اختيار زيت المحرك.. إليك كيفية انتقاء الأفضل لسيارتك

  • بواسطة: مصطفى الجريتلي الأحد، 01 ديسمبر 2019 الأحد، 01 ديسمبر 2019
اختيار زيت المحرك.. إليك كيفية انتقاء الأفضل لسيارتك

محرك السيارة هو قلبها؛ حيث يحوّل أشكال الطاقة المتنوعة إلى طاقة حركة وليقوم بذلك يحتاج إلى عناية خاصة من قبل قائد السيارة حتى لا يتلف.


أهمية اختيار زيت المحرك المناسب:

وللحفاظ على محرك سيارتك على قائدها عدم التهاون في اختيار زيت المحرك الأنسب ومعرفة موعد تغيير الزيت القديم وكيفية قياس مستوى الزيت وغيرها من الأمور التي تعد هامة في دائرة حياة محرك السيارة.

تقارير صحفية عالمية نقلت عن خبراء نادي السيارات الألماني تحذيره لقائدي السيارات من التهاون في اختيار زيت المحرك بحجة أن دوره لا يقتصر فقط على تزليق أجزاء المحرك الداخلية ومنع احتكاكها أثناء الدوران ولكنه يعمل كذلك على تبريد المحرك وتنقية غرفة التشغيل من الشوائب الناجمة عن الاحتكاك والهواء.

 

اختيار زيت المحرك:

  
 عند دخول لشراء زيت المحرك لسيارتك تجد أنواع متعددة على الأرفف ليس فقط لتعدد الشركات التي تُنتج هذه الزيوت بل لتنوع استخدمات هذه الزيوت.

فهناك أنواع من الزيت مخصصة لمحركات عالية التقنية وأنواع أخرى لسيارات ذات مسافات أعلى وثالث لسيارات دفع رباعي للخدمة الشاقة  على الطرق الوعرة.

زيت المحرك يختلف من محرك لأخر ويتم تحديد ذلك بناءً على قدرات المحرك وحجمه وهو ما يلفت انتابهك إلى ضرورة التأكد من نوع الزيت ودرجة اللزوجة اللازمة لمحرك سيارتك.

وبمطالعتك لدليل المستخدم المرفق مع السيارة أو اتصالك بطريقة مباشرة بوكيل صيانة السيارة يُمكنك التأكد من القياس الصحيح لزيت المحرك.


ويجب عند اختيارك زيت محرك سيارتك أن يكون مقاومًا للتجلط ومقاومًا للزوجة العالية عند درجات الحرارة المنخفضة حتى يتدفق بسهولة أكبر إلى جميع الأجزاء المتحركة داخل المحرك.

ومن المعروف أن الزيوت الاصطناعية تُصاغ لتوفير تدفق أكثر سهولة عند برودة الجو فهي قادرة على اجتياز الاختبارات التي تلبي تصنيف 0W.

بينما في فصل الصيف تنصح جمعية مهندسي السيارات الأمريكية "SAE" بـ 5 فئات للزوجة؛ حيث يتم تصنيف الزيوت من خلالها وهي ( 20، 30,40,50,60 ).
متى يتم تغيير زيت المحرك
يُمكنك من خلال عصا قياس الزيت تفقد الزيت ومن ثمّ ملاحظة هل هناك تغييرات واضحة على لون الزيت من الدرجة البنية أو العسلية الفاتحة إلى اللون الأسود القاتم فهذا دليل على تشبع الزيت بالرواسب والأتربة الموجودة داخل المحرك وهو ما يعني ضرورة تغيير الزيت حتى لا يؤثر بالسلب على أداء المحرك وعمره الافتراضي.


الأرقام على عبوات زيت المحرك:

10W-40 or 5W-30 أرقام تجدها على عبوات زيت المحرك ولكن هل سألت نفسك في أحد المرات عند دخولك لشراء عبوة ماذا تُعني هذه الأرقام؟



الرقم الذي يُكتب على يسار حرف W، هو درجة الحرارة في الشتاء التي يكون محرك السيارة قادرًا على العمل فيها دون أن يتجمد أو ترتفع لزوجته، وحرف W  هو إشارة إلى الشتاء Winter، بينما يُمثل الرقم الذي يُكتب على يمين حرف W درجة الحرارة المرتفعة التي يظل فيها زيت المحرك محتفظ بلزوجته دون أن يسيل كالماء وتختلف تلك الدرجة من محرك إلى آخر بحسب قوته.

 
علامات ظاهرية لوجود مشكلة في المحرك: 

زيت المحرك والصوت

سماعك لصوت ملحوظ وضجيج أثناء عمل المحرك يُعني أن الزيت الموجود قد فقد قوامه اللزج وكفاءته في منع احتكاك الأجزاء الداخلية للمحرك بعد قطع مسافات طويلة وهو ما يجعلك تغير الزيت الخاص بمحرك سيارتك.

دخان من عادم السيارة

خروج دخان من عادم السيارة يعتبر من العلامات الخطرة للغاية على التلف الفعلي للأجزاء الداخلية المكونة للمحرك.

رائحة الزيت

تسرب رائحة زيت المحرك لسيارتك يدل على وجود تسريب لزيت المحرك واحتراقه بسبب الحرارة الكبيرة لمعدن عوادم السيارة خلال القيادة.