الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 06 سبتمبر 2021
الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان

انتخب البرلمان اللبناني ميشال سليمان رئيساً للجمهورية في الخامس والعشرين من شهر أيار/ مايو عام 2008 ليستمر في السلطة حتى انتهاء ولايته في عام 2014.

يجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية إضافةً للغته الأم (اللغة العربية).. المزيد عن حياة الرئيس اللبناني السابق والمناصب التي تولاها وحياته الشخصية تتابعونها في هذه المقالة.

ميشال سليمان من مواليد عام 1948

ولد ميشال سليمان في قرية عمشيت بقضاء جبيل الواقع شمالي العاصمة اللبنانية بيروت في الحادي والعشرين من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1948، درس العلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية وتخرج منها في عام 1980.

انضم ميشال سليمان للجيش اللبناني في عام 1967

انضم ميشال سليمان إلى الجيش اللبناني في عام 1967، وتخرج من الأكاديمية العسكرية في عام 1970 برتبة ملازم، ثم تدرج في الرتب العسكرية على الشكل التالي:

  1. ملازم ثاني، في الأول من شهر آب/ أغسطس عام 1970.
  2. ملازم أول، في الأول من شهر آب/ أغسطس عام 1973.
  3. نقيب، في الأول من شهر تموز/ يوليو عام 1978.
  4. رائد، في الأول من شهر كانون الثاني/ يناير عام 1983.
  5. مقدم، في الأول من شهر كانون الثاني/ يناير عام 1987.
  6. عقيد، في الأول من شهر كانون الثاني/ يناير عام 1991.
  7. عميد، في الأول من شهر كانون الثاني/ يناير عام 1996.
  8. عماد، في الحادي والعشرين من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 1998.

شارك في العديد من الدورات التدريبية العسكرية

  1. دورة تدريبية، في مدرسة عسكرية بلبنان في عام 1970.
  2. دورة تدريبية متقدمة في بلجيكا في الفترة الواقعة بين السابع من شهر كانون الثاني/ يناير عام 1971 والرابع من شهر تموز/ يوليو عام 1971.
  3. دورة الموظفين، في مدرسة الموظفين بفرنسا، في الفترة الواقعة بين التاسع من شهر شباط/ فبراير عام 1981 والسابع عشر من شهر تموز/ يوليو عام 1981.
  4. دورة القيادة العامة والأركان، من كلية القيادة والموظفين، ابتداءً من السادس من شهر حزيران/ يونيو عام 1988 واستمرت اثنين وخمسين أسبوعاً.
  5. دورة إدارة الدفاع الدولي، في الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة الممتدة من الثاني والعشرين من شهر حزيران/ يونيو عام 1995 وحتى الخامس والعشرين من شهر تموز/ يوليو عام 1995.

تدرجه في المناصب العسكرية

خلال خدمته العسكرية تقدم من قائد فصيلة المشاة إلى قائد الكتيبة، ثم تولى منصب مدرب في الأكاديمية العسكرية ومدرسة ضباط الصف، ثم تولى المناصب التالية:

  1. رئيساً لفرع الاستخبارات في جبل لبنان، في الفترة الواقعة ما بين الخامس والعشرين من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 1990 حتى الحادي والعشرين من شهر آب/ أغسطس عام 1991.
  2. أميناً عاماً للجيش، في الخامس والعشرين من شهر آب/ أغسطس عام 1991 حتى العاشر من شهر حزيران/ يونيو عام 1993.
  3. قائد لواء المشاة الحادي عشر، في الفترة الواقعة ما بين السادس من شهر حزيران/ يونيو عام 1993 حتى الخامس عشر من شهر كانون الثاني/ يناير عام 1996، وهي الفترة التي شهدت مواجهات عنيفة مع القوات الإسرائيلية في وادي البقاع الغربي ومناطق جنوب لبنان.
  4. قائد لواء المشاة السادس، في الفترة الواقعة ما بين الخامس عشر من شهر كانون الثاني/ يناير عام 1996 والعشرين من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 1998.

إنجازات العماد ميشال سليمان القائد العام للجيش اللبناني

عين ميشال سليمان قائداً عاماً للجيش اللبناني في الحادي والعشرين من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 1998، واستمر في هذا المنصب حتى انتخابه رئيساً للجمهورية اللبنانية خلفاً للرئيس السابق إيميل لحود وذلك في الخامس والعشرين من شهر أيار/ مايو عام 2008.

حقق ميشال سليمان خلال مسيرته كقائد للجيش اللبناني العديد من الإنجازات منها:

  1. مكافحة الإرهاب والتطرف، لا سيما من خلال اكتشاف المنظمات الإرهابية ومكافحتها في الجبال المرتفعة والجافة في شمال لبنان في عام 2000 والقضاء على معظم أعضائها، وتفكيك خلاياها في جميع المناطق اللبنانية واعتقال أعضائها.
  2. فصل الاحتجاجات المناهضة لسوريا والاحتجاجات المضادة الموالية لسوريا في عام 2005.
  3. إكمال عملية إعادة انتشار الجيش في جميع أنحاء الأراضي اللبنانية بعد انسحاب القوات المسلحة السورية في السادس والعشرين من شهر نيسان/ أبريل عام 2005، بالإضافة إلى الاضطرابات والانتهاكات الأمنية خلال عام 2007.
  4. إعادة هيكلة الجيش اللبناني.
  5. اكتشاف شبكة تجسس إسرائيلية في عملية "مفاجأة الفجر" في السادس من شهر حزيران/ يونيو عام 2006.
  6. وضع خطة لإنهاء حرب لبنان عام 2006 مع حل توفيقي لجميع الأطراف، شملت هذه الخطة التخطيط والإعداد لنشر الجيش اللبناني في الجنوب وعلى العبور البري والبحري، وهذه العملية نفذت بدقة وأمانة وعند انتهاء العملية في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2006 رفع العلم اللبناني على تلة اللبوني المتاخمة للحدود الجنوبية التي تشير إلى عودة السيادة اللبنانية إلى الجنوب.

أحداث حصلت خلال تولي ميشال سليمان منصب القائد العام للجيش اللبناني

  1. أحداث نهر البارد، بدأت في التاسع عشر من شهر أيار/ مايو عام 2007 عندما دخل الجيش اللبناني في اشتباكات مع فتح الإسلام، وهي منظمة إرهابية مقرها في مخيم نهر البارد للاجئين، استمرت العمليات العسكرية حتى الثاني من شهر أيلول/ سبتمبر عام 2007 عندما سيطر الجيش اللبناني على مخيم نهر البارد وهزم فتح الإسلام.
  2. أزمة سياسية في السابع من أيار/ مايو عام 2008، عندما أعلن حزب الله أن قرارات الحكومة التي اعتبرت شبكة الاتصالات الخاصة بالحزب غير قانونية، فاندلع القتال على الفور في جميع أنحاء البلاد، بين أعضاء حزب الله وحلفائه في حركة أمل والحزب القومي الاجتماعي السوري ضد تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي، واستمر القتال حتى الرابع عشر من شهر أيار/ مايو عام 2008 عندما ألغت الحكومة اللبنانية قراريها بعد اقتراح ميشال سليمان ذلك.

الشغور الرئاسي في لبنان والمرشح المستقل

انتهت فترة ولاية الرئيس اللبناني إيميل لحود في الثالث والعشرين من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2007، ولم يتم انتخاب رئيس جديد.

وذلك بسبب الاستقطاب بين قوى الرابع عشر من شهر آذار/ مارس (تيار المستقبل، حزب الكتائب اللبنانية، حزب القوات اللبنانية، وسبب التسمية المظاهرة التي قامت بها هذه القوى بعد شهر على اغتيال رفيق الحريري في الرابع عشر في من شهر آذار/مارس عام 2005).

وقوى الثامن من شهر آذار/ مارس (حزب الله، حركة أمل، التيار الوطني الحر، تيار المردة، وسبب التسمية التظاهرة التي قامت بها هذه القوى في الثامن من شهر آذار/ مارس لشكر سوريا على دورها في إيقاف الحرب الأهلية اللبنانية التي دامت خمسة عشر عاماً).

حيث يتم اختيار الرئيس اللبناني بموافقة ثلثي أعضاء مجلس النواب؛ فلم تمتلك كل من قوى 14 آذار أو 8 آذار هذا النصاب لاختيار الرئيس، انتقلت صلاحيات الرئيس إلى الحكومة اللبنانية ريثما يتم انتخاب رئيس جديد للبنان.

وكان من أبرز المرشحين للرئاسة ميشال عون، بطرس حرب، نسيب لحود، لذا كان المرشح المستقل هو الخيار الأفضل الذي يمكن أن تقبل به القوى السياسية اللبنانية، وكان هذا المرشح ميشال سليمان.

ميشال سليمان رئيساً للبنان

بعد اتفاق الدوحة الذي انعقد بين القوى السياسية اللبنانية (قوى 14 وقوى 8 آذار) في الفترة الواقعة بين السابع عشر من شهر أيار/ مايو والعشرين من شهر أيار/ مايو عام 2008، تم الاتفاق على ترشيح ميشال سليمان رئيساً للجمهورية، وتشكيل حكومة لبنانية جديدة.

ثم انتخب المجلس النيابي رسمياً ميشال سليمان رئيساً للبنان في الخامس والعشرين من شهر أيار/ مايو عام 2008 بأغلبية مئة وثمانية عشر صوتاً من أصل مئة وثمانية وعشرين.

سياسة ميشال سليمان الداخلية

تعيين فؤاد السنيورة رئيساً للحكومة اللبنانية في الثامن والعشرين من شهر أيار/ مايو عام 2008.

حدد أولوياته بتعزيز المصالحة الوطنية، مؤكداً دور لبنان النشط كرسالة للحوار والعيش المشترك، وحماية استقلال البلد ووحدته وسلامة أراضيه؛ وتوفير الأمن والظروف المواتية للنمو الاقتصادي والاجتماعي؛ وتعزيز المؤسسات الدستورية؛ مكافحة الإرهاب؛ تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بلبنان؛ ومعارضة أي شكل من أشكال التسوية للاجئين الفلسطينيين على الأراضي اللبنانية.

أطلق الرئيس سليمان جدول الحوار الوطني في قصر الرئاسة في بعبدا في السادس عشر من شهر أيلول/ سبتمبر عام 2008.

سياسة ميشال سليمان الخارجية

ركزت سياسة ميشال سليمان الخارجية على تبادل الزيارات مع رؤساء الدول الصديقة، وشارك في عمل المنظمات الإقليمية والدولية خاصة الأمم المتحدة؛ من أجل تكريس حقوق لبنان والدفاع عن مصالحه العليا.

انتهاء ولايته الرئاسية

انتهت فترة رئاسة ميشال سليمان في الخامس والعشرين من شهر أيار/ مايو عام 2014، وبقي لبنان في حالة شغور رئاسي جديدة مدة عامين ونصف العام، وذلك حتى انتخاب ميشال عون رئيساً للجمهورية اللبنانية في الحادي والثلاثين من شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 2016.

حصل ميشال سليمان على عدة جوائز

  1. وسام الأرز الوطني برتبة فارس.
  2. وسام الاستحقاق اللبناني من الدرجات (الثالثة والثانية والأولى).
  3. وسام الفخر العسكري من الدرجة الفضية.
  4. وسام الحرب.
  5. وسام التقدير العسكري من الدرجة الفضية.
  6. وسام الوحدة الوطنية.
  7. وسام فجر الجنوب.
  8. وسام الشرف للاتحاد العربي.
  9. وسام الاتحاد العربي للرياضة العسكرية من الطبقة الثانية برتبة قائد.
  10. وسام الميدالية العسكرية.
  11. ميدالية الأمن الداخلي.
  12. ميدالية الأمن العام.
  13. ميدالية أمن الدولة.
  14. الميدالية التذكارية للمؤتمرات، حصل عليها في عام 2002.
  15. وسام الجمهورية من أوكرانيا، حصل عليه في عام 2002.
  16. وسام من وزارة الدفاع الروسية في عام 2007.
  17. ميدالية الملك عبد العزيز، حصل عليها من الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في عام 2008.
  18. ميدالية مبارك الكبير، حصل عليها من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في العشرين من شهر كانون الثاني/ يناير عام 2009.
  19. وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة حصل عليه في عام 2010.
  20. دكتوراه فخرية، حصل عليها من معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية في عام 2010.
  21. وسام سانت تشارلز برتبة الصليب الكبير، حصل عليه في الثالث عشر من شهر كانون الثاني/ يناير عام 2011.
  22. دكتوراه فخرية، حصل عليها من الجامعة الوطنية الأمريكية في بيونس آيرس في الثالث من شهر شباط/ فبراير عام 2012.

ميشال سليمان متزوج ولديه ابنتان وولد

تزوج ميشال سليمان من وفاء سليمان ولديه منها ثلاثة أولاد؛ ابنتان وولد:

  1. ريتا سليمان، طبيبة أسنان من مواليد عام 1975.
  2. لارا سليمان، مهندسة معمارية من مواليد عام 1978.
  3. شربل سليمان، طبيب من مواليد عام 1983.

في الختام.. تولى ميشال سليمان أعلى المناصب العسكرية والسياسية في بلاده (لبنان)، فاستلم قيادة الجيش اللبناني، ثم رئاسة لبنان لمدة سبع سنوات كرئيس توافقي لا ينتمي لأي حزب سياسي، حاول من خلالها أن يكون رئيساً وسطياً قدر الإمكان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة