الكرة الذهبية ... ماهي وكيف يتم اختيار الفائز.

قد تكون كرة القدم مجهودًا جماعيًا، لكن الكرة الذهبية تسلط الضوء على لاعبين استثنائيين من الموسم السابق حيث هيمن أمثال ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 أغسطس 2022
الكرة الذهبية ... ماهي وكيف يتم اختيار الفائز.

كيف تتم عملية التصويت على الكرة الذهبية، وكيف يتم اختيار المرشحين للجائزة، في المقال التالي سوف نتناول الحديث عن الكرة الذهبية ... ماهي وكيف يتم اختيار الفائز.

ماهي الكرة الذهبية.

الكرة الذهبية هي أعلى وسام فردي في كرة القدم، وتكريم أفضل اللاعبين في اللعبة الجميلة.

قد تكون كرة القدم مجهودًا جماعيًا، لكن الكرة الذهبية تسلط الضوء على لاعبين استثنائيين من الموسم السابق حيث هيمن أمثال ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو على الفائزين في السنوات الأخيرة.

ولكن كيف تتم عملية الاختيار لاختيار الفائز بجائزة الكرة الذهبية وكيف تتم إجراءات التصويت؟

بعد تجميع القائمة المختصرة المكونة من 30 لاعباً، تم تشكيل لجنة تحكيم تمثل مجموعة متنوعة من دول كرة القدم، وبعد ذلك سيتم تكليفهم بمهمة التصويت للاعبين الذين يرون أنهم يستحقون المركز الأول والثاني والثالث.

ما هي عملية التصويت على الكرة الذهبية؟

بعد اختيار لجنة التحكيم، سيختارون بعد ذلك أفضل خمسة لاعبين لديهم من القائمة المختصرة المكونة من 30 لاعبًا، ثم يشرعون في ترتيبهم بناءً على ترتيب تنازلي للجدارة.

القواعد واللوائح التي يجب على لجنة التحكيم اتباعها لاختيار وترتيب أفضل خمسة اختيارات هي أدناه:

  • العروض الفردية والجماعية (الفائزون) خلال العام.
  • فئة اللاعب (الموهبة واللعب النظيف).
  • الحكم العام على مسيرة اللاعب.
  • سيحصل اللاعب الأعلى تصنيفًا من اختيار كل صحفي على ست نقاط، مع حصول اللاعب صاحب المركز الثاني على أربع نقاط، ثم ثلاث نقاط، واثنتين، وواحدة من بقية اختياراتهم الخمسة الأولى.

من يحق له التصويت؟

تتكون "لجنة التحكيم الدولية المتنوعة" من مدربي المنتخب الوطني ونقباء من مجموعة مختارة من الاتحادات الوطنية البالغ عددها 209 اتحادات، بالإضافة إلى "الصحفيين المتخصصين". هناك بعض الشروط المتساهلة بشكل مدهش بالنسبة للناخبين:

  • يحق لصحفي واحد فقط من كل دولة التصويت. يُسمح لهم باختيار اللاعبين الذين يلعبون في بلدهم أو ينتمون إليه.
  • لا يمكن لقادة المنتخب الوطني التصويت لأنفسهم، ولكن يمكنهم التصويت لزملائهم الوطنيين أو زملائهم في النادي.

في عام ماض، تألفت اللجنة من 509 ناخبين، تألفت من 170 قائدًا للمنتخب الوطني و 170 مدربًا للمنتخب و 169 صحفيًا.

وفقًا لـ Sporting Intelligence، أربعة منهم لم يصوتوا بالفعل واختار لاعب واحداً عندما كان من المفترض أن يختار ثلاثة.

كيف يتم ترتيب الأصوات ومنحها؟

كما تم استنتاجه سابقًا، يجب على كل ناخب اختيار ثلاثة لاعبين بترتيب التفضيل. يمنح FIFA بعد ذلك خمس نقاط لأفضل اختيار، وثلاث نقاط للثاني ونقطة واحدة للثالث. يفوز اللاعب الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط.

في عام 2012، فاز ليو ميسي بجائزة أفضل لاعب في العالم للمرة الرابعة بحصوله على 41.6٪ فقط من الأصوات. لا يبدو هذا فوزًا مقنعًا، لكنه في الحقيقة أغلبية ساحقة. إذا كان جميع الناخبين البالغ عددهم 509 قد وضعوا ميسي في المرتبة الأولى، لكان قد حصل على 2545 نقطة من أصل 4581 محتملاً، أي بنسبة 55.6 في المائة.

هل هناك مشاكل مع هذا النظام؟

تم الاستشهاد بالعديد من المشكلات في النظام الحالي، يدور الكثير منها حول حقيقة أن النتائج يتم الكشف عنها علانية. ينشر FIFA خيارات كل ناخب ليراها الجميع.

ومع ذلك، يميل هذا النظام إلى جعل اللاعبين والمديرين يصوتون لأصدقائهم وزملائهم بدلاً من اللاعبين الذين يشعرون حقًا أنهم يستحقون الجائزة.

في عام ماض، صوت ميسي لمواطنه سيرجيو أجويرو وزملائه في برشلونة تشافي وأندريس إنييستا. عندما سئل لماذا لم يختر كريستيانو رونالدو، قال لماركا: "سيكون من الغباء ألا أعتبر كريستيانو من أفضل اللاعبين. اعتقدت فقط أن هؤلاء هم اللاعبون الذي يجب أن أصوت لهم".

بسبب الطبيعة العامة للنظام، رفض مدرب ألمانيا جواكيم لوف التصويت في ذلك العام، مشيرًا بشكل صحيح إلى أنه سيكون هناك تضارب في المصالح لاختيار ثلاثة لاعبين ألمان (أو لا شيء على الإطلاق) عندما كان خمسة في القائمة المختصرة المكونة من 23 لاعباً.

هناك قضية أخرى تحيط بالأفراد في هيئة المحلفين. نظرًا لطبيعتها العالمية، من غير المرجح أن يلتقي عدد كبير من الناخبين البالغ عددهم 509 باللاعبين أو حتى يشاهدوهم يلعبون على الهواء مباشرة، مما يجعلهم حكامًا أفضل من مشجع الكرسي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن حقيقة أن الجائزة تعتبر السلوك خارج الملعب مشكلة بالنسبة للبعض. إذا كان ليو ميسي يزور المزيد من المستشفيات أو كان لديه تسامح أكبر لكونه لطيفًا في المقابلات، فلماذا يجعله ذلك أكثر استحقاقًا لجائزة كرة القدم من شخص مثل كريستيانو رونالدو (الذي قد يكون شخصًا لطيفًا على انفراد)؟

كيف يتم اختيار الفائز بجائزة الكرة الذهبية؟

بعد أن يختار كل عضو من أعضاء لجنة التحكيم أفضل خمسة لاعبين لديهم لجائزة الكرة الذهبية، يتم حساب إجمالي النقاط وإضافتها، وسيمنح اللاعب الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط أعلى وسام.

ومع ذلك، في حالة التعادل على المركز الأول، يتم تحديد اللاعبين بعدد مرات التصويت لهم في المقام الأول. إذا كان التعادل لا يزال قائمًا، فسوف يأخذ فاصل التعادل في الاعتبار عدد الأصوات للمركز الثاني، ثم عدد الأصوات للمركز الثالث.

إذا استمرت التعادل، فسيتم تنظيم اقتراع جديد لتحديد فائز بين اللاعبين المتعادلين.

إذا لم يتم الإعلان عن الفائز بعد كل هذا، فسيتم استدعاء مدير تحرير France Football بصفته رئيس لجنة التحكيم لاتخاذ القرار النهائي.

أكثر الفائزين بالكرة الذهبية عبر التاريخ.

فاز ليونيل ميسي بأكبر عدد من جوائز الكرة الذهبية بستة انتصارات، بينما فاز منافسه كريستيانو رونالدو خمس مرات.

حصل الأرجنتيني على هذا التكريم آخر مرة في عام 2019، بعد أربع سنوات دون فوز.