• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رؤوف مصطفى

    • اسم الشهرة

      رؤوف مصطفى

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية والإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 أكتوبر 1940 (العمر 77 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      01 أكتوبر 2017
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للسينما

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      عمروهبة

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1966 - 2014

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

تألق الفنان رؤوف مصطفى في العديد من الأعمال، وقدم مسيرة فنية كبيرة وصلت إلى 182 عملا في السينما والتلفزيون، وعلى الرغم من عدم حصوله على البطولة إلا أنه ترك بصمة مميزة في كل عمل شارك فيه، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة رؤوف مصطفى وحياته

ولد رؤوف مصطفى في القاهرة يوم 1 أكتوبر عام 1940، كان يعشق التمثيل منذ صغره، وتألق في المسرح المدرسي، التحق "رؤوف" بالمعهد العالي للسينما، بدأ مسيرته الفنية من خلال خشبة المسرح، وشارك في العديد من السهرات التلفزيونية، وكانت بداية عمله في السينما في عام 1966 من خلال فيلم القاهرة 30.

فجأة قرر "رؤوف" تغيير حياته فسافر إلى لندن وعمل بالإذاعة البريطانية بي بي سي، وابتعد عن المجال الفني 4 سنوات، ولكن الحنين إلى الفن قاده للعودة في عام 1970 ليعود في ممارسة نشاطه الفني وتقديم مسيرة فنية كبيرة كانت البداية مرة أخرى من خلال مسلسل سيداتي آنساتي في عام 1970.

قدم رؤوف مصطفى 182 عملا ما بين مسرح، سينما وتلفزيون، ولم يحظ بالبطولة وكانت أدواره ثانوية، إلا أنه كان صاحب بصمة مميزة في كل عمل شارك فيه، وأثار رؤوف الجدل من خلال دوره في فيلم ديل السمكة حيث قدم شخصية المثلي الجنسية واستطاع من شدة إتقانه للدور أن يحصد عليه عدة جوائز منها جائزة أفضل ممثل مساعد من مهرجان الإسكندرية، كما حصل على جائزة من المهرجان الكاثوليكي.

وعلى الرغم من حصوله على العديد من الجوائز على هذا الدور إلا أنه ندم بشدة على تقديم هذه الشخصية بسبب السخرية التي تعرض لها من المقربين وفقا لما كشفه الناقد السينمائي طارق الشناوي. ذلك الندم جعل موزع الفيلم يتدخل ويحذف عدة مشاهدة كاملة من دور رؤوف مصطفى بسبب الأذى النفسي الذي لحق به من هذا العمل.

ومن أبرز الأعمال التي قدمها رؤوف مصطفى، مسلسلات، شيخ العرب همام مع النجم يحيى الفخراني، الملك فاروق مع النجم تيم حسن، مسلسل إمام الدعاة مع النجم حسن يوسف، كما تألق مع النجم محمد صبحي في مسلسل فارس بلا جواد، وشارك في رائعة أسامة أنور عكاشة ليالي الحلمية.

أما عن زوجة رؤوف مصطفى وأولاده، فتزوج من خارج الوسط الفني وأنجب ولد وبنت وهما عمرو وهبة، وتوفي رؤوف مصطفى في عيد ميلاده الـ 77 يوم 1 أكتوبر عام 2017 إثر أزمة قلبية.

مسيرته الفنية

تألق رؤوف مصطفى في العديد من الأعمال، وحقق شهرة كبيرة في الألفية الجديدة، وكان آخر عمل شارك فيه في عام 2014 هو مسلسل سرايا عابدين، وتألق أيضا في الألفية الجديدة وقبل وفاته في مسلسل آسيا، مسلسل بدون ذكر أسماء، ومسلسل خلف الله مع النجم نور الشريف.

كما شارك في، مسلسل ابن موت، فيلم رد فعل، مسلسل طرف ثالث، فيلم 18 يوم مع النجم أحمد حلمي، مسلسل أبواب الخوف مع النجم عمرو واكد، مسلسل الريان، مسلسل كلمات، مسلسل وادي الملوك، مسلسل اغتيال شمس، مسلسل الجماعة الجزء الأول، ومسلسل أهل كايرو مع النجوم خالد الصاوي وكندة علوش.

وقدم "رؤوف" أدوار مميزة في، فيلم بون سواريه، مسلسل شيخ العرب همام مع النجوم يحيى الفخراني، صابرين، وريهام عبد الغفور، كما تألق في الجزء الثاني من مسلسل لحظات حرجة، الجزء الثاني من مسلسل المصراوية، مسلسل الوتر المشدود، مسلسل حقي برقبتي، مسلسل حكايات وبنعيشها: مجنون ليلى.

وشارك أيضا في فيلم صياد اليمام، مسلسل قاتل بلا أجر، مسلسل كلام نسوان، فيلم ميكانو، فيلم آسف على الإزعاج مع النجم أحمد حلمي، فيلم الريس عمر حرب مع المخرج خالد يوسف والنجوم هاني سلامة، خالد صالح، وغادة عبد الرازق.

كما شارك في مسلسل بنت من الزمن ده، مسلسل طيارة ورق، مسلسل علي مبارك، فيلم نمس بوند مع النجم هاني رمزي، فيلم الأولة في الغرام مع المخرج خالد يوسف والنجوم، هاني سلامة، منة شلبي، درة، وجميل راتب، مسلسل الفريسة والصياد مع النجم الراحل ممدوح عبد العليم.

وتألق رؤوف مصطفى في الجزء الأول من مسلسل المصراوية، مسلسل الملك فاروق مع النجوم وفاء عامر وتيم حسن، فيلم أنا مش معاهم مع النجوم أحمد عيد وبشرى، مسلسل حنان وحنين مع النجم العالمي عمر الشريف، مسلسل عمارة يعقوبيان، فيلم كشف حساب، مسلسل لحظات حرجة، ومسلسل من أطلق الرصاص على هند علام مع الفنانة نادية الجندي.

كما تألق في مسلسل نقطة نظام، مسلسل امرأة من الصعيد الجواني مع النجوم رياض الخولي ومعالي زايد، فيلم حليم مع النجم الراحل أحمد زكي، مسلسل سكة الهلالي مع النجوم يحيى الفخراني، عايدة رياض، نهال عنبر، منة شلبي، ومنة فضالي.

وشارك أيضا في نفس الفترة في مسلسل قلب الدنيا، مسلسل نور الصباح مع النمة ليلى علوي، مسلسل التوبة، مسلسل السيرة العاشورية، مسلسل الظاهر بيبرس، مسلسل ألف ليلة وليلة: سالم وغانم، مسلسل الرسى والبحار، مسلسل المنصورية.

كما شارك في مسلسل أنا وهؤلاء، مسلسل بابا في تانية رابع، مسلسل ريا وسكينة مع النجوم عبلة كامل وسمية الخشاب، مسلسل على نار هادئة، مسلسل لما يعدي النهار، فيلم ليلة سقوط بغداد مع الفنان أحمد عيد.

وتألق "رؤوف" في مسلسل نعتذر عن هذا الحلم، فيلم بحب السيما مع النجوم ليلى علوي ومحمود حميدة، مسلسل بنت من شبرا مع النجمة ليلى علوي، مسلسل عباس الأبيض في اليوم الأسود مع الفنان يحيى الفخراني والنجوم ماجدة زكي، نهال عنبر، عزت أبو عوف، دنيا سمير غانم، وأحمد سعيد عبد الغني.

وشارك أيضا في مسلسل فجر ليلة صيف، مسلسل فريسكا مع الفنانة آثار الحكيم، مسلسل محمود المصري مع النجم محمود عبد العزيز والنجوم أحمد خليل، مي عز الدين، محمد نجاتي، خالد محمود، وغادة عبد الرازق، مسلسل أبيض في أبيض، ومسلسل أولاد الأكابر.

كما قدم رؤوف مصطفي أدوار متميزة في، المسلسل الشهير إمام الدعاة مع النجوم حسن يوسف ومحمد الدفراوي، مسلسل زمن عماد الدين، مسلسل سيرة سعيد الزواني، مسلسل سيف اليقين، مسلسل طيور الشمس، مسلسل فارس بلا جواد مع النجم محمد صبحي، مسلسل قاسم أمين مع الفنان كمال أبو رية، ومسلسل نور القمر.

وتألق في فيلم محامي خلع مع النجوم هاني رمزي وداليا البحيري، فيلم معالي الوزير مع النجوم أحمد زكي، لبلبة، ويسرا، مسلسل البر الغربي، وفيلم أيام السادات مع النجم أحمد زكي.

أهم الأعمال

  • مسلسل ليالي الحلمية.

  • مسلسل الملك فاروق.

  • فيلم ديل السمكة.

  • فيلم أيام السادات.

جميع أخبار