أفضل وقت لشرب القهوة في شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 أبريل 2021
أفضل وقت لشرب القهوة في شهر رمضان
مقالات ذات صلة
نصائح مهمة تساعدك في التخفيف من حلويات العيد
كيف تحافظ على وزنك خلال عيد الفطر؟
هذه الأطعمة النباتية تُمكنك من الحصول على الحديد

يحب الكثير منا أن يبدأ يومنا بفنجان دافئ من القهوة. ومع ذلك، فما هو أفضل وقت لشرب القهوة في شهر رمضان؟ هل يجب أن نتخلى عن تناول الكافيين؟ هل نشرب القهوة في رمضان؟ هل استهلاك الكافيين يسبب الجفاف؟ كيف أتجنب الصداع أثناء الصيام؟ لكن دعنا أولاً نلقي نظرة على ما يفعله الكافيين بأجسامنا.

أفضل وقت لشرب القهوة في شهر رمضان
تأثير الكافيين على الجسم

وفقاً لموقع mvslim، يحفز الكافيين نظامنا العصبي المركزي ويساعدنا على الشعور بمزيد من اليقظة والشعور بنعاس أقل. من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي استهلاك الكافيين الزائد إلى التململ، الأرق، القلق، سرعة ضربات القلب، فهل نشرب القهوة في رمضان؟ 

هل القهوة تسبب الجفاف؟

ربما سمعت أن الكافيين مدر للبول فهو يسبب الحاجة إلى التبول. ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يستهلكون الكافيين بانتظام، لا يبدو أنه يسبب الجفاف أو فقداناً إضافياً للسوائل.

على الرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى أن الكافيين له تأثير مدر للبول خفيف، إلا أنه يبدو مؤقتاً وغير مرجح بالنسبة لأولئك الذين يتناولون الكافيين بشكل معتاد. حتى أن معهد الطب «مجلس الغذاء والتغذية الأمريكي» خلص إلى أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تحتسب في استهلاكك اليومي من الماء.

إذن ما هو مقدار تناول الكافيين يومياً؟

من الآمن تناول كمية معتدلة من الكافيين يومياً، لذا يجب على البالغين الأصحاء الحد من تناول الكافيين إلى 400 مجم «حوالي 4 أكواب من القهوة أو 8 أكواب من الشاي الأسود» يومياً في الأيام العادية وليست الصيام. هذا هو المقدار الذي يعتبر آمناً دون آثار خطيرة وفقاً لـ Health Canada و US FDA وهيئة سلامة الأغذية الأوروبية.

أفضل وقت لشرب القهوة في شهر رمضان

إن العثور على الوقت المناسب لشرب القهوة في شهر رمضان أمر ضروري لأن شربها في الوقت الخطأ سيؤثر على جسمك لأن القهوة تحفز إفراز المعدة وحمض المعدة، وفي بعض الحالات ستسبب أيضاً الجفاف أثناء ساعات الصيام.

وفي هذا السياق، ذكر موقع تيمبو الإندونيسي، الذي يقدم معلومات خاصة بالصحة والبيئة، عن ريتا رامايوليس، أخصائية التغذية الإندونيسية، التي نصحت محبي شرب القهوة بتناول مشروبهم المفضل بعد حوالي ساعة إلى ساعتين من وجبة الإفطار.

وأشارت رامايوليس شرب القهوة مباشرة بعد الإفطار يمكن أن يزيد بشكل كبير من حمض المعدة لدى الشخص، ولكنه يعمل كمدر للبول إذا تناولناه خلال وجبة السحور قبل الفجر، والتي تسبب الجفاف بسهولة. كما ذكرت أن المعدة ستكون أكثر استعداداً لتناول القهوة بعد ساعة إلى ساعتين من الإفطار.