الأمير بدر بن عبد المحسن يخضع لعملية جراحية تكللت بالنجاح

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 أغسطس 2021
الأمير بدر بن عبد المحسن يخضع لعملية جراحية تكللت بالنجاح
مقالات ذات صلة
ولي العهد السعودي يخضع لعملية جراحية ناجحة
الشاعر بدر بن عبد المحسن
عاجل: أحمد حلمي يخضع لعملية جراحية في أمريكا لإزالة ورم

أجرى الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز، عملية جراحية تكللت بالنجاح. وتقدّم عدد من الأمراء بالتهنئة للأمير بدر لنجاح العملية، مُتمنين أن يتم الله عليه الشفاء.

الأمير بدر ومسيرته الشعرية

ولد الأمير بدر بن عبدالمحسن عام ١٩٤٩م، في مدينة الرياض، وقد نشأ سموه في بيت والده الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز ووالدته الأميرة وضحى الرشيد. قضى طفولته وشبابه في مجلس والده المليء بالعلماء والأدباء وكبار المفكرين في ذلك الوقت مما كان له الأثر البالغ في حبه للأدب والشعر.

كانت أيضاً طبيعة دراسته التعليمية الأولى لها أثر بالغ في توسيع مداركه واتساع تصوّره ومعارفه عن العالم؛ حيث درس مراحله الإبتدائية بين السعودية ومصر، والمتوسطة في مدرسة الملكة فكتوريا في الإسكندرية، والثانوية في جدة، بالإضافة لدراسته في بريطانيا وفي الولايات المتحدة الأمريكية. هذا التنقل لتلّقى التعليم أكسب الأمير وعياً مبكراً تميز بالتنوع والسعة.

طوال رحلته استطاع الأمير بدر بن عبدالمحسن الاطّلاع على تجارب شعرية فريدة في وقتها، هذه التجارب مكّنته من خلق هويّته الفريدة والمتميزة والتي لا يشبهها أي صوت شعري آخر نخبوي أو شعبي. لذلك، يُعتبر الشاعر الأمير أحد أبرز روّاد الحداثة الشعرية في الجزيرة العربية.

لُقب الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن بلقب "مهندس الكلمة" بسبب مجهوداته الكبيرة التي يبذلها في كتابة وابتكار نصوص أدبية ذات مستوى راقي تجمع بين الغزل والفخر والرثاء والواقع الاجتماعي والسياسي للمملكة و العالم العربي.

خلال مسيرته الطويلة التي تجاوزت 50 عاماً، تغنى بكلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن العديد من الأصوات العربية المُميزة، منها: طلال مداح، محمد عبده، عبادي الجوهر، عبد المجيد عبد الله، خالد عبد الرحمن، عبد الله الرويشد، كاظم الساهر، راشد الماجد، أصيل أبو بكر، بالإضافة إلى الفنانة الكويتية نوال والفنان البحريني خالد الشيخ، وغيرهم.

كما قام العديد من الملحنين بتلحين كلمات الأمير الشاعر، مثل: سراج عمر، ومحمد شفيق، وسامي إحسان، وعبد الرب إدريس.

يُذكر أنه في شهر ديسمبر عام 2020 قام الفنان الإماراتي طارق المنهالي بطرح أغنيته الجديدة التي تحمل اسم "حروف الذهب"، وهي إهداء من صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن، بمناسبة احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة بذكرى الاتحاد الـ49، يأتي إهداء الأمير كمشاركة مليئة بالفرح ومشاعر المحبة التي تتجسد بين أبناء البلدين الشقيقين.

أغنية "حروف الذهب" تم طرحها في العديد من المواقع منها موقع يوتيوب، وحققت نسب مشاهدة عالية تجاوزت المليون مشاهدة خلال عدّة أيام، حظيت الأغنية بإلقاء من الشاعر مهندس الكلمة الأمير بدر بن عبدالمحسن.

في عام 2019 منح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز، وشاح الملك عبد العزيز.