مراجعة سيارة بورش ماكان جي تي إس 2022

⭐⭐⭐⭐⭐

  • تاريخ النشر: السبت، 06 أغسطس 2022 آخر تحديث: الإثنين، 08 أغسطس 2022
مراجعة سيارة بورش ماكان جي تي إس 2022

تشتهر شركة بورش الألمانية بسياراتها الرياضية الفاخرة، وقد أصدرت أول نموذج في سلسلة ماكان عام 2014، ثم قامت بتحديث هذا النموذج أكثر من مرة بمميزات رائعة، أحدث سيارات هذه السلسلة هي بورش ماكان جي تي إس 2022 (GTS 2022 Porsche Macan) التي تعمل بمحرك بنزين 6 سلندر ثنائي التيربو بقوة 434 حصان وناقل حركة أوتوماتيكي مزدوج القابض من 7 سرعات، يمكننا القول إن هذه السيارة هي الأفضل في سلسلة ماكان.

تقول الشركة إن بورش ماكان جي تي إس 2022 ستكون آخر سيارة في سلسلة ماكان بمحرك بنزين، وإنها ستطلق طرازاً بمحرك كهربائي في عام 2023.

بورش ماكان جي تي إس 2022 هي السيارة التي أنقذت شركة بورش من الخسائر التي تكبدتها بعد انتشار وباء كوفيد-19، وساعدت في زيادة مبيعات الشركة وتعويض بعض الخسائر.

تصميم هذه السيارة يشبه كثيراً تصميم الجيل الأول من سيارة ماكان التي ظهرت في 2014، لكن مع العديد من التعديلات والتحديثات تتعلق بقدرة المحرك ونظام التعليق والتكنولوجيا الداخلية.

باعت بورش أكثر من 600 ألف سيارة من نوع ماكان 2014، الكثير من العملاء كانوا من النساء، وهي تتوقع بيع عدد أكبر من هذا الطراز الجديد.

على الرغم من كونها سيارة رياضة ذات إطارات كبيرة، إلا أن مظهرها وتصميمها الداخلي والخارجي يجعلها تبدو ناعمة وصغيرة الحجم، هذا هو السبب الذي دفع الكثير من النساء إلى اقتنائها.

التصميم والمواصفات

مراجعة سيارة بورش ماكان جي تي إس 2022

يبلغ طول السيارة 4.9 متر، قاعدة العجلات 2.8 متر، العرض 1.9 متر، والارتفاع 1.6 متر، والوزن تقريباً 2 طن فقط، وهو وزن خفيف بالمقارنة مع سيارة رياضية فاخرة.

مقدمة السيارة يختلف عن نماذج سيارة ماكان السابقة، حيث تلاحظ وجود فراغ كبير أسود اللون في المقدمة، هذا الفراغ مهمته الأساسية تهوية المحرك الموجود في الداخل. حيث توجد فتحات تبريد على اليمين واليسار ومصابيح إضاءة من نوع ليد LED بورش دايناميك المتطورة جداً.

مراجعة سيارة بورش ماكان جي تي إس 2022غطاء المحرك كبير جداً ومميز للغاية ويختلف تصميمه كثيراً عن السيارات الرياضية الأخرى، عليه خطوط انسيابية جميلة وطبعاً شعار العلامة التجارية الرائدة بورش الملون في المقدمة.

الشفرات في المقدمة قابلة للفتح والإغلاق بشكلٍ تلقائي حسب سرعة السيارة ودرجة حرارة المحرك ومدى الحاجة إلى مزيد من الانسيابية.

إطارات السيارة (الرينغات) قياس 21 إنشاً، وهي كبيرة وذات تصميم مميز للغاية. يمكن الاختيار بين 6 تصاميم مختلفة للإطارات.

إذا كنت تريد شراء هذه السيارة، يمكنك الاختيار بين 14 لونًا مختلفًا، تستطيع أيضاً اختيار عجلات مزودة بمكابح كربون سيراميك بريك Carbon ceramic brakes التي تتيح قدرة احتكاك أعلى وتتطلب مسافة فرملة أقل من أنواع المكابح الأخرى.

مراجعة سيارة بورش ماكان جي تي إس 2022

نظام التعليق رائع للغاية ويتكيف بشكلٍ تلقائي حسب وضعية القيادة ومن أجل الأمان والسلامة، توجد كاميرات 360 تتيح رؤية شاملة وواضحة لكل النقاط على الطريق.

المرايا الأمامية انسيابية المظهر تتماهى مع شكل السيارة الانسيابي، وتأتي بنفس لون السيارة مع وجود مصابيح عليها.

المصابيح الخلفية تمتد من اليمين إلى اليسار، وتظهر أسفلها في منتصف الواجهة الخلفية أحرف بورش محفورة بشكلٍ ثلاثي الأبعاد، وفي الأسفل ستجد عادمين مزدوجين في اليمين واليسار، ما يعطي السيارة مظهراً شبابياً فاخراً.

مراجعة سيارة بورش ماكان جي تي إس 2022

من مميزات بورش ماكان جي تي إس 2022 أيضاً الجناح الموجود فوق الزجاج الخلفي والذي يعطي السيارة مزيداً من الانسيابية والثبات أثناء الحركة، خاصةً عند السير بسرعات عالية.

شيء آخر مميز في السيارة هو اللون الأسود لكل الحواف والرينغات بدلاً من لون الكروم المعتاد في أغلب السيارات التي نراها على الطرقات.

الصندوق الخلفي

عند فتح الصندوق الخلفي، ستلاحظ وجود مساحة تخزين ممتازة جداً تناسب أي احتياج، أسفل الصندوق الخلفي يوجد درج صغير يمكن أن يتسع لمزيد من الأشياء، يتميز الصندوق الخلفي أيضاً بوجود مأخذ كهربائي 12 فولت وعلّاقات لتثبيت الأمتعة.

المحرك

فتح الغطاء الأمامي للسيارة يكشف عن محرك بنزين 6 سلندر ثنائي التيربو بقوة 434 حصاناً، أي أكثر بحوالي 60 حصاناً من نموذج ماكان السابق، ويحقق 550 نيوتن للمتر من عزم الدوران، هذا المحرك قادر على دفع السيارة من 0 إلى 100 كم خلال 4.3 ثانية، ويصل بالسيارة إلى سرعة قصوى تبلغ 275 كم في الساعة.

مواصفات المحرك هذه تجعل بورش ماكان جي تي إس 2022 أقوى إصدارات من سلسلة ماكان.

المساحة الداخلية

في الداخل، تكون مساحة الأرجل في المقاعد الخلفية ضيقة بعض الشيء، يمكن أن يكون ذلك مزعجاً للأشخاص طوال القامة، أما الارتفاع فهو كافٍ ومناسب للجميع.

في المقاعد الخلفية، يوجد مسند لليدين يمكن فرده أو طيه حسب الحاجة، ما يمنح الركاب مزيداً من الراحة.

المساحة الداخلية تتسع لـ4 أشخاص، يمكن أن تتسع لـ 5 أشخاص لكن قد يكون ذلك غير مريح.

إن كنت ترغب في الخصوصية، توجد طبقة عاتمة على الزجاج من الداخل يمكن استخدامها لمنع رؤية داخل السيارة.

تناسق الألوان الداخلي رائع، التطريزات وحزام الأمان تأتي بنفس لون السيارة، إن كنت تفضل ألوان أخرى، يمكنك طلب تغييرها عند شراء السيارة.

توجد فتحات تكييف للمقاعد الأمامية والخلفية، يستطيع الركاب في المقاعد الخلفية التحكم بالتكييف الخلفي، كما يمكن التحكم بالتكييف الخلفي من قبل السائق.

لشحن الهواتف المحمولة، يوجد في السيارة 4 منافذ USB من النوع C، اثنان في الأمام واثنان في الخلف.

عجلة القيادة مستوحاة من سيارات بورش المعروفة، ونظام الترفيه جديد بالكامل يعمل بنظام التشغيل أندرويد أوتو Android Auto، يمكن التحكم بنظام الترفيه هذا عن طريق شاشة تعمل باللمس قياسها 1.9 بوصة.

بين المقعدين الأماميين، ستجد مساحة تخزين بسيطة للمفاتيح والأشياء الصغيرة الضرورية.

مفتاح السيارة

المفتاح يأتي بنفس لون السيارة وفيه أزرار فتح وإغلاق السيارة وفتح الصندوق الخلفي.

أنظمة الأمان

من الشاشة الأمامية، يمكن بسهولة التنقل بين الكاميرات الموزعة في السيارة للحصول على رؤية شاملة لما حولك، كما يمكن رؤية السيارة بالكامل من الأعلى، يساعد ذلك السائقين المبتدئين على ركن السيارة في الأماكن الضيقة بسهولة ودون الحاجة لأي مساعدة.

تقوم السيارة بتنبيه السائق إلى أي تصادم أمامي أو خلفي محتمل عن طريق المستشعرات الدقيقة الموجودة في الأمام والخلف.

السعر

سعر سيارة بورش ماكان جي تي إس 2022 التي تم تجربتها هو 440 ألف درهم إماراتي).

تجربة القيادة

بورش ماكان جي تي إس 2022 هي سيارة دفع رباعي تمنحك أداء رائع وثبات على الطريق حتى عند السير بسرعات عالية، كل شيء فيها من المحرك إلى عجلة القيادة ونظام التعليق يعمل بتناسق رائع.

عند اختيار وضع القيادة Sport +، ستعطيك السيارة صوت اندفاع قوي وثبات رائع يجعلك تشعر بمتعة قيادة سيارة رياضية، تقول الشركة: أن وضع القيادة هذا يضمن أفضل أداء للمحرك وأفضل راحة وثبات وانسيابية على الطريق، وبكل تأكيد، أفضل متعة للسائق والركاب.

نظام المكابح ممتاز وقوي وثابت، ونظام التعليق أوتوماتيكي يتكيف بشكلٍ تلقائي مع الطريق ووضع القيادة.

الحكم النهائي: هل تستحق بورش ماكان جي تي إس 2022 أموالك؟

اهتمت الشركة بورش بكافة التفاصيل في بورش ماكان جي تي إس 2022، يتم تقديمها كسيارة رياضية لجيل الشباب من الرجال والنساء، المحرك قوي جداً والأداء أكثر من رائع مع ثبات على الطرقات ونظام أمان فعال.

التصميم الداخلي جميل ومريح ومزايا الترفيه عديدة ومتنوعة ويمكن تخصيصها حسب الحاجة، باختصار، هذه السيارة تستحق التكلفة والسعر. 

تم نشر هذا المقال مسبقاً على تيربو العرب. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة