• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نجلاء عبد الله

    • اسم الشهرة

      نجلاء عبد الله

    • اللقب

      نجلاء عبد الله

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 يونيو 1979 (العمر 44 سنة)
      الأردن

    • الجنسية

      الأردن

    • بلد الإقامة

      الأردن

    • أسماء الأولاد

      إبراهيم

    • عدد الأولاد

      1

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

نجلاء عبد الله واحدة من ألمع نجوم الأردن والخليج، تألقت على خشبة المسرح، وبرعت في أداء المرأة البدوية، ورغم ذلك فهي تفضل الحياة البسيطة البعيدة عن الأضواء لا تهتم سوء بعملها، وابنها الوحيد وعائلتها، ولذلك نجد كل عمل تقدمه يضيف المزيد إلى رصيدها الفني، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية....

نشأة نجلاء عبد الله وحياتها

ولدت نجلاء عبد الله في منطقة عمان بالأردان يوم 8 يونيو عام 1979، كانت تعشق التمثيل منذ صغرها، وبعد انتهاء تعليمها الأساسي التحقت بمعهد السكرتارية وإدارة الأعمال.

قبل التخرج قررت "نجلاء" مطاردة شغفها، لتبدأ مسيرتها الفنية قبل أن تنتهي من دراستها، وشاركت في العديد من الأدوار الصغيرة، وتعتبر انطلاقتها الفنية في بداية التسعينات.

تألقت "نجلاء" في مختلف الأدوار خاصة في الأدوار البدوية، ووصل رصيدها الفني حتى الآن لحوالي 107 عمل فني، كما تألقت في المسرح، وكان صاحبة حضور مميز في المهرجات الأردنية وأغلب المهرجانات العربية أيضا.

وخاضت نجلاء عبد الله تجربة تقديم البرامج عدة مرات، خاصة على الفضائيات الأردنية، ومن أشهر البرامج التي قدمتها، برنامج حلوة يا بلدي، وبرنامج رمضان معنا أحلى.

ومن أشهر المسلسلات التي قدمتها الكابوس، عطر النار، لا يأس مع الحياة، الليلة الثانية بعد الألف، غلطة نوف، صهيل الأصيل، سامحونا بنحبكو، عيون عليا، ومسلسل العنود.

في عام 2008 كانت نجلاء عبد الله على موعد مع أول بطولة سينمائية لها، ولكنها اختلفت مع المخرج بعدما أصر على تصوير مشهد اغتصاب لها في الفيلم "بحذافيره" – على حد تعبيرها، وبعدما فشلت في إقناعه بتغيير رأيه، قررت الاعتذار عن العمل وأعادت الأجر الذي حصلت عليه.

أما عن زوج نجلاء عبد الله، فتزوجت لمرة واحدة من خارج الوسط ولم يكتب لها النجاح، وانتهت بالانفصال بعدما رزقت بابنها الوحيد إبراهيم، والذي قالت إنه أهم شخص في حياتها، وتعيش معه ومع والداها.

لا تفضل نجلاء أن يعمل ابنها بالوسط الفني، فهي ترى أنه مجال صعب ومتعب، كما أنه غير مضمون، أما عن الأفلام المفضلة لدى نجلاء فهي الأفلام المصرية الأبيض وأسود، وأفلام الرعب الأجنبية.

كشفت نجلاء عبد الله في لقاء لها إنها من عشاق الورود، وأنه أفضل هدية يمكن أن يقدمها لها أي شخص، وأوضحت أنها ليس من مهاويس الموضة وأنها لا ترتدي إلا ما ترى أنه مناسب لها.

مسيرتها الفنية

بدأت نجلاء عبد الله مسيرتها بمجموعة من المشاهد الصغيرة في مجموعة متنوعة من المسلسلات، مثل مسلسل هوائيات، مسلسل مواقف تاريخية، مسلسل قناديل الفجر، ومسلسل صهيل الأصيل.

بدأت "نجلاء" تتدرج في الأدوار من خلال مسلسلات، سيرة شما، مسلسل سواد الليل، مسلسل زمن أيوب، مسلسل رجل على الهامش، كما ظهرت كضيفة شرف في مسلسل زهرة.

وقدمت أدوار مميزة في مسلسل راعي الجود، مسلسل دموع الفمر، مسلسل خيوط في الظلام، مسلسل حيتان المدينة، مسلسل جيران، مسلسل تحت الغيوم، مسلسل القرية الموبوءة الجزئين الأول والثاني.

كما لمعت "نجلاء" في مسلسلات، الرمضاء والنار، الرحى والبيدر، الحقيبة، الجرح والبلسم، الثوب، الأسوار، الرحيل، تل الريشوني في عام 1983، معقول يا ناس في عام 1985.

وفي عام 1990 قدمت "نجلاء" مسلسل عيال مشهور، مسلسل راعي الصيت، ومسلسل تقادير الزمن، وفي عام 1991 قدمت مسلسل أيام العمر وجسدت فيد شخصية "عيشة".

مع منتصف التسعينات بدأت نجلاء عبد الله التألق في العديد من الأعمال، ففي عام 1995 قدمت مسلسلات، كن صديقي، الفرداوي، الصقر والرها، الرحيل الأخير، ومسلسل أخو شامة.

وفي عام 1996 قدمت مسلسل سلامة تسلمك، ومسلسل جرناس والخرسا، وفي عام 1997 قدمت مسلسلات رياح المواسم، حادثة الساحل، ومسلسل تحت السماء الزرقاء.

وفي عام 1998 قدمت "نجلاء" مسلسلات، متعب، شوق الرهف، دوائر الضياع، حكاية وعبرة، وفي عام 1999 قدمت مسلسلات جحا وأصدقائه، مسلسل الديرة، ومسلسل أتحداك يا دمعي.

أشهر أعمال نجلاء عبد الله

تألقت نجلاء عبد الله في الألفية الجديدة في العديد من الأعمال، ومن أشهر الأعمال التي قدمتها في عام 2000 مسلسل نجمة والأستاذ، ومسلسل الدرب الطويل الذي جسدت فيه دور "صبحية"، كما قدمت شخصية "نسمة" في مسلسل الأخدود في نفس العام.

وفي عام 2001 قدمت "نجلاء" مسلسلات أمواج الحلم والانتظار، ومسلسل المثل البدوي، وفي عام 2002 قدمت مسلسلات وينك يا درب الغنيمة، ومسلسل نجاتي وحرمه.

وفي نفس العام تألقت في مسلسلات سيف الحق، لو كنت القاضي، وفي عام 2003 قدمت مسلسل نقطة وسطر جديد، وفي عام 2004 شاركت في الجزء الثاني عشر من المسلسل الكوميدي السعودي الشهير طاش ما طاش مع النجم السعودي ناصر القصبي.

وفي نفس العام قدمت مسلسل شو هالحكي، ومسلسل شهرزاد الحكاية الأخيرة، وأيضا مسلسل الطريق إلى كابل، وفي عام 2005 قدمت عدة مسلسلات متميزة.

وهي ويبقى، ورد وشوك، الأرملة، ومسلسل آخر أيام اليمامة، وفي عام 2007 قدمت مسلسل نمر بن عدوان، مسلسل بنت النور، ومسلسل الليلة الثانية بعد الألف.

في عام 2008 تألقت في مسلسلات نيران البوادي، غلطة نوف، عودة أبو تايه، وظهرت كضيف شرف في مسلسل عيون عليا، وفي نفس العام تألقت في مسلسلات أبو جعفر المنصور، الكابوس، ومسلسل رأس غليص الجزء الثاني.

وفي عام 2009 قدمت مسلسلاتمخاوي الذيب، راعية الوضحا: الغريبة، جمر الغضا، وتألقت في دور "واحة" في مسلسل العنود، كما ظهرت كضيف شرف في مسلسل بلقيس.

في عام 2010 قدمت عدة مسلسلات وهي، وعد لزام، هوامير الصحراء الجزء الثاني- الحل الجذري، سامحونا بنحبكو، ومسلسل المرقاب، وفي عام 2011 تألقت في مسلسل عطر النار.

في عام 2012 قدمت مسلسل مضارب بني قرقاص.

وفي عام 2013 قدمت مسلسلس ذيب السرايا، وفي نفس العام ظهرت كضيف شرف في مسلسل الصلح خير، وفي عام 2014 تألقت في مسلسل المبروكة، ومسلسل إخوة الدم.

في عام 2016 قدمت مسلسل العزيمة، وفي عام 2017 قدمت "نجلاء" مسلسل ذباح غليص، وفي عام 2018 تألقت في عدة مسلسلات وهي، جلطة 1، ثأر غليص، ومسلسل الوسواس (محامي الشيطان).

في عام 2020 تألقت في مسلسل الكهف، كما ظهرت كضيفة شرف في مسلسل الخوابي، وفي عام 2021 قدمت مسلسل كرم العلالي، وفي 2022 مسلسلات قرية خارج التغطية، ومسلسل ثمن الجديلة.

أهم الأعمال

  • الطريق إلى كابول.

  • العنود.

  • آخر أيام اليمامة.

  • الكابوس.

جميع أخبار