مسيرة هاني شاكر "أمير الغناء العربي" مطربا ونقيبا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 مارس 2022
مسيرة هاني شاكر "أمير الغناء العربي" مطربا ونقيبا

أمير الغناء العربي هاني شاكر صاحب الصوت الجميل ومسيرة غنائية شاهدة على عظمة ما قدمه للفن، بدأ هاني شاكر حبه للفن من صغره، حتى أنه شارك في كورال العندليب عبدالحليم حافظ، ونجح واستطاع أن يقف يشاركه الغناء.

هاني شارك نقيب المهن الموسيقية المصري هاني من حياته من فقد والدته، وابنته، إلا أن شعر أن الله عوضه بحفيديه، تصدر اسم هاني شاكر الفترة الأخيرة محركات البحث بعد قراراه بمنع عدد من مطربي المهرجانات من الغناء حتى يوفقوا أوضاعهم مع النقابة.

مسيرة هاني شاكر مطربا ونقيبا في السطور التالية....

السيرة الذاتية هاني شاكر

من مواليد محافظة القاهرة في 21 ديسمبر 1952، كان والده موظفا في مصلحة الضرائب وتوفي عام 1970، أما والدته فتوفيت عام 2009، وكانت موظفة بوزارة الصحة.

والدة هاني شاكر توفيت يوم عيد الأم لذلك فقد قال إنه لا يحب هذا اليوم، مشيرا إلى أنها كانت بصحة جيدة وتوفيت فجأة بسكتة قلبية.

نشأ في أسرة متوسطة تتكون من 3 أبناء وهاني شاكر هو الأوسط، شقيقه الأكبر طبيب ويدعى ماجد وتوفي في عام 1998، أما شقيقه الآخر فهو الأصغر ويدعى محمد وهو يعمل مهندساً.

أحب هاني شاكر الموسيقي من صغره والتحق بمعهد الكونسرفتوار حتى المرحلة الإعدادية، وكان حريصاً على الظهور في برامج الأطفال التي قدمها التليفزيون المصري بعد افتتاحه.

كانت بدايته الفنية عام 1966، من خلال ظهوره في فيلم سيد درويش، ولعب "شاكر" دور سيد درويش وهو صغير، وفي تلك الفترة ظهر هاني شاكر ضمن كورال عبدالحليم حافظ في أغنيته الشهيرة بالأحضان.

يعود الفضل إلى الموسيقار محمد الموجي في اكتشاف موهبة هاني شاغر في الغناء، وقدم له أول أغانيه عام 1972 وكانت حلوة يا دنيا، وفي البداية ظن الناس أنها أغنية جديدة للعندليب عبدالحليم حافظ.

في العام التالي 1973 أصدر أول ألبوم إليه وكان اسمه "تسلملي عيونه"، وكان من إنتاج شركة ستار، وشارك بعدها في فيلم عندما يغني الحب مع الفنان عادل إمام والفنانة صفاء أبو السعود.

وفي عام 1974 أصدر ثاني أبوماته وهو "ياريتك معانا" ، وشارك أيضا في فيلم عايشين للحب وكان من بطولته مع الفنانة نيللي.

وأصدر ألبومه الثالث كده برضو يا قمر عام 1975، وأدى بطولة فيلم هذا أحبه وهذا أريده مع الفنانة نورا، وشارك في نفس العام في مسرحية سندريلا والمداح.

خلاف هاني شاكر وعبدالحليم حافظ

مع سطوع نجم هاني شاكر بدأت الصحف تتحدث عن خلافات بينه وبين العندليب، وتصدر مانشيت الصحف خلاف هاني شاكر وعبدالحليم حافظ إلا أنه تم اللقاء بينهم.

 وقضى عبدالحليم على هذه الشائعات حينما ضبطت الميكرفون لهاني قبل أن يغني في إحدى الحفلات المشتركة، وفي حفلة أخرى دعا عبدالحليم هاني شاكر لكي يشاركه غناء أغنية كده برضو يا قمر أشهر أغاني هاني شاكر في ذلك الوقت.

أمير الغناء العربي هاني شاكر

تسبب النجاح الكبير لأغنية كده برضو يا قمر التي أطلقها هاني شاكر عام 1975، وقتها لقبته الجماهير لقب أمير الغناء العربي.

وفي عام 1977 قدم هاني شاكر أخر أفلامه في السينما وهو فيلم المصباح السحري، فيلم استعراضي قصير شاركته بطولته نجوى فؤاد.

واستمر هاني شاكر في تقديم ألبوماته الناجحة التي وصل عددها إلى 35 ألبوم كان أخرها في 2016 وهو ألبوم كن فيكون.

ودخل هاني شاكر عالم الفيديو كليب عام 1987 بفيديو علي الضحكاية وواصل بعدها تصوير فيديوهات وصل عددها إلى 39 أغنية أخرها في 2021 وهي لو سمحتوا.

أما عن أشهر أغاني هاني شاكر فهي علي الضحكاية، الحلم الجميل، غلطة، تخسري، نسيانك صعب أكيد، لو بتحب، يارتني، وأنا قلبي ليك.

زوجة هاني شاكر

زوجة هاني شاكر هي نهلة توفيق وتزوجا في عام 1982، ورزقا بشريف ودينا، ولكن توفيق "دينا" 2011 بعد صراع مع مرض السرطان.

وعانى هاني شاكر كثيرا بعد وفاة ابنته وابتعد عن الأضواء، وعلق على هذا الأمر قائلا "ربنا ما يوري حد فراق الضنا، بيبقا صعب جدا، إنك توصلين لموقف إن حتة منك نازلة بتحطيها تحت الأرض بإيدك صعب جدا.. لآخر لحظة كان عندي أمل إن ربنا يشفيها".

 إلا أنه أعاده للحياة التوأم نجلي ابنته الراحلة "مجدي ومليكة" وقال إنها أجمل شيء تركته له ابنتهم "دينا" ، مؤكدا أنه يشعر بروح "دينا" فيهم وأنهم يعيشون معه هو وزوجته نهلة ويزوروا والدهم باستمرار.

هاني شاكر نقيبا الفنانين

فاز هاني شاكر بمقعد نقيب الموسيقين في 28 يوليو 2015، بعد أن حسم الانتخابات لصالحه ضد كل من مصطفى كامل ومنير الوسيمي.

في 2017 ألغي حفل لما يسمى عبدة الشيطان، وتلقي هاني شاكر هجوما عنيفا تقدم على إثره باستقالته من مقعد النقيب لكن مجلس النقابة رفض الاستقالة وأخرج بيانا جاء فيه رفض نقابة المهن الموسيقية أي تطاول أو تجاوز في حق أمير الغناء العربي، ونقيب الموسيقين هاني شاكر.

وأكد البيان أن ما فعله هاني شاكر هو تصدي للخارجين عن القيم والمبادئ في المجتمع المصري، وأن مكانته أكبر من المسيئين، فتراجع هاني شاكر عن الاستقالة.

وعاد انتخاب هاني شاكر نقيبا للفنانين في 2019، وفي هذه المرة حسم الأصوات بفارق كبير لصالحه ضد الفنان مصطفى كامل.

هاني شاكر ومطربو المهرجانات

بدأ الصدام بين هاني شاكر ومطربي المهرجانات في عام 2019، أصدر أول قراراته بمنع 16 من مغني المهرجات الغير مسجلين بالنقابة من إقامة حفلات وقالت النقابة في بيانها "إنهم عناصر غير مؤهلة تسيء إلى أمن الوطن".

وتشمل القائمة حمو بيكا، مجدي شطا، كزبرة وحنجرة، العفاريت، العصابة، بصلة، الزعيم، وزة مطرية، عمرو حاحا، الديزل، علاء فيفتي، فريق الكعب العالي، شواحة، أبو ليلة، أندرو الحناوي.

وبعد مناقشات بين النقيب ومطربي المهرجانات عادوا للظهور عن طريق تصاريح سنوية، إلا أنه عاد وأصدر قرار بوقف التصاريح السنوية وبمنع 19 من الغناء حتى يوفقوا أوضاعهم في النقابة ويجتازوا الاختبارات وأشهرهم:

حمو بيكا وحسن شاكوش ومجدي شطة وكزبرة وحنجرة وعمرو حاحا وفرقة الكعب العالي وأحمد قاسم الشهير بفيلو.

هاجم البعض قرار المنع على رأسهم رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس الذي أبدى استغرابه من سعادة نقيب الفنانين وهو يمنع فنانين من الغناء، وأكد أنه سيجلبهم للغناء العام المقبل في مهرجان الجونة.

وخرج حمو بيكا باكيا على الهواء، وقال إن النقابة وهاني شاكر يضطهدونه وأنه لن يستطيع اجتياز الاختبارات لأن هذه إمكانيات صوته.

تكريمات وجوائز هاني شاكر

حصل هاني شاكر خلال مشواره على عدد من الجوائز والتكريمات منها:

في تونس كرمه الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي ومنحه وسام الاستحقاق ليكون ثاني مطرب عربي يحصل عليه بعد المطربة اللبنانية فيروز.

وكان هاني شاكر أول مطرب عربي يغني لفلسطين، وقدم له صائب عريقات جائزة فلسطين.

وتم تكريمه في المغرب عام 2015 من الملك محمد السادس في قصر مرشان بطنجة، بالوسام العلوي من درجة قائد، بمناسبة عيد ميلاد الملك الـ52.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة