أفضل الأماكن للزيارة في مصر

القاهرة، العاصمة وأكبر مدينة في العالم العربي وأفريقيا، هي موطن لأكثر من أحد عشر مليون نسمة. ما يقرب من 90٪ من السكان مسلمون و99.6٪ من أصل مصري.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2022
أفضل الأماكن للزيارة في مصر

مع تاريخ رائع يعود إلى فجر الحضارة، تعتبر مصر أقدم وجهة سفر على وجه الأرض. استحوذت المعابد والأهرامات المذهلة لهذه الدولة الأفريقية على خيال المسافرين لآلاف السنين، في المقال التالي أفضل الأماكن للزيارة في مصر

تاريخ جمهورية مصر

جمهورية مصر العربية هي دولة عابرة للقارات في شمال شرق أفريقيا والركن الجنوبي الغربي من آسيا عبر شبه جزيرة سيناء. تقع الجمهورية بين البحر الأبيض المتوسط من الشمال وقطاع غزة من الشمال الشرقي والبحر الأحمر من الشرق والسودان من الجنوب وليبيا من الغرب. تغطي مصر أكثر من 1،001،450 كيلومتراً مربعاً، وهي موطن لأكثر من 85.2 مليون شخص مما يجعلها خامس عشر دولة في العالم من حيث عدد السكان. تعيش الغالبية العظمى من السكان في الأراضي الصالحة للزراعة الموجودة على ضفاف نهر النيل. القاهرة، العاصمة وأكبر مدينة في العالم العربي وأفريقيا، هي موطن لأكثر من أحد عشر مليون نسمة. ما يقرب من 90٪ من السكان مسلمون و99.6٪ من أصل مصري.

أفضل الأماكن للزيارة في مصر

  • الغردقة

هي مدينة منتجع على حافة البحر الأحمر، ويمكن الوصول إليها بسهولة عبر رحلة بالحافلة وعر لمدة ست ساعات من القاهرة. وهي تقدم بديلاً أكثر شيوعًا لشرم الشيخ ودهب وهي الآن واحدة من أكثر الوجهات السياحية زيارةً في مصر. ولكن هذا أمر مفهوم، حيث يوجد الكثير من الأشياء التي تحبها في الغردقة بشواطئها العديدة ومياهها الدافئة.

  • الإسكندرية

ثاني أكبر مدينة وميناء بحري رائد في مصر، تتمتع الإسكندرية بموقع متميز على حافة البحر الأبيض المتوسط. تأسست في عام 331 قبل الميلاد من قبل الإسكندر الأكبر، وكانت تعتبر في يوم من الأيام مفترق طرق في العالم. حكم العديد من الفراعنة المصريين، بما في ذلك كليوباترا، البلاد من الإسكندرية حتى سقطت الأمة في يد روما في 30 قبل الميلاد تحت الحكم الروماني، اكتسبت المدينة سمعة كمركز للفنون والأدب. يعد المسرح الروماني بالمدينة، الذي يتميز بأرضيات فسيفساء مذهلة ومقاعد رخامية، من بقايا الاحتلال الروماني للإسكندرية.

  • سقارة

يشير اسم سقارة إلى قرية مصرية، ولكن الأهم من ذلك، أنها مقبرة قديمة تتناثر فيها أهرامات الأقمار الصناعية الكبيرة والصغيرة المنتشرة عبر هضبة صحراوية مغبرة. دفن تحت الرمال المطلة على وادي النيل حتى القرن التاسع عشر، سقارة منذ ذلك الحين تخضع لعملية ترميم كبيرة.

سميت على اسم سكر، إله الموتى في منف، سقارة كانت بمثابة مقبرة لمدينة ممفيس القديمة لآلاف السنين وهي أكبر موقع أثري في مصر. على هذا النحو، فهي موطن لمئات من المقابر الرائعة ومواقع الدفن للفراعنة وغيرهم من أفراد العائلة المالكة المصرية.

  • واحة سيوة

تقع واحة سيوة بالقرب من الحدود الغربية لمصر، وظلت معزولة ثقافياً عن بقية البلاد حتى أواخر القرن التاسع عشر. محاطًا ببحر الرمال المصري، طور شعب سيوان عاداتهم الفريدة بالإضافة إلى لغتهم الخاصة، السيوي، وهي لهجة أمازيغية.

المجتمع الصغير لم يكن معروفًا للعالم الخارجي، حتى قبل قرون. جعل معبد أوراكل آمون الشهير، الذي يُعتقد أنه بني في القرن السادس أو السابع قبل الميلاد، من الواحة مكانًا للحج. كان الإسكندر الأكبر هو أشهر زائر سعى للحصول على حكمة أوراكل.

  • شرم الشيخ

شرم الشيخ هي واحدة من أكثر المدن السياحية شهرة في مصر، وتقع على طرف شبه جزيرة سيناء. بمياهها الدافئة الزرقاء العميقة وشواطئها الذهبية الرائعة، تعد شرم (كما يطلق عليها بمودة) وجهة شهيرة لقضاء العطلات بمطارها الخاص.

  • دهشور

قرية صغيرة جنوب القاهرة تضم بعض الأهرامات الأقل شهرة والأقل ازدحامًا - لن تجد قوائم الانتظار الضخمة التي تتوقعها في مجمع الجيزة أو سقارة هنا. في الواقع، كانت حتى عام 1996 منطقة عسكرية مقيدة.

مثل سقارة، كانت دهشور جزءًا من مقبرة ممفيس القديمة. قام نفس الفرعون وراء بناء الهرم الأكبر ببناء هرمين آخرين كاملين في دهشور. في السنوات التي تلت ذلك، كان لدى العديد من الفراعنة أهراماتهم الخاصة التي تم بناؤها هنا لتشكيل ما مجموعه 11، ولكن لم يتمكن أي منهم من التنافس مع الأهرامات الأصلية.

  • أسوان

تقع أسوان في أقصى جنوب مصر، وهي مدينة رئيسية أخرى تقع على ضفاف نهر النيل. ومع ذلك، نظرًا لموقعها وحجمها، فإنها توفر بديلاً مريحًا أكثر بكثير عن المدن الكبرى في الأقصر أو القاهرة.

على الرغم من أن آثارها الخاصة صغيرة مقارنة بالأقصر، إلا أن أسوان هي قاعدة للرحلات إلى معابد فيلة وكباشا ومعبد الشمس لرمسيس الثاني في أبو سمبل في الجنوب. إنها أيضًا أفضل نقطة انطلاق للرحلات إلى معابد كوم أمبو وإدفو، بين أسوان والأقصر.

  • القاهرة

بُنيت القاهرة على ضفاف نهر النيل، وهي مدينة إسلامية من العصور الوسطى ذات أفق ضبابي أبدي ومباني ذات لون بيج تعلوها أقمار صناعية تلفزيونية.

تم بناء القاهرة الحديثة بالقرب من العاصمة القديمة ممفيس، وهي نقطة انطلاق شهيرة للرحلات البحرية فوق نهر النيل واستكشاف أهرامات الجيزة خارج حدود المدينة. ولكن هناك الكثير مما يجب القيام به داخل هذه المدينة الهائلة نفسها.

  • الأقصر

بعد ألف عام من بناء الأهرامات العظيمة، نشأت الدولة الحديثة في مصر، وانتقلت السلطة من العاصمة القديمة ممفيس إلى طيبة في الجنوب، موقع الأقصر الحديث. بعد إثرائها بالذهب المستخرج من صحاري النوبة ونقله إلى المدينة الواقعة على نهر النيل، أصبحت طيبة المركز الثقافي والسياسي للبلاد.

اليوم، تُعرف مدينة الأقصر متوسطة الحجم بأنها "أكبر متحف في الهواء الطلق في العالم" وهي واحدة من أشهر وجهات السفر في مصر. هناك الكثير لرؤيته والقيام به في الأقصر - من المعابد إلى المقابر وكل شيء بينهما. ستحتاج إلى السماح لبضعة أيام لتحقيق كل ذلك بشكل عادل.

  • مقبرة الجيزة

من المحتمل أن تكون هضبة الجيزة واحدة من أكثر الوجهات شهرة على وجه الأرض. تقع الجيزة على هضبة صحراوية إلى الغرب من العاصمة القاهرة، وهي مدينتها الخاصة، ولكن في السنوات الأخيرة نمت كثيرًا لدرجة أنها تبدو وكأنها منطقة أخرى في القاهرة التي تتوسع باستمرار.

بينما كانت ذات يوم مسارًا متواضعًا للعربات، أصبحت الجيزة الآن واحدة من أكثر المناطق السياحية في مصر، موطنًا للفنادق الفخمة والمطاعم ذات الأسماء الكبيرة ومراكز التسوق العملاقة والنوادي الليلية النابضة بالحياة. لكن الأكثر شهرة، أن الجيزة هي أقرب جزء من المدينة إلى أهرامات الجيزة وأبو الهول، ولهذا السبب يتركز معظم الناس حول هذا الحي لبضعة أيام على الأقل خلال رحلتهم إلى القاهرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة