غولدمان ساكس يحذر 300 مليون وظيفة في خطر بسبب الذكاء الاصطناعي

تعتمد إمكانية توظيف البشرية في المستقبل على من سيفوز في سباق التسلح للذكاء الاصطناعي

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 مارس 2023
غولدمان ساكس يحذر 300 مليون وظيفة في خطر بسبب الذكاء الاصطناعي

يعتقد تقرير جديد من غولدمان ساكس أن نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية مثل GPT-4 الخاصة بـ OpenAI يمكن أن تؤثر على 300 مليون وظيفة بدوام كامل على مستوى العالم. وهذا يعني أنه يمكن استبدال حوالي 25% من القوة العاملة الحالية بالذكاء الاصطناعي، بينما يمكن أن يرى ثلثاهم درجة معينة من الأتمتة لوظائفهم.

حرب الذكاء الاصطناعي

ولكن ما إذا كان هؤلاء العمال قد تم تهجيرهم بالكامل أو العثور على أدوار جديدة يبدو أنه يعتمد بشكل متزايد على من يظهر في القمة في حرب الذكاء الاصطناعي المستعرة التي تتشكل في وادي السيليكون، لا سيما بين OpenAI وقوقل.

وبحسب موقع إنسايدر، اعترف سام التمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، صانع ChatGPT، بأنه خائف من إنشائه، محذراً من أنه قد «يلغي الكثير من الوظائف الحالية» على الرغم من أنه يعتقد بتفاؤل أن وظائف جديدة ستحل محلها. بينما يعتقد ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، وشريك ألتمان الجديد، أن الذكاء الاصطناعي سيجعل العمال الحاليين أكثر إنتاجية.

بينما وصف ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة قول، إلى وصف الذكاء الاصطناعي بأنه «أكثر عمقاً من النار أو الكهرباء» وهي تقنية تحتاج إلى تنظيم.

هذه الآراء المتباينة ليست متعارضة، لكنها تُظهر النقص النسبي في حواجز الحماية حول الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي.

الاستثمار في التكنولوجيا على حساب العاملين البشريين

يرتفع الاستثمار في التكنولوجيا بشكل كبير حيث يسعى الرؤساء التنفيذيون إلى جني المزايا المعروضة، ربما على حساب العاملين البشريين.

لقد تطورت التكنولوجيا بسرعة كبيرة لدرجة أن اللوائح التنظيمية لم تواكبها. كما هو الحال، تعتمد إمكانية توظيف البشرية في المستقبل على أي شركة ذكاء اصطناعي تفوز بالتصرف بمسؤولية. وحتى موظفيهم والمستثمرين وأقرانهم غير مقتنعين.

تحدد OpenAI بشكل فعال سرعة طرح الذكاء الاصطناعي

من الواضح تماماً أن OpenAI في المقدمة وهي أقل تقييداً بأفكار السلامة من منافسيها. عندما أطلقت الشركة ChatGPT في نوفمبر، عطل التعليم والتوظيف على الفور تقريباً، حيث اعتاد الطلاب والباحثون عن العمل على كتابة المقالات والتطبيقات. يعد التكرار التالي، GPT-4، أكثر تقدماً ويصنع مبرمجاً وفيلسوفاً وشاعراً ومعالجاً ذا كفاءة معقولة.

أدركت قوقل حاجتها إلى المواكبة وأصدرت روبوت الدردشة الخاص بالذكاء الاصطناعي Bard للجمهور الأسبوع الماضي. لكن من الواضح أن التكنولوجيا ليست قوية مثل GPT-4، وقد تركت المستخدمين الأوائل محبطين.

كانت الشركة أيضاً أكثر حرصاً علناً بشأن إطلاق أدوات الذكاء الاصطناعي «بطريقة مسؤولة»، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن لديها المزيد لتفقد سمعتها إذا حدث خطأ في إصداراتها.

إن استعداد OpenAI الواضح لطرح نماذج متقدمة للذكاء الاصطناعي بمجرد أن تصبح جاهزة يشير أكثر إلى المستقبل حيث تحل التكنولوجيا محل قطاعات شاسعة من القوى العاملة. تزامناً مع كل هذا هو أكبر تقلص للوظائف في تاريخ صناعة التكنولوجيا، حيث يبحث القادة عن وفورات في التكاليف ومكاسب في الإنتاجية.

من المؤكد أن الذكاء الاصطناعي سيبدو وكأنه يوفر التكاليف

كتب محللو غولدمان أن «زيادة نمو إنتاجية العمل يمكن أن تكون أصغر أو أكبر اعتماداً على مستوى صعوبة المهام التي سيكون الذكاء الاصطناعي قادراً على أدائها وعدد الوظائف المؤتمتة في النهاية»، كلما كان الذكاء الاصطناعي أكثر ذكاءً، سيتم استبدال الوظائف الأسرع.

نظراً لتطور النماذج اللغوية الكبيرة في الأشهر الأخيرة، يبدو من المرجح أن الذكاء الاصطناعي يقترب أكثر فأكثر من إنجاز المهام الصعبة بمفرده.

في حين أن التفاؤل مرتفع والإشراف ضئيل، فإن OpenAI لديها كل الحافز للمضي قدماً في تحقيق الدخل بينما لديها مشاركة ذهنية وعلناً على الأقل، التكنولوجيا الأكثر إثارة للإعجاب. ولهذه الغاية، قامت الشركة بالفعل بطرح نسخة اشتراك في ChatGPT. بحلول الوقت الذي يتدخل فيه المنظمون، سيكون من الصعب التراجع عن تبني الشركات للذكاء الاصطناعي.

يفرض التاريخ أن الابتكار الذي يتمتع بالقدرة على تعطيل الوظائف وإلغاءها يمهد الطريق لمجالات جديدة في الوقت المناسب. توقع تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2020 أن الذكاء الاصطناعي سوف يحل محل 85 مليون وظيفة بحلول عام 2025، ويخلق 97 مليون وظيفة جديدة.

ما يبدو مختلفاً، هذه المرة، هو التغيير التدريجي في قوة التكنولوجيا في اللعبة. يثبت الذكاء الاصطناعي التوليدي أنه ليس سوى أداة مبتذلة تجعل الحياة أسهل قليلاً للمستخدمين. إنها تُظهر للعالم أنها قادرة على منافسة البشر في جميع أنواع المجالات وإلى أن يتدخل المشرعون، قد يكون البشر في خطر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة