• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمود إبراهيم الخطيب

    • اسم الشهرة

      محمود الخطيب

    • اللقب

      بيبو

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 أكتوبر 1954 (العمر 69 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للدراسات التعاونية شعبة إدارة أعمال

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الطول

      1.84 م

    • الزوجة

      نيرفين فريد متولي (1982 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      رناندانور

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1969 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

محمود الخطيب أو "بيبو".. أسطورة كرة القدم المصرية وأحد أبرز اللاعبين العرب والأفارقة منذ بداياته في الأهلي لاعبا صغيرا حتى أصبح نجما لامعا ثم إداريا ورئيسا للنادي الأكبر في أفريقيا، وهو يكتب تاريخا أسطوريا محققا إنجازات لا تخطئها عين. مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

من هو محمود الخطيب؟

ولد محمود إبراهيم الخطيب يوم 30 أكتوبر عام 1954، في إحدى قرى مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، وانتقل مع أسرته إلى حي عين شمس في مدينة القاهرة ليبدأ ممارسة كرة القدم، مظهرا موهبة استثنائية لفتت إليه الأنظار منذ الصغر، أما عن دراسته فحصل محمود الخطيب على شهادة البكالوريوس من المعهد العالي للدراسات التعاونية شعبة إدارة أعمال.

انضم محمود الخطيب في صغره إلى نادي النصر القاهري وبرزت موهبته التي دفعت الأندية للمنافسة على ضمه ولكن بسبب حبه للنادي الأهلي منذ الصغر فضل الانضمام إلى الأهلي بتشجيع من والده وكذلك اثنان من مدربيه وهما الكابتن الشيوي والكابتن فتحي نصير، ولكن رفض نادي النصر الموافقة على انضمام "بيبو" للأهلي وقام الخطيب بالتدريب مع الأهلي لمدة عام دون المشاركة في المباريات حتى انتهى من إجراءات انتقاله الرسمي إلى الأهلي في سن الـ16 عاما.

رحلة الخطيب مع شباب الأهلي

رغم انضمامه في عمر الـ16 عاما إلا أن "بيبو" كان يشارك في المباريات مع فريق 18 عاما بالنادي الأهلي وشارك في أول مباراة ضد فريقه القديم "النصر"، كما سجل 3 أهداف ضد الزمالك في إحدى مباريات فريق الشباب التي انتهت بفوز الأهلي بـ7 أهداف.

"بيبو" ينضم لفريق الأهلي الأول

بدأت مسيرة "بيبو" مع الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي في عام 1972 حيث شارك في مباراة ضد فريق البلاستيك محرزا هدفه الأول مع الأهلي ليواصل بعدها رحلة استمرت نحو 17 عاما مسجلا أكثر من 100 هدف.

كم عدد بطولات محمود الخطيب مع الأهلي؟

نجح محمود الخطيب في الفوز بـ10 بطولات للدوري العام المصري مع النادي الأهلي و5 بطولات لكأس مصر، بجانب 5 ألقاب قارية منها لقبان لبطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري، و3 ألقاب لبطولة إفريقيا للأندية أبطال الكأس.

كما يعتبر الخطيب هو الهداف التاريخي للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي في جميع المسابقات المحلية والقارية بإجمالي 159 هدفا، وأصبح أول لاعب في تاريخ النادي الأهلي يتجاوز حاجز المائة هدف في بطولة الدوري العام المصري، كما يتصدر الخطيب قائمة هدافي مصر في البطولات الإفريقية للأندية برصيد 37 هدفا.

بطولات محمود الخطيب مع منتخب مصر

شارك محمود الخطيب مع المنتخب المصري لكرة القدم "الفراعنة" على مدار 11 عاما وأحرز 28 هدفا دوليا وشارك في تأهل منتخب مصر إلى دورة الألعاب الأولمبية بموسكو 1980 ودورة لوس أنجلوس الأولمبية، بجانب الحصول على بطولة كأس الأمم الإفريقية التي نظمتها مصر في عام 1986.

هل الخطيب أخذ الكرة الذهبية؟

فاز محمود الخطيب بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في إفريقيا عام 1983 وهي الجائزة  التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول واستمر لسنوات طويلة هو اللاعب المصري الوحيد الحاصل على الجائزة حتى حصل عليها محمد صلاح نجم مصر ونادي ليفربول الإنجليزي.

متى اعتزل الكابتن محمود الخطيب؟

اعتزل محمود الخطيب ممارسة كرة القدم عام 1988 في مباراة أسطورية على أرضية ملعب القاهرة الدولي حضرها نحو 100 ألف مشجع يهتفون: "لا يا بيبو لا" لتسقط الورقة  التي تحتوي على كلمته  التي أعدها لوداع الجماهير ويكتفى بكلمة "ألف شكر".

من هي زوجة محمود الخطيب؟

تزوج نجم النادي الأهلي عام 1982 من الدكتورة نيرفين فريد متولي، طبيبة أسنان ووالدها أحد قادة حرب أكتوبر اللواء فريد متولي، ورزقوا بثلاث بنات، وقتها طالبها بالتخلي عن العمل والتفرغ لتربية بناتهم "رنا وندا ونور".

أما عن عائلة محمود الخطيب، فقد تزوجت بناته الثلاثة وتزوجت ابنته الصغرى من نجم النادي الأهلي السابق أسامة حسني، ولديه 6 أحفادهم يوسف وعمر من ابنته الكبرى رنا، أما ابنته ندا فلديه منها عمر وعلي، أما أبناء نور أصغر بناته فهم جيان ومحمود.

مسيرة محمود الخطيب الإدارية

بعد اعتزاله كرة القدم انضم "بيبو" إلى مجلس إدارة النادي الأهلي، وتدرج في المناصب من العضوية إلى أمانة الصندوق حتى أصبح نائبا لرئيس النادي في رئيس للنادي الأهلي منذ عام 2017.

إنجازات الأهلي تحت رئاسة "بيبو"

حقق النادي الأهلي عددا من البطولات المحلية والقارية منذ تولى "بيبو" رئاسة النادي في عام 2017 منها 3 ألقاب لبطولة الدوري الممتاز وثلاثة ألقاب لدوري أبطال إفريقيا ولقبين لكأس السوبر الأفريقي لكرة القدم وثلاثة ألقاب لكأس مصر، كما تأهل الأهلي إلى كأس العالم للأندية ثلاث مرات وحقق الميدالية البرونزية مرتين، والمركز الرابع مرة.

طفرة الأهلي الاقتصادية في عهد "بيبو"

نجح محمود الخطيب في تحقيق طفرة اقتصادية خلال رئاسته للنادي الأهلي ليصل عقد رعاية فريق كرة القدم بالنادي شاملا عوائد البث التليفزيوني نحو مليار جنيه بجانب البدء في إنشاء فروع جديدة وتدشين مشروع استاد النادي الأهلي.

وأعلن النادي الأهلي عن تأسيس 3 شركات مساهمة متخصصة ضمن رؤية اقتصادية شاملة تستهدف تعظيم الموارد المالية للنادي والاستفادة من النمو الكبير الذي حققته ميزانية الأهلي خلال السنوات الماضية.

ويقول الخطيب إن تنمية موارد الأهلي بشكل مبتكر والتركيز على الاستثمارات كان أمراً مهماً جدًا لتحقيق أهداف وتطلعات النادي، وجاء ذلك عبر تأسيس شركات باسم النادي الأهلي كنوع من أنواع الاستثمار وتنمية موارد النادي.

وأعلن النادي الأهلي عن تأسيس شركة الأهلي لكرة القدم لتعمل في إدارة وتنظيم رياضة كرة القدم الاحترافية وأعمال الأكاديميات، والمشاركة في مختلف الفاعليات والمنافسات، سواء كانت محلية أو قارية أو عالمية، وتسويق ما يرتبط بها، بجانب تأسيس شركة استاد النادي الأهلي، لإنشاء وإدارة مدينة رياضية واستاد الأهلي، وما يلحق به من خدمات الطب الرياضي والاستثمار والتطوير العقاري والمراكز التجارية وخدمات التعليم، بالإضافة إلى تأسيس شركة الأهلي للسياحة والخدمات، لتتولى تقديم خدمات السياحة والرحلات والسفر لكل من الفرق الرياضية واللاعبين والأعضاء والجماهير، وما يرتبط بها من خدمات إقامة ومعيشة.

الخطيب قال أيضا إن ميزانية الأهلي ارتفعت بشكل كبير على مدار السنوات الماضية حيث كانت تبلغ في عام 2014 نحو 331 مليون جنيه، وارتفعت إلى 572 مليوناً في 2015، ثم إلى 818 مليوناً في 2016، وإلى 829 مليون جنيه في 2017، وتقفز إلى 1.3 مليارات جنيه في عام 2018، ثم إلى 2.26 مليار في 2019، ونحو 2.27 مليار في عام 2020، وارتفعت إلى 2.5 مليار في عام 2021، وبلغت ميزانية الأهلي أكثر من 3 مليارات جنيه في عام 2022.

أهم الأعمال

  • الهداف التاريخي للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي.

  • أول لاعب في تاريخ النادي الأهلي يتجاوز حاجز المائة هدف في بطولة الدوري العام المصري.

  • بطولة كأس الأمم الإفريقية.

  • الفوز بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في إفريقيا عام 1983.

جميع أخبار