7 نصائح تُمكنك من اكتساب الخبرة المهنية التي يطلبها أصحاب العمل

تعرّف على أهمية اكتساب الخبرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 مارس 2023 آخر تحديث: الأحد، 26 مارس 2023
7 نصائح تُمكنك من اكتساب الخبرة المهنية التي يطلبها أصحاب العمل

عند التقدم لوظيفة جديدة، فإن امتلاك خبرة في مجال العمل الذي اخترته يمكن أن يكون له فوائد عديدة. نظرًا لأن أصحاب العمل غالبًا ما يبحثون عن مرشحين لديهم خبرة في العمل، فإن عرض تجربتك والمهارات والقدرات التي تتمتع بها يمكن أن يساعد في زيادة فرص حصولك على الوظيفة.

أهمية اكتساب الخبرة

يمكن لاكتساب الخبرة أيضًا تحسين فرصك في الحصول على وظيفة من خلال ما يلي:

  • إظهار قدراتك: يمكن لعرض تجربتك أن يُظهر لأصحاب العمل المهارات المحددة التي تمتلكها. بدلاً من مجرد سرد المهارات في سيرتك الذاتية، يمكن أن تُظهر تفاصيل تجربتك كيف يمكنك وضع مهاراتك موضع التنفيذ وكيف يمكنك أداء وظيفتك بشكل جيد.
  • إظهار الالتزام بتحسين الذات: الحرص الدائم على اكتساب خبرات جديدة يمكن أن يُظهر لأصحاب العمل المحتملين أنك تهتم بالاستثمار في نفسك لتصبح موظفًا أفضل. بغض النظر عن الطريقة التي تختارها لاكتساب مهارات جديدة، فإن القيام بذلك يتيح لأصحاب العمل معرفة أنك تفهم نقاط ضعفك أو المجالات التي يجب عليك العمل لتحسينها لديك، وأن لديك الاستعداد للعمل على مهاراتك.
  • إظهار فهمك للدور الذي تتقدم للعمل به: يمكن أن يُظهر بذل الجهد لاكتساب مهارات جديدة وخبرة جديدة أنك تفهم المهام والأعمال التي تنطوي عليها الوظيفة. تُظهر خبرتك أنك عملت لضمان قدرتك على أداء هذه المهام بشكل جيد.
  • المساعدة في بناء شبكتك: اكتساب الخبرة غالبًا ما يعني العمل داخل أو حول الصناعة التي اخترتها، وهو ما يمكن أن يساعدك في مقابلة محترفين في المجال الذي تأمل في الانضمام إليه. قد تقابل أيضًا أولئك الذين يؤدون عمليات التوظيف في مكان عملهم. قد يخبرك الأشخاص الذين تقابلهم عن فرص العمل المتاحة في مؤسساتهم، أو يعطونك توصية إيجابية أو يوظفونك بأنفسهم عند وجود فرصة متاحة تتناسب مهاراتك معها بشكل جيد.

طرق ونصائح تُمكنك من اكتساب الخبرة

إذا كنت تكافح من أجل الحصول على موضع قدم في المجال الذي اخترته، فقد تساعدك الطرق والنصائح التالية لاكتساب الخبرة في العمل. من هذه النصائح ما يلي:

  • التدريب الداخلي: قبل عقدين فقط من الزمن، نادراً ما كان يُسمع عن التدريب الداخلي. الآن، أصبح هذا النوع من التدريب شرطًا أساسيًا لاكتساب الخبرة في مجموعة من الصناعات، مثل التسويق والموضة والتمويل. يُعدّ التدريب الداخلي من بين أفضل الطرق لاكتساب خبرة عملية في صناعة معينة. سيعمل المتدرب جنبًا إلى جنب مع الأشخاص الذين كانوا في وضع مماثل له من قبل، مما يوفر فرصة رائعة لتعلم مهارات جديدة واكتساب الخبرة المناسبة للمضي قدمًا في حياته المهنية. أحد عيوب التدريب الداخلي هو أن معظمها غير مدفوع الأجر. ولكن إذا كنت جادًا بشأن الرغبة في العمل في مجال معين، فإن العمل المجاني لمدة شهرين سيؤتي ثماره على المدى الطويل.
  • التطوع: يُعدّ التطوع للجمعيات الخيرية والمنظمات غير الربحية طريقة فعالة لإضافة خبرة قيمة إلى سيرتك الذاتية. على الرغم من أنك لن تتطوع بالضرورة في الصناعة التي ترغب في العمل بها، إلا أنه يتيح لك الفرصة لبناء المهارات الشخصية التي تحظى بتقدير كبير من قبل أصحاب العمل. إضافة التطوع إلى سيرتك الذاتية، يمكن أن يُشير إلى تمتعك بالمهارات الناعمة التي يبحث عنها أصحاب العمل لدى الموظفين المبتدئين. هذه المهارات مثل القدرة على العمل الجماعي والتواصل الفعّال والقدرات القيادية. أيضًا، تُظهر طبيعة التطوع استعدادًا للعمل، ونهجًا استباقيًا من المؤكد أنه سيروق للعديد من أصحاب العمل.
  • التعلم القائم على العمل: غالبًا ما تتضمن دورات التعلم الحديثة، لا سيما تلك الموجودة في المجالات المهنية، التعلم أثناء العمل. توفر هذه المواضع، التي يتم ترتيبها بواسطة المؤسسة التعليمية، فرصة مثالية لاكتساب المهارات العملية في بيئة العمل، وهي تجربة يمكنك إضافتها إلى سيرتك الذاتية. ثبت أن التعلم القائم على العمل وسيلة فعالة للغاية لبناء المهارات في مجال معين. من خلال التعلم في الوظيفة، ستطور معرفتك النظرية وستحصل على فهم لما قد تبدو عليه حياتك المهنية في المستقبل. من ناحية أخرى، فإن كل ساعة تقضيها في التعلم في العمل، ستمكنك من إنشاء روابط والتفاعل مع أقرانك.
  • حضور الأحداث والمؤتمرات: إذا كنت تجد صعوبة في تأمين موطئ قدم في صناعة معينة، فأنت بحاجة إلى التفكير خارج الصندوق والتخطيط لخطوتك التالية بعناية. تتمثل إحدى طرق اكتساب الخبرة والمعرفة بصناعة معينة في حضور الأحداث والمؤتمرات وورش العمل التي يقودها قادة في مجال معين. سيساعدك هذا على بناء فهم أعمق للصناعة، وما يتوقعه أصحاب العمل من الموظفين الجدد المحتملين. يمكنك التعرف على المؤتمرات والأحداث القادمة عبر الإنترنت، بما في ذلك بوابة أحداث لينكد إن. لن يؤدي حضور مثل هذه الأحداث إلى تعزيز معرفتك فحسب، بل سيظهر أيضًا شغفًا واستباقية يمكن أن يكونا كافيين لإجراء مقابلة معك.
  • ابدأ مشروعًا شخصيًا: المشاريع الشخصية هي تلك التي تقوم بها لنفسك وفي وقتك الخاص. يمكن أن يمنحك بدء مثل هذا المشروع فرصة لتعلم مهارات جديدة وتطبيقها على الفور. يمكن أن يساعدك إنشاء موقع ويب أو حساب وسائط اجتماعية لمشروعك أو مشاركة مشروعك على المنتديات عبر الإنترنت في الحصول على المشورة من الآخرين حول كيفية تحسين كل من مشروعك ومهاراتك.
  • التعلم المستمر والدورات التدريبية: تتمثل إحدى طرق اكتساب خبرة جديدة في العثور على فصول تعلم المهارات التي ترغب في تحسينها. يمكن أن تساعدك عمليات البحث على الإنترنت في العثور على فصول محلية لك. قد تجد أيضًا دروسًا عبر الإنترنت أو مقاطع فيديو تعليمية يمكن أن تساعدك على تعلم مهارات وطرق جديدة لممارستها. قد تقدم بعض الدورات شهادات عند الانتهاء يمكنك إدراجها في سيرتك الذاتية عند التقدم لوظيفة.
  • اطلب القيام بمهام جديدة في وظيفتك الحالية: من الممكن أن تتضمن وظيفتك الحالية مهامًا متاحة يمكن أن توفر تجربة وخبرة لم تتكون لديك بعد. احرص على تعريف مديرك أنك مهتم بتعلم مهارات جديدة واكتساب خبرات جديدة. إذا وافق، فقد يقدم لك أيضًا نصائح حول كيفية إكمال هذه المهام الجديدة، مما يمنحك المزيد من المعرفة الإضافية.