اليوم العالمي للشعر الأفريقي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 16 سبتمبر 2023
اليوم العالمي للشعر الإفريقي

يحتفل العالم في يوم 15 سبتمبر من كل عام باليوم العالمي للشعر الإفريقي World Afro Day، هذا اليوم يأتي في ظل توجه لتغيير الطريقة التي ينظر فيها الناس إلى أصحاب هذا الشعر، فالشعر الإفريقي هو نمط يميز الثقافة الإفريقية وتاريخ هذه القارة منذ آلاف السنين.

ميشيل دي ليون Michelle De Leon في صاحبة فكرة اليوم العالمي للشعر الإفريقي، فهي تتميز بشعرها الإفريقي، والذي عانت بسببه حين كانت صغيرة، فقد تعرضت للتنمر من قبل الأطفال الآخرين وواجهت التحيز في كثير من الحالات، وقررت أن تقوم بعمل شيء كيلا تتكرر معاناتها مع ابنتها الصغيرة والأطفال الآخرين الذين يملكون شعراً إفريقياً، وبالفعل، قادت دي ليون حملة لاعتماد هذا اليوم العالمي، ونجحت في تحقيق ذلك عام 2017، حيث تم اعتماده من قبل مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، وكذلك من قبل مكتب عمدة لندن. وتمت دعوتها لإلقاء كلمة في مبنى الأمم المتحدة في جنيف لتقدير جهودها المبذولة في سبيل الدعوة إلى تقبل الاختلاف بين البشر.

ميشيل دي ليون اليوم هي المؤسسة والرئيسة التنفيذية لليوم العالمي للشعر الإفريقي، وتقود جهود عالمية لتعزيز المساواة والتسامح بين البشر.

منذ أن تم اعتماد هذا اليوم، حصل على قدرٍ كبيرٍ من الاهتمام العالمي، وقد ساهم في تحسين النظرة إلى الأشخاص ذوي الشعر الإفريقي، كما أنه ساهم في جعل هذا النمط من الشعر مرغوباً من قبل الكثيرين، فأصبحت الكثير من صالونات التجميل حول العالم تقدم تسريحات شعر إفريقية متنوعة.

أهمية هذا اليوم

وفقاً للموقع الرسمي لليوم العالمي للشعر الإفريقي، هناك نوع من التحيز فيما يتعلق بمعايير الجمال العالمية، فمعظم وسائل الإعلام والإعلانات تركز على إظهار جمال المرأة من خلال شعرها الطويل الأملس، في حين يتم إهمال الأنماط الأخرى التي تميز ملايين النساء حول العالم، مثل الشعر الإفريقي.

لهذا السبب، يهدف اليوم العالمي للشعر الإفريقي إلى تغيير هذا التحيز ودعوة الجميع إلى تقبل نمط الشعر الإفريقي المميز، والذي يمكن أن يكون معياراً من معايير جمال المرأة.

إضافةً إلى ذلك، يشكل هذا اليوم وسيلة لدعوة الأطفال اللذين يتميزون بشعرهم الإفريقي لتقدير ذاتهم وقبول اختلافهم عن الأطفال الأخرين، واعتبار ذلك ميزة إيجابية بدلاً من كونها سلبية.

كما يسعى القائمون على هذا اليوم إلى توعية الأطفال الآخرين لقبول الأطفال المختلفين عنهم، هذا سيساعد بكل تأكيد في تعليم الأطفال قيماً نبيلةً تساهم في التمكين والمساواة والتعاطف في المجتمع، وتغير مفهوم البشر للجمال وأنماطه.

كيف تحتفل باليوم العالمي للشعر الإفريقي؟

يمكن أن يكون الاحتفال باليوم العالمي بسيطاً للغاية، إليك بعض الأفكار للقيام بذلك:

علم أطفالك تقبل الاختلاف

في عالمنا هناك الكثير من الأشخاص المختلفين عنا في شكلهم ومظهرهم، يجب أن نتقبل الجميع حتى لو كانوا مختلفين جداً، لهذا السبب، قم بتقديم نصائح إلى أطفالك بأن يتقبلوا أصدقائهم المختلفين عنهم وينظرون لهم بطريقة إيجابين، وألا يكونوا متحيزين بسبب الشكل أو اللون.

ابعث برسالة إيجابية للأشخاص ذوي الشعر الأفريقي

ليس في هذا اليوم فقط، بل في كل يوم، أجعل الأشخاص ذوي الشعر الإفريقي يشعرون بأنه شعرهم علامة من علامات الجمال. امدح زميلك أو زميلتك في العمل على تسريحة شعرهم. وشجع الآخرين على القيام بذلك.

يوم شعر إفريقي سعيد للجميع

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة