرب فيه سلطان النيادي من أجل السير في الفضاء

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 أبريل 2023 آخر تحديث: الأحد، 30 أبريل 2023
مختبر الطفو المحايد الذي تدرب فيه سلطان النيادي من أجل السير في الفضاء

ساعات قليلة تفصل رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي على الانطلاق في مهمته التاريخية بالسير في الفضاء خارج محطة الفضاء الدولية، وذلك غداً الجمعة الموافق 28 أبريل.

تعرفوا على أبرز التدريبات والتجهيزات التي خضع لها سلطان النيادي في مختبر الطفو المحايد

وبحسب ما ذكرته تقارير إخبارية، فقبل أن ينطلق النيادي في هذه المهمة المرتقبة، فقد خضع قبلها لتدريبات مكثفة استمرت لأكثر من 55 ساعة، وذلك في مختبر الطفو المحايد في مركز جونسون للفضاء.

وأوضحت التقارير أن مختبر الطفو المحايد هو مسبح ضخم يبلغ طوله 202 قدم، وعرضه 102 قدم، وعمقه 40 قدماً، وهو يقع بالقرب من مركز لندون بي جونسون للفضاء في هيوستن بولاية تكساس الأمريكية، وتديره وكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

ويعتبر هذا المختبر أحد الأساليب المهمة المتبعة لتجهيز رواد الفضاء لمهمات السير في الفضاء، وتطوير إجراءات المهمات للتحقق من عمل الأجهزة بشكل جيد، وكذلك التأقلم على بدلة رواد الفضاء الخاصة بهذه المهمات.

وأشارت التقارير إلى أن مختبر الطفو المحايد يحتوي على أكثر من 23 مليون لتر من الماء، ومجسم شبه كامل للمحطة الفضائية الدولية، لافتة إلى أنه يتم تدريب رواد الفضاء باستخدام حبال الأمان، بينما يستمعون للتعليمات عبر مكبرات صوت موجودة تحت الماء.

وينبغي على رواد الفضاء أثناء التدريب، ارتداء بدلة الفضاء تحت سطح الماء، وذلك داخل حوض الماء الكبير المعد للتدريبات، حيث يتم أيضاً الاستعانة بأثقال تحافظ على مستواهم لتجنب الهبوط تحت القاع، أو الطفو إلى السطح.

ولفتت التقارير إلى أنه يتم تدريب رواد الفضاء بهدف تحسين الإجراءات المعتمدة خلال هذه مهمات السير في الفضاء، علماً بأن أجسامهم خلال هذه التدريبات، تكون معلقة في حالة بين الطفو والغرق.

وأضافت أن ذلك يأتي لوضع رواد الفضاء في حالة شبيهة بانعدام الوزن والجاذبية، حيث يمضون 6 ساعات تحت الماء، والتي تعادل ساعة سير بالفضاء، مشيرة إلى أن هذه التدريبات تحتاح إلى لياقة كبيرة وقوة تحمل وحضور ذهني.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة