نجلاء بودن: معلومات عن أول امرأة تترأس الحكومة في تاريخ تونس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 سبتمبر 2021
نجلاء بودن: معلومات عن أول امرأة تترأس الحكومة في تاريخ تونس

قام الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الأربعاء، بتكليف السيدة نجلاء بودن حرم رمضان بأن تقوم بتشكيل الحكومة الجديدة، لتصبح أول سيدة تتولى رئاسة الحكومة في تونس.

تكليف نجلاء بودن بتشكيل الحكومة التونسية

وفي بيان رسمي نشرته رئاسة الجمهورية التونسية عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، أعلنت أنه: "عملاً بأحكام الأمر الرئاسي عـدد 117 لسنة 2021 المؤرخ في 22 سبتمبر 2021 المتعلق بتدابير استثنائية وخاصة على الفصل 16 منه، كلّف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الأربعاء 29 سبتمبر 2021، السيدة نجلاء بودن حرم رمضان بتشكيل حكومة، على أن يتم ذلك في أقرب الآجال."

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد جاء قرار تكليف سيدة برئاسة الحكومة التونسية الجديدة، بعد مرور نحو شهرين من قيام قيس سعيد بإقالة رئيس الوزراء السابق، هشام المشيشي، استناداً إلى المادة 80 من الدستور التونسي، بعد التدهور الشديد الذي عانته تونس خلال الفترة الماضية فيما يتعلق بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والصحية.

وقد رافق قرار الإقالة تجميد عمل البرلمان، وتعليق حصانة كل النواب، لمدة شهر بداية من 25 يوليو الماضي، وهو القرار الذي تم تمديد العمل به في 23 أغسطس الماضي، حتى إشعار آخر.

كما قرر الرئيس التونسي، يوم الأربعاء الماضي، إلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، إلى جانب أنه سيتولى السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة.

كما لفتت التقارير إلى أن حكومة نجلاء بودن ستكون هي أول حكومة تونسية يتم تشكيلها، وذلك بعد إقالة رئيس الوزراء السابق، وتعليق أعمال البرلمان، منذ حوالي شهرين.

من هي نجلاء بودن رئيسة الحكومة التونسية الجديدة؟

جدير بالذكر أن رئيسة الحكومة التونسية الجديدة، نجلاء بودن حرم رمضان، هي من مواليد عام 1958 أصيلة ولاية القيروان.

وأشارت التقارير إلى أن نجلاء بودن هي أستاذة تعليم عالي في المدرسة الوطنية للمهندسين في تونس، حيث أنها متخصصة في علوم الجيولوجيا.

وتم تعيين بودن مديرة عامة مكلفة بالجودة في وزارة التعليم العالي في عام 2011، كما أنها شغلت منصب رئيسة وحدة تصرف حسب الأهداف في وزارة التعليم العالي.

وكُلفت نجلاء بودن بمهمة بديوان وزير التعليم العالي السابق شهاب بودن في عام 2015، وهي تشغل بودن خطة مكلفة بتنفيذ برامج البنك الدولي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وقد أصبحت نجلاء بودن حرم رمضان هي أول امرأة في تاريخ تونس تتولى رئاسة الحكومة، وذلك اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 29 سبتمبر 2021.

نجلاء بودن: معلومات عن أول امرأة تترأس الحكومة في تاريخ تونس

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة