مرض الإبهام الأفحج... الوقاية والعلاج!

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الإثنين، 07 أغسطس 2017
مرض الإبهام الأفحج... الوقاية والعلاج!

الوكعة مرض يصيب النساء بشكل كبير وغالبا ما تكون أسبابه وراثية. ولكن الضغط الزائد على مقدمة القدم لفترة طويلة من بين الأسباب الأساسية لهذا المرض أيضا. وقد يحدث ذلك من خلال ارتداء الأحذية الضيقة أو ذات الكعب العالي. وهو ما يجعل إصبع القدم الكبير (الإبهام) في موضع مائل.

ويتسبب هذا الورم بانحناء إصبع القدم الكبير نحو إصبع القدم الثاني (التزوي) ويمكن أن تتورم الأنسجة المحيطة بالمفصل مما يؤدي إلى انتفاخ وحساسية، حسب شرح الطبيب الألماني رامين نزيمي. ومع مرور السنوات، يضيف الخبير بأن الألم يشتد أكثر فأكثر، إذا لم يتم علاجه.

أسباب المرض؟

هناك العديد من العوامل التي قد تلعب دورا في الإصابة بهذا المرض. ولكن 60- 70 في المائة من الحالات تكون ناجمة عن أسباب وراثية، حسب نزيمي، الذي يضيف أن ضعف أنسجة القدمين وارتداء الكعب العالي، خاصة الرفيع، قد تؤدي إلى تشوه في القدمين. وينصح الطبيب بزيارة المختصين في أقرب وقت، لتفادي عواقب وخيمة. فقد يتسبب مرض الوكعة مع الوقت في آلام تصل إلى الركبة والظهر أيضا.

ومن أجل علاج المرض يمكن اللجوء إلى الترويض الطبي في المرحلة الأولى، حسب المختصة، ميلاني غالا، رئيسة المعهد الألماني لأمراض المفاصل والعظام GFFC إضافة إلى استخدام بعض المستحضرات التي توضع بين الأصابع، حتى ترجع إلى وضعها الطبيعي. كما يمكن للمصابين بهذا المرض استخدام صفائح طبية مع تمارين خاصة بعضلات القدمين.

وإذا لم تنجح هذه الطرق، فتبقى العملية الجراحية الحل الوحيد، لإعادة أصابع القدم لوضعها الطبيعي. وفي هذه الحالة يقول نزيمي:"من المهم بعد العملية، أن يرتدي المريض حذاء خاصا لمدة 6- 8 أسابيع، حتى لا يقع كسر في العظام."

هل يمكن الوقاية من الوكعة؟

من الأمور التي ينصح بها المختصون في هذا الصدد، المشي حافيا بشكل مستمر، القيام بتمارين للحفاظ على قوة عضلات القدم. كما يُنصح بارتداء الأحذية المريحة خلال اليوم وفترات العمل الطويلة. ومن المهم أيضا أن تكون الأحذية مريحة تسمح بتمدد أصابع القدم.

ويضيف نزيمي أيضا أن النساء لا يجب عليهن التخلي بشكل كلي على أحذيتهن ذات الكعب العالي بشكل دائم، بل يمكن ارتداؤها بين الفينة والأخرى ولمدة قصيرة في المناسبات، على سبيل المثال.

أ.ب/ ط.أ