• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نوال ظاهر حبيب الزيد

    • اسم الشهرة

      نوال الكويتية

    • اللقب

      نوال الكويتية

    • الفئة

      مغنية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 نوفمبر 1966 (العمر 57 سنة)
      الكويت

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • الزوج

      مشعل العروج (2009 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      حنين

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1984 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

نجمة الخليج الأولى.. قيثارة الخليج.. فنانة العرب.. سيدة الغناء.. هذا جزء من قائمة تطول من الألقاب حصلت عليها الفنانة الشهيرة نوال الكويتية أول صوت غير سعودي يشارك في غناء أوبريت وطني، وصول نوال للقمة لم يكن سهلا فعانت لفترة من حياتها لعدم حصولها على أي جنسية فهي من "البدون" ولكنها استطاعت التغلب على كل ذلك وأن تصنع مكانتها الفنية، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات في السطور التالية...

نشأة نوال الكويتية وحياتها

اسمها بالكامل نوال ظاهر حبيب الزيد، وفي منطقة شرق بالكويت، يوم 18 نوفمبر عام 1966 ولدت نوال، منذ صغرها عشقت الفن، كانت لا تتوقف عن سماع كوكب الشرق أم كلثوم، والعندليب عبد الحليم حافظ، بالإضافة لجارة القمر فيروز، ووردة الجزائرية.

حتى أنها أول مسرح وقفت عليه كانت في المرحلة الثانوية وعمرها سبعة عشر عاما، فنالت إعجاب الجميع، وتنبأوا لها بمستقبل فني كبير، قررت نوالك الالتحاق بالمعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت، إلا أن لم تكمل الدراسة به بسبب إنشغالها بالفن.

إلا أن فترة تواجدها في المعهد أفادتها كثيرا، فتعلمت به كل ما يتعلق بالغناء، سواء المقامات، الأصوات الموسيقية، النوتات، الألحان، كما درست الإملاء الموسيقي.

وهو ما كان له تأثير كبير عليها من حيث تنمية الحس الموسيقي، بالإضافة لتقوية مهارات تحديد النغمات، وأيضا التمييز بينها وتصنيف الألوان الموسيقية العالمية.

واستطاعت نوال أن تجيد من دراستها بالمعهد العزف على آلة الناي، البيانو، والعزف على العود، وبدأت من خلال تواجدها بالمعهد تقابل عدد من مشاهير الغناء الذين شجعوها على استكمال مسيرتها منهم طلال مداح.

أما صاحب الفضل في ظهورها وإقناعها بالغناء أمام الجماهير فهو الموسيقار راشد الخضر، الذي قدمها عام 1983.

ومسيرة نوال لم تكن سهلة فهي من فئة "البدون" - ليس لهم جنسية- وتأخر حصولها على الجنسية الكويتية، وهو أحد أبرز المتاعب في مسيرتها الفنية.

وتعتبر نوال من أبرز منافسي الفنانة أحلام وبينهما حرب تصريحات كبيرة، وتلاحقهم كثير من الشائعات.

زوج نوال الكويتية وأولادها

في عام 2009 أعلنت نوال عقد قرانها هي والملحن الكويتي مشعل العروج، وكانت هذه أول مرة في الكويت يرتبط شخصان من الوسط الفني، فأصبحا حديث الإعلام.

كما أن زوجها مشعل العروج، مر بتجربتين زواج لم يكتب لهما النجاح، وفي عام 2010 رزقا بابنتهما الوحيدة حنين. وتحيط نوال حياتها الشخصية بمزيد من الخصوصية.

كما أن زوجها لا يظهر معها في المناسبات العامة، وفي أحد اللقاءات كشفت نوال عن سبب ذلك بأن زوجها الملحن مشعل العروج لا يفضل الظهور معها في مكان تتجه الأضواء نحوها.

وقالت إنهما جمعتهم علاقة عمل قبل الزواج لمدة 14 عاماً، وبمجرد أن عرض عليها الزواج وافقت على الفور، مؤكدة وجود العديد من الصفات المشتركة بينهم مما انعكس على التفاهم بينهما.

وقالت إن زوجها طيب القلب يمتاز بالحنان المفرط، وسهل الإرضاء، وتفضل أن تطهو له الطعام بنفسها، وعن علاقتها بابنتها حنين، قالت نوال إنها غيرت شخصيتها 180 درجة.

موضحة أن ابنتها البالغة من العمر اثني عشر عاما أول من يسمع أغنياتها الجديدة ويبدي رأيه، وهي الشخص الوحيد المسموح له بالتعليق على ملابسها، ليس هذا فقط، بل إنها الشخص الوحيد المسموح له بإيقاظها من النوم.

وكشفت "نوال" في تصريحاتها عن موهبة ابنتها في العزف، مشيرة إلى أنها لن تقف في طريقها إذا أردت الدخول الوسط الفني، أما عن الأصوات التي تفضلها ابنتها حنين فقالت إنها تحب كاظم الساهر وحسين الجسمي.

مسيرتها الفنية

صدر أول ألبوم غنائي لها في عام 1984، وأطلقت عليه نوال 84، ومنذ ذلك الألبوم وخلال مسيرتها الفنية باستثناء أخر ألبوم لها وهي ترفض تسمية الألبوم بأغنية معينة بل تطلق تاريخ العام على كل ألبوم.

وعن سبب ذلك قالت نوال في تصريحات لها إن جميع الأغاني التي تضمها لألبومها تعتز بها جميعا وتتساوى في معزتها، ولذلك هي لا تستطيع تفضيل أغنية على أخرى.

وأضافت إن تترك الألبوم بدون عنوان، كي يحدد كل مستمع الأغنية الأقرب إليه دون أن تفرض عليه شيء معين، أما عن ألبوماتها فهي نوال (84، 85، 86، 88، 89، 94، 95، 96، 98، 2000، 2002، 2004، 2006، 2009، 2013، 2016".

وفي عام 2019 مع أخر ألبوماتها حتى الآن غيرت تقليدها وأطلقت عليه ألبوم الحنين 2019، ومنذ ذلك الحين لم تصدر نوال ألبومات حتى الآن.

وتحرص نوال على تقديم فيديو كليب من ألبوماتها، كما أنها من أوائل النجوم في الوطن العربي الذين استخدموا تقنية الصوت ثماني الأبعاد D8 في طريقة طرح أغنياتها.

كانت نوال أول امرأة غير سعودية تغني في أوبريت وطني بالمملكة، وكان ذلك في عام 1998، حينما رشحها الفنان محمد عبده للمشاركة في أوبريت فارس التوحيد الذي لحنه.

وذلك في مهرجان الجنادري، أثناء الاحتفال بمرور 66 عاماً على تأسيس المملكة العربية السعودية، ورغم أن المقطع الصوتي لنوال كان قصيرا إلا أنها عبرت عن سعادتها للمشاركة فيه وتأديته كما طلب منها، وفي عام 2005 حصلت على لقب أفضل مطربة خليجية.

في بداية حياتها الفنية تعرفت على المطربة الشهيرة الراحلة رباب التي توفيت في 2010، وأعجبت رباب بصوت نوال، وفي البداية قيل إنها متأثرة بها وكانت تربطهم علاقة وصداقة قوية.

أشهر أغاني نوال الكويتية

منذ ظهورها واستطاعت أن تحجز مكانة مختلفة بتميز صوتها واختيارتها، ومن أشهر أغانيها تبري التي قدمتها في عام 1985، وعشرة عمر في نفس العام والتي حققت نجاحا كبيرا.

وفي عام 1996 تميزت نوال في أغنيتها تدري ولا ما تدري وحققت انتشارا كبيرا، وفي عام 1998 قدمت أغنيتها الشهيرة يا مصبر الموعود.

وفي عام 2000 لها مجموعة من الأغاني التي انتشرت في الخليج العربي ككل مثل شمس وقمر، لقيت روحي، القلوب الساهية، وانتهى الأمر.

وفي عام 2002 قدمت أغنيتها الشهيرة الشوق جابك، كما قدمت دويتو غنائي مع فضل شاكر "أحاول" وحقق نجاحا كبيرا.

كما شاركت عبد الله الرويشد في أغنيتهما الشهيرة اعذريني، وفي 2004 قدمت أغنيتها الشهيرة بيحسدونني عليه، وفي نفس العام أغنية أنت طيب.

وفي عام 2006 كانت أبرز أغانيها هي أيام حبك، وفي عام 2009 شاقت عليك، وأغنية من علمك، وفي 2010 اشتهرت أغنيتها يا حبيبي.

وفي 2013 حققت أغنيتها ذبحني الشوق نجاحا كبيرا، وكذلك أغنية يحرم علي أنساك، وفي عام 2015 حققت أغنيتها طيب انتشارا واسعا.

وفي عام 2016 تألقت في أغنية مثل النسيم والتي قالت عنها إنها سحرتها بمجرد السماع إليها من الشاعر فهد المساعد، وأحبتها أكثر بعدما لحنها ياسر بو علي، حققت الأغنية شهرة كبيرة خاصة بعد تصويرها كفيديو كليب.

وفي 2020 قدمت مجموعة من الأغاني المميزة مثل الراية البيضاء، مكانك مبين، وأغنيتها الشهيرة ما تسوى غلا.

تم تكريم الفنانة نوال في أغلب دول العالم فحصلت على العديد من التكريمات سواء من البحرين، قطر، المملكة المتحدة، الإمارات، الكويت وعمان.

كما تم تكريمها بمصر، لبنان، الأردن والسعودية، وحصلت على العديد من الألقاب.

أهم الأعمال

  • أغنية تبري .

  • أغنية شمس وقمر.

  • أغنية اعذريني.

  • أغنية ذبحني الشوق.

جميع أخبار