• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مصطفى غريب

    • اسم الشهرة

      مصطفى غريب

    • اللقب

      العترة

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 أكتوبر 1995 (العمر 28 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2018 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

"العترة" في مسلسل الكبير أوي.. إنه الفنان الشاب مصطفى غريب الذي كان يعشق التمثيل منذ صغره، حتى إنه ترك الكلية التي التحق بها بعد أن قضى بها عامين من أجل اللحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، و"مصطفى" فنان يجمع بين أكثر من موهبة فله تجربة في الإخراج إلى جانب المشاركة في كتابة عدة أعمال مميزة، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية.....

نشأة مصطفى غريب وحياته

ولد مصطفى غريب يوم 23 أكتوبر عام 1995، كان يعشق التمثيل منذ صغره، حينما التحق بالجامعة تألق في المسرح الجامعي، "مصطفى" لم يكن يرى نفسه إلا ممثلاً، لذلك قرر ترك الجامعة بعد عامين من الدراسة والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

 وبدأ مشواره من خلال خشبة المسرح، واستطاع في عام 2018 أيضا أن يقدم مسرحية دراما الشحاذين من إنتاج أكاديمية الفنون وتألق فيها حتى حصل عن دوره في العرض على جائزة أفضل ممثل على مستوى المعاهد المتخصصة، وهي من إخراج محمد الرخ ومن تأليف بدر محارب.

كان أول أعمال "مصطفى" على الشاشة المشاركة في المسلسل الكوميدي أرض النفاق والذي عرض في عام 2018 مع النجوم محمد هنيدي، هنا شيحة، ودلال عبد العزيز. حصل بعدها على مجموعة من الفرص في أعمال مميزة ومن أشهرها مشاركته مع النجم إيمي سمير غانم في مسلسل سوبر ميرو والذي عرض في عام 2019 وتألق مصطفى في دور "مجلي".

وفي عام 2020 حصل "مصطفى" على دور "باتمان" في مسلسل فلانتينو مع الزعيم عادل إمام، وحقق نجاحا كبيرا ولفت الأنظار لموهبته واختاره في العام التالي المخرج محمد سلامة لتقديم دور رويعي في مسلسل موسى والذي عرض في عام 2021 مع النجم محمد رمضان.

وقبل أن يبدأ مصطفى غريب في تصوير مسلسل موسى بأسبوعين توفيت والدته وهو ما أثر عليه بشكل كبير. وفي عام 2022 اختاره المخرج أحمد الجندي لأشهر أدواره حتى الآن وهو شخصية "العترة" في المسلسل الكوميدي الكبير أوي الجزء السادس.

حقق المسلسل نجاحاً كبيراً وقت عرضه وحقق معه شهرة لكل العاملين في المسلسل، وأكد "مصطفى" أن الفنان أحمد مكي والمخرج أحمد الجندي يقدمون المواهب ويعطوا الفرصة للأجيال الجديدة من خلال المشاركة معهم في أي عمل.

وإلى جانب التمثيل فإن مصطفى غريب يحب الكتابة وشارك في كتابة عدة أعمال ومن أشهرها حلقات مسرحية اللوكاندة والتي قدمها الفنان أشرف عبد الباقي مع عدد من نجوم مسرح مصر كما شارك في كتابة مسلسل ملوك الجدعنة والذي قدمه النجم مصطفى شعبان، النجم عمرو سعد، والفنانة الراحلة دلال عبد العزيز.

وقدم "مصطفى" تجربة إخراج لعرض مسرحي عرض في عام 2021 وهو موضوع حساس.

مسيرته الفنية

كان أول أعمال مصطفى غريب على الشاشة هو مسلسل أرض النفاق مع النجوم محمد محمود، دلال عبد العزيز، محمد هنيدي، وهنا شيحة، والمسلسل يدور في إطار كوميدي مأخوذ عن الفيلم الشهير أرض النفاق والذي قدمه الفنان الراحل فؤاد المهندس والنجوم شويكار وسميحة أيوب.

وتدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي عن مجموعة من الحبوب التي يتناولها محمد هنيدي وتتسب كل حبة يتناولها في أحداث كبيرة في حياته سواء حبة الشجاعة، حبة النفاق، حبة الصراحة، وهكذا.

في العام التالي شارك "مصطفى" في مسلسل سوبر ميرو مع الفنانة الشابة إيمي سمير غانم ولعب دور "مجلي"، وفي نفس العام شارك في مسرحية دراما الشحاتين. وفي عام 2020 تألق "مصطفى" في مسرحية موضوع حساس.

وفي نفس العام تألق في دور "منجي" في مسلسل قوت القلوب في الجزء الأول والثاني مع النجوم ماجدة زكي، خالد زكي، سامي مغاوري، ورانيا محمود ياسين. وفي نفس العام حصل على دور "باتمان" في مسلسل فلانتينو مع النجوم عادل إمام، داليا البحيري، ودلال عبد العزيز.

وضم المسلسل أيضا عدد من النجوم الشباب من أبرزهم محمد الكيلاني، هدى المفتي. وفي العام التالي 2021 تألق "مصطفى" في مسلسل ملحمة موسى مع المخرج محمد سلامة والنجم محمد رمضان.

وفي عام 2022 تألق مصطفى غريب في مسرحية هادي فالنتاين. كما تألق في نفس العام في دور "بودي" في مسلسل راجعين يا هوى والذي ضم عدد من النجوم خالد النبوي، نور اللبنانية، وفاء عامر، أنوشكا، نور النبوي، أحمد بدير، وإسلام إبراهيم.

كما شارك في نفس العام 2022 في واحد من أهم الأدوار في مشواره الفني وهو دور "العترة" في الجزء السادس من مسلسل الكبير أوي، المسلسل حقق نجاح كبيراً وضم عدد من النجوم ومن أبرزهم أحمد مكي، بيومي فؤاد، محمد سلام، ورحمة فرج.

وفي 2022 أيضا شارك "مصطفى" في مسرحية حتى لا يطير الدكان، مسرحية الوش التاني. وفي عام 2023 استمر مصطفى غريب في تقديم شخصية "العترة" في مسلسل الكبير أوي الجزء السابع.

وفي نفس العام تألق في دور "سيد" في مسلسل أولاد عابد مع النجوم رياض الخولي، وأيتن عامر. وشارك في الفيلم الكوميدي ابن الحاج أحمد مع النجوم شيكو ورحمة فرج. كما شارك في فيلم المطاريد.

وانتهى "مصطفى" من تصوير المسلسل الإذاعي صلاح التلميذ مع النجم أكرم حسني ولم يعرض حتى الآن. وانتهى أيضا من تصوير فيلم رهبة وأيضا فيلم شوجر دادي مع النجم بيومي فؤاد.

أهم الأعمال

  • مسلسل الكبير أوي.

  • مسلسل فلانتينو.

  • مسلسل راجعين يا هوى.

  • فيلم ابن الحاج أحمد.

جميع أخبار