يوم استقلال ليبيا وكيف تخلصت من الاحتلال؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يناير 2022 آخر تحديث: الأحد، 24 ديسمبر 2023
يوم استقلال ليبيا وكيف تخلصت من الاحتلال؟

يعتبر الليبيون عيد الاستقلال هو عيدهم الوطني، حيث يستذكرون هذا اليوم كل عام. ويقوم الليبيون في يوم الاستقلال بتعليق الأعلام في شوارعهم وإظهار فرحتهم ويقومون باللعب بالألعاب النارية.

تعرفوا معنا في هذا الموضوع على يوم استقلال ليبيا، وكيف نالت ليبيا استقلالها من الاحتلال الإيطالي، وأهم المعلومات عن دولة ليبيا واقتصادها.

سبب تسمية ليبيا

قبل الحديث عن استقلال ليبيا، دعونا نعرف سبب تسمية ليبيا بهذا الاسم، نسبة إلى قبيلة ليبو التي كانت تسكن تلك المنطقة منذ سنوات طويلة.

معلومات عن ليبيا

تقع ليبيا في الجناح العربي الأفريقي، وبالتحديد في شمال قارة أفريقيا، وتتشارك ليبيا مع دول كثيرة في الحدود؛ حيث إنها تتشارك في الحدود الجنوبية الشرقية مع دولة السودان والحدود الجنوبية مع دولتي التشاد والنيجر وتتشارك مع مصر في الحدود الجنوبية الشرقية، وتتشارك في الحدود الغربية مع دولتي المغرب والجزائر.

تحتل ليبيا المركز الرابع في قارة أفريقيا من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها حوالي واحد وثمانية من عشرة مليون كيلومتر مربع. والعاصمة هي مدينة طرابلس، وهي أكثر المدن الليبية مساحة ويسكن بها أكثر من مليون نسمة.

تعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية، وكذلك الدين الإسلامي هو الديانة الرسمية للبلاد. وعملة ليبيا الرسمية هي الدينار الليبي.

الاحتلال الإيطالي لليبيا

وقعت ليبيا تحت الاحتلال الإيطالي واستمرت السيطرة عليها من قبل الدولة البيزنطية حتى عام ستمئة وسبعة وأربعين ميلادياً، وفتحها المسلمون على يد عمرو بن العاص وأصبحت ضمن الدول العربية الإسلامية، وبعد ذلك احتلتها الدولة العثمانية عام ألف وخمس مئة وواحد وخمسين، وظلت تحت سيطرتها حتى عام ألف وتسعمئة وأحد عشر ميلادياً، واحتلتها إيطاليا في أكتوبر عام ألف وتسعمئة وأحد عشر ميلادياً، وبعد عدة مواجهات بينها وبين الدولة العثمانية تركتها الدولة العثمانية لإيطاليا بموجب معاهدة لوزان، وبذلك أصبحت ليبيا مستعمرة إيطالية.

قاوم الليبيون الاحتلال البريطاني وناضل الكثير منهم، وكان أكثرهم نضالاً عمر المختار الذي ناضل كثيرا ضدهم واستمر النضال من ألف وتسعمئة وأحد عشر ميلادياً، وحتى عام ألف وتسعمئة وواحد وثلاثين ميلادياً، وتم القبض عليه وإعدامه شنقاً من قبل الاحتلال الإيطالي. واستمر النضال من بعده حتى قامت الحرب العالمية الثانية، وتم جلاء الإيطاليين عن ليبيا في عام ألف وتسعمئة وثلاثة وأربعين ميلادياً.

استقلال ليبيا

لم تستطع ليبيا الحصول على الاستقلال مرة واحدة، بل حصلت عليه على عدة مراحل؛ حيث حصلت على استقلالها الأول يوم الرابع والعشرين من ديسمبر في عام ألف وتسعمئة وواحد وخمسين ميلادياً، وأطلق عليها اسم المملكة الليبية المتحدة، وكانت العاصمة آنذاك طرابلس وبنغازي، حتى عام ألف وتسعمئة وثلاثة وستين ميلادياً.

ثم تم بعد ذلك إلغاء النظام الاتحادي، الذي كان يجمع ثلاث ولايات ليبية، وهي: فزان وطرابلس وبرقة، وأطلق عليها اسم المملكة الليبية. واستمرت المملكة الليبية لعدة سنوات، حتى قيام الانقلاب، وكان القائد للانقلاب معمر القذافي الذي أطاح بالملكية في يوم الأول من سبتمبر عام ألف وتسعمئة وتسعة وستين ميلادياً.

وانتهى حكم الملك إدريس الأول، وتم إلغاء الملكية، وتحولت من المملكة الليبية إلى الجمهورية العربية الليبية.

الاقتصاد في ليبيا

تحتل ليبيا المركز التاسع عالمياً في توفيرها لاحتياطي كبير من النفط العالمي، كذلك يتوافر لديها الغاز الطبيعي، وكذلك تتوافر لديها صناعات عديدة كصناعة الأسمدة والأسمنت والحديد، كما أنها يتوافر لديها العديد من المنتجات الزراعية كالزيتون والطماطم والقمح والفواكه والبطاطس والشعير والألبان واللحوم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة